وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش يبحث مع ممثل الحكومة البولندية لدى السلطة الوطنية سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 18:37 )
رام الله- معا- التقى الدكتور محمود الهباش وزير الزراعة اليوم مع ممثل الحكومة البولندية لدي السلطة الوطنية يوتر يوشتا بمكتبة بمقر الوزارة برام الله وبحث معه آلية التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تفعيلها وتبادل الخبرات واقامة المشاريع المشتركة بين القطاع الخاص في فلسطين وبولندا.

واستعرض الدكتور الهباش خلال الاجتماع اولويات الوزارة والية التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات والاولوبات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي وذلك بعد توقيع مذكرة التفاهم الموقعة مابين وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الزراعة البولندية في شهر سبتمبر 2008.

واطلع د. الهباش السفير البولندي على واقع القطاع الزراعي وعلي الاولويات الوطنية للقطاع الزراعي وعلي الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية، مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم واوضح دور الوزارة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما لة من دور في التنمية الاقتصادية علي المدي البعيد متطرقا الي قضايا الامن الغذائي والتسويق.

واشار الدكتور الهباش الى المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ودور وزارة الزراعة في تنمية وتطوير الزراعة في فلسطين يخضع انتاجها للمواصفات العالمية, حيث شاركت فلسطين ممثلة بوزارة الزراعة في المعرض الدولي للمنتجات الزراعية الذي اقيم في جمهورية بولندا في مدينة بوزنان خلال الفترة من 15-18/9/2008.

وتم بحث سبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي وضرورة اعطائه الاولوية في هذة المرحلة ياعتبارها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وان الوزارة تبذل كل جهدها لتحقيق زراعة عصرية منافسة من حيث النوعية والسعر.

وبدورة اشاد القنصل العام يوشتا بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة مؤكدين علي اهتمامهم بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة.