وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة والتعاون الاسباني يبدأن مشروع لتطوير صحة الفم والأسنان بقيمة مليون يورو

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 10:35 )
رام الله -معا- بدأت وزارة الصحة الفلسطينية، وبالتعاون مع منظمة التعاون الاسباني بتنفيذ مشروع موسع لتطوير وحدة صحة الفم والأسنان وأنظمة المعلومات بما قيمته مليون يورو.

ونوهت د.بهادر طه مدير وحدة صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة في بيان وصل "معا" إلى المشروع سيتضمن إنشاء 5 عيادات أسنان متنقلة لبرنامج الصحة المدرسية وإنشاء 4 عيادات أسنان ثابتة في مناطق الضفة الغربية وتحضير المواد والأجهزة الطبية اللازمة مع توفير كوادر من أطباء وتمريض، حيث سيقوم المشروع بتوظيف 4 أطباء جدد في عيادات الأسنان الأربع الجديدة، مضيفة أن الاختيار وقع على المناطق المهمشة المكتظة بالسكان والتي لا تتوفر فيها خدمات صحية قريبة بالإضافة لوجود بعضها قرب الجدار بحيث سيقدم المشروع صيانة لعيادات الأسنان التابعة للوزارة والتي عددها 23 عيادة مما يساعد على زيادة فعالية العيادة.

كما سيقوم المشروع كذلك بشراء "servers" لكل مديريات الصحة المنتشرة التابعة للوزارة، وتوفير كمبيوترات لكل عيادات الأسنان بحيث سيتم التدرب على إيصال المعلومات عبر الكمبيوتر لكل المديريات والذي بدوره يساعد على توفير الوقت وتحسين نوعية العمل.

وأشارت د.طه انه وبناء على ذلك سيقوم المشروع بتوظيف 8 إحصائيين،IT مركزي لنابلس، وإحصائي مركزي لنابلس بالإضافة إلى التدريبات التي سيغطي المشروع تكاليفها مثل دورات في SPSS ، English Course، و Graphics وكلها ستساعد في تحسين نوعية كتابة التقارير لإنتاج التقارير السنوية والتي سيساهم المشروع أيضا في طباعتها، بالإضافة إلى تحليل البيانات والخروج بمؤشرات صحية يتم وضع الخطط الصحية بناء عليها.

كما وسيقدم المشروع 7 سيارات، 2 إداريات، 5 للعيادات المتنقلة للصحة المدرسية للمناطق التي تم الاتفاق عليهم.

هذا وسيشرف المشروع على عقد ثلاث ورشات عمل لأطباء الأسنان( 40 طبيب) سنويا، في عدة مواضيع، لها علاقة في رفع المستوى الأكاديمي، وتحسين جودة ونوعية العمل، إضافة إلى قيام المشروع بتغطية السفر إلى إحدى الدول المجاورة لتبادل الخبرات فيما يتعلق ببرامج الصحة المدرسية والعيادات المتنقلة إضافة إلى تغطية أيام طبية وأيام مفتوحة في المدارس.

أما عن مساهمات وزارة الصحة في المشروع الاسباني الممول فأضافت د.طه أن وزارة الصحة ستقدم كادر الصحة المدرسية( 5 أطباء+ 5 ممرضين)، إضافة إلى أربع ممرضات لعيادات الأسنان الجديدة الأربع وكذلك القاعة الخاصة بالوزارة لورش العمل الخاصة بالمشروع مع عشر إحصائيين من برنامج المعلومات خاص بالوزارة .

وبينت انه ستكون إضافة إلى ذلك تغطية برامج وقائية لصحة الفم والأسنان عن طريق مضامض الفلور التي ستطبق بالمدارس وأيام علمية ومحاضرات تثقيفية للطلاب والروضات، كذلك محاضرات وإنتاج مواد تثقيفية للأم الحامل والطفل لتوعيتها بالعناية بالأسنان بحيث سيزود المشروع الدائرة ببعض الأجهزة الضرورية مثل LCD - Laptop- تلفزيون- DVD.

وقالت د. طه أن الفئة المستهدفة من المشروع ستكون أطفال الروضات وطلاب المدارس من صف أول لغاية العاشر، إضافة إلى النساء الحوامل والمستفيدين من عيادات أسنان في وزارة الصحة.

أما عن أهداف المشروع فبينت د.طه أن له أهداف شتى تخدم سياسات وزارة الصحة من ناحية بناء القدرات فيما يتعلق بخدمات صحة الفم والأسنان والصحة السنية المدرسية لرفع مستوى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والوقائية، إضافة إلى رفع مستوى الوعي في الوقاية من أمراض الفم والأسنان لكل من العاملين من أطباء وتمريض عن طريق عقد دورات وورش عمل وتدريب، وكذلك للمستفيدين عن طريق المحاضرات والأيام الطبية.