وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فضائية القدس تزور مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 12:36 )
نابلس- سلفيت- معا- زار طاقم فضائية القدس أمس مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الرئيس في مدينة نابلس، وتأتي هذه الزيارة في سياق الاهتمام بقضايا العمال الفلسطينيين وواقع الحركة النقابية والعمالية في الاراضي الفلسطينية.

والتقت القدس الفضائية بالأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد واستمعت منه الى المشكلات التي يواجهها العمال فيما يتعلق بتحصيل حقوقهم ومطالبهم من الجانب الاسرائيلي (الهستدروت)، هذا بعد ان إمتنع الأخير من دفع مستحقات العمال للاتحاد منذ بداية انتفاضة القدس لفترة طويلة امتدت لسنوات.

وقال سعد ان العمال الفلسطينيين تعرضوا في السابق ولا زالوا الى مضايقات ومماطلات من الجانب الاسرائيلي، وخصوصا العاملين منهم داخل الخط الاخضر حيث يتعرضون للملاحقة المتواصلة من قبل الشرطة الاسرائيلية و"جنود حرس الحدود " لمنعهم من الوصول الى اماكن عملهم.

وذكر سعد انه في الاسابيع القليلة الماضية تعرض العشرات من العمال للضرب والاهانة من قبل الجنود الاسرائليين، وان هذه الحوادث تتكرر بشكل مستمر يوميا.

اما فيما يتعلق بمماطلة الجانب الاسرائيلي ( الهستدروت) في دفع مستحقات العمال الفلسطينيين، ويقول ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سعى جاهدا لتحصيل هذه الحقوق إلا ان اتحاد عمال اسرائيل امتنع عن ذلك مما استدعى تدخل منظمة العمل الدولية والاتحاد العالمي للنقابات الحرة، اضافة لاتحادات دولية صديقة تم بعدها التوصل لاتفاق بهذا الشأن.

وتحدث سعد عن مماطلة اصحاب العمل الاسرائليين في دفع اجور العمال وطلبهم من الشرطة مصادرة تصاريح العمال والعمل على مضايقتهم لاجبارهم على ترك عملهم وعدم مطالبتهم بحقوقهم.

واشار الى ظروف العمل السيئة التي يعمل بها عمالنا من غياب شروط الصحة والسلامة المهنية، واستغالهم من حيث تدني اجورهم وعملهم لساعات طويلة في ظروف صعبة وقاسية داخل اسرائيل، والحوادث التي حصلت مؤخرا من اصابات واستشهاد لعشرات العمال في اماكن عملهم اكبر مثال على ذلك.

ومن جانب اخر فقد تواجد عدد من العمال في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لجؤوا اليه لحل مشاكلهم العالقة مع الجانب الاسرائيلي واصحاب العمل في اسرائيل، فالعامل باهر السكر من محافظة نابلس يعمل في احدى مناجر مستوطنة عمنوئيل توجه للاتحاد من اجل تحصيل مستحقاته المالية بعد ان تعرض لاصابة عمل في المنجرة التي يعمل فيها حيث ان صاحب المنجرة الاسرائيلي قد رفض دفع التعويضات اللازمة من التأمين لهذا العامل.

من جانبه استنكر سعيد الجيعان مسؤول الدائرة القانونية في الاتحاد اجحاف ارباب العمل الاسرائيليين بحق العمال الفلسطينيين العاملين في الداخل، وذكر ان هناك سماسرة اسرائيليون يستغلون العمال للعمل بأجور قليلة داخل اسرائيل بحيث لا يتجاوز اجر العامل 40 شيقلاً مقابل عدد كبير من الساعات في حين ان السمسار يتقاضى 150 شيقلاً على هذا العامل.

وفي نهاية اللقاء اكد سعد لفضائية القدس ان الاتحاد ماض في مساعيه لخدمة عمال فلسطين ، ودعا السلطة الوطنية ووزارة العمل الى ضرورة وضع خطة جادة وخاصة تترجم على ارض الواقع لمحاربة البطالة وحالة الفقر المستشرية في المجتمع الفلسطيني، ومشيراً الى ان المؤتمرات واللقاءات التي يتم تنظيمها من قبل الاقتصاديين ستعود بالفائدة على المواطنين وعلى والواقع الاقتصادي الفلسطيني في حال نفذ ما تم الاتفاق عليه ووظفت المبالغ المخصصة التي تم الاتفاق عليها للنهوض بالواقع الصعب والمتردي الذي يمر به الشعب الفلسطيني.