وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تحيي يوم المعاق العالمي في شمال غزة

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 14:35 )
غزة- معا- أحيت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التاهيل شمال غزة بالتعاون مع بلدية بيت حانون ومؤسسات المجتمع المدني يوم المعاق العالمي بمشاركة المئات من الطلبة المعاقين وأسرهم ومدراء مؤسسات المجتمع المدني وبلدية بيت حانون وذلك في قاعة بلدية بيت حانون وبمشاركة قيادات نسويه وشبابية.

وقالت أميرة ابو عودة منسقة العلاقات الخارجية بالبلدية ان البلدية تعمل على تغيير واقع الأشخاص المعاقين في بيت حانون والعمل على تقديم كافه الخدمات التي يحتاجونها قدر الإمكان.

ونوهت أبو عودة أن البلدية تعمل من خلال المؤسسات الى توحيد كافه الجهود من اجل تقديم نموذج تنموي متقدم، وطالبت كافة مؤسسات المجتمع المدني الى التعاون والتفاعل من اجل تقديم خدمات نوعية لأهلنا في بيت حانون.

وقال وليد الحمديين ممثل بلدية بيت حانون أن البلدية تعمل على توفير كافة الاحتياجات الخاصة لذوي الاحتياجات خاصة النظارات الطبية والسماعات.

وأكد ان البلدية على علاقة مميزة مع مؤسسات المجتمع المدني وتعمل على رفع الوعي لدي المواطن الفلسطيني والتخفيف من معاناتهم ان لدى البلدية رؤية وتصور ستقوم بتقديمه للمواطنين قريبا.

وقال مصطفي عابد مشرف برنامج التاهيل شمال غزة أن الإغاثة الطبية تعمل على تطوير الأداء لذي الأشخاص المعاقين وتقديم خدماتها النوعية وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الأشخاص المعاقين وبين عابد المعاناة الحقيقية التي يعيشها معاقي بيت حانون وخاصة أنهم يعيشون ظروفا صعبة جراء الحصار على قطاع غزة.

وقدر عابد أعداد الأشخاص المعاقين في محافظات غزة بـ 70 ألف معاق حسب إحصائيات مؤسسات التأهيل ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وأكد عابد ان انقطاع التيار الكهربائي عطل وشل حياة الآلاف من المعاقين وذلك لأن معظم حياتهم تسير من خلال الأجهزة الكهربائية المستخدمة سواء في التنقل أو النوم أو الحياة . وأشار الى ان الاغاثة تعمل على بناء مجتمع مدني قادر على تحمل تبعاته تجاه أبناء شعبة هده رسالة الاغاثة منذ ثلاثون عاما من العطاء.

وقال والد المعاق اسعد الزعانيين: "إننا ننظر ببالغ الخطورة لواقع أبنائنا المعاقين
وان العالم يدفع بالتكنولوجيا الى إسرائيل لإعاقة أطفالنا سؤال يحيرني دائما ما ذنب ان أرى ابني بدون إطراف؟، لا أعلم ماذا أقول والحسرة في قلبي عندما أرى هذا الطفل وما الذنب الذي اقترفه حتى أراه بدون أطراف؟، وطالب بمحاكمة إسرائيل على كافه جرائمها، وثمن دور الاغاثة الطبية وجمعية إغاثة أطفال فلسطين على مجهوداتهم في إرسال أبناء وأطفال فلسطين للعلاج الى أمريكا.

وأنشدت الطالبة المعاقة ملك أبو درابي والتي أصيبت جراء الاحتلال الإسرائيلي أنشودة "نامت عيون الأطفال" وهي تجلس على كرسيها المتحرك والدموع تسهيل من عينها كأنها تريد توصيل رسالة إلى العالم والأطفال في العالم "أنني كنت العب وأمشي وأدرس بحرية وبدون أي عوائق أما الآن نتيجة قذيفة أطلقها الاحتلال أصبحت الآن مشلولة ورهينة المنزل لذا أطالبكم وأنا منكم في يوم المعاق العالمي أن تضغطوا من أجل رفع الحصار عن أطفال فلسطين وحماية أطفال فلسطين".

ووزعت الهدايا على الاطفال المعاقين المدموجين داخل المدارس العادية علما ان الهدايا قدمت من قبل بلدية بيت حانون وجمعية الشابات المسلمات وجمعية العطاء الخيرية وجمعية الطاهر.