وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فلسطين للأوراق المالية تنظم يوماً دراسياً فـي جامعة القدس

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 16:52 )
القدس- معا- نظمت سوق فلسطين للأوراق المالية بالتعاون مع جامعة القدس-أبو ديس مجموعة من المحاضرات التدريبية المتخصصة بقطاع الأوراق المالية بقاعات كلية الإدارة والعلوم الاقتصادية بالجامعة، ضمن فعاليات برنامج "اليوم الدراسي في الجامعات"، بمشاركة لافتة من طلبة كلية الاقتصاد عكست حالة الاهتمام لدى طلبة الجامعة.

ويأتي تنظيم السوق لفعاليات اليوم الدراسي بجامعة القدس-أبو ديس ضمن سلسلة الأيام الدراسية التي تنظمها السوق في جامعات الوطن، بهدف تحقيق نهج السوق بالاستثمار المعرفي وخلق جيل واع من الطلبة باعتبارهم مستثمرو المستقبل.

وتسعى السوق من خلال هذا النشاط لتنمية الجوانب المعرفية والعلمية في مجالات أسواق المال لدى طلبة الجامعات، خاصة في وقت يزداد الاهتمام بموضوعات أسواق المال والاستثمار بالأسهم على مستوى العالم، والمساهمة في تشكيل ثقافة استثمارية واعية لدى طلبة الجامعات، تساهم في تعزيز بيئة تدريبية وعلمية مناسبة لطلبة كليات الاقتصاد خاصة طلبة التخصصات المالية.

من جانبه، أكد د.محمود الجعفري، عميد كلية الإدارة والعلوم الاقتصادية بجامعة القدس،في افتتاح فعاليات اليوم الدراسي أن تنظيم هذا اليوم يأتي لتعزيز الجوانب التطبيقية في العملية التعليمية، وربط الجامعات بالمؤسسات المالية، معربا عن أمله بان يشكل اليوم الدراسي فرصة للنقاش والحوار في الجوانب العملية للطلبة.

ونوه د. الجعفري لأهمية المحاضرات التدريبية داعياً الطلبة لاغتنام فرصة النقاش والحوار والاستفادة منها في تنمية المعرفة الذاتية، خاصة أن هذا اللقاء يتزامن مع تفاقم الأزمة المالية العالمية التي تتطلب نقاشاً جاداً ودراسة معمقة للأزمة ومستجداتها في محاولة للوصول للحلول الملائمة ووضع التصورات العملية لمواجهة الأزمة.

وشملت فعاليات اليوم الدراسي في جامعة القدس، على محاضرات عامة حول قطاع الأوراق المالية وبخاصة سوق فلسطين للأوراق المالية، تضمنت تعريفاً بالسوق وأهدافها ودورها في الاقتصاد الوطني، والبيئة التشريعية والقانونية لقطاع سوق رأس المال، وإدراج الشركات المساهمة العامة بالسوق، ومبادئ الاستثمار في البورصة، والبيئة الالكترونية والأنظمة المستخدمة في السوق، ومحاضرة حول بنك التسوية والحافظ الأمين وبرنامج محاكاة التداول.

وشارك في محاضرات اليوم الدراسي نخبة من المدربين من سوق فلسطين للأوراق المالية، وممثلين عن: هيئة سوق رأس المال، وشركات الأوراق المالية الأعضاء بالسوق، إلى جانب عدد من المحاضرين بكلية الاقتصاد في جامعة القدس.

وتهدف فكرة نشاط اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية لتعميم المعرفة بقطاع الأوراق المالية عموماً والسوق المالية خصوصاً بين طلبة جامعات الوطن، عبر تثقيف طلبة الكليات ذات العلاقة وتوعيتهم في مجال الاستثمار عموما، وفتح قنوات التواصل مع طلبة الجامعة بهدف تعميم معرفتهم بالسوق وآليات عملها ودورها في الاقتصاد الفلسطيني، والتعاون مع المؤسسات التعليمية لبناء جيل مستقبلي واعٍ بقضايا قطاع سوق المال، وتعزيز حضور السوق في المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية، ومناقشة قضايا قطاع الأوراق المالية المختلفة (المالية، القانونية، الالكترونية).

يذكر أن السوق وضمن فعاليات اليوم الدراسي في الجامعات، نظمت في وقت سابق من تشرين أول الماضي أياماً دراسيةً في جامعات: النجاح الوطنية وبيرزيت والخليل وبيت لحم، حيث شهدت فعالياتهما حضوراً طلابياً لافتاً، ويتوقع استمرار فعاليات برنامج اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية حتى نهاية العام الحالي، لتشمل كافة جامعات الوطن.