وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"السلطة الرابعة" تحاور رئيس مجلس القضاء الأعلى

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 23:12 )
بيت لحم - معا - في خطوة هي الأولى من نوعها تمكنت "السلطة الرابعة" من الدخول الى قاعات المحاكم، ورصدت جوانب مختلفة من المشهد القضائي الذي يحاول تلمس خطاه، للخروج من حالة "الاختناق القضائي" التي تعاني منها المحاكم منذ سنوات بعد أن بلغ عدد القضايا المعلقة أمامها نحو 60 الف قضية .

وللحديث عن هذا الانفتاح القضائي على وسائل الإعلام، فقد إستضاف برنامج "السلطة الرابعة" الأسبوعي الذي يقدم على شاشة تلفزيون فلسطين مساء كل يوم أربعاء، المستشار عيسى أبوشرار، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس السلطة القضائية .

وأعرب أبوشرار خلال البرنامج عن ترحيبه بوسائل الاعلام، وفتح قاعات المحاكم أمامها للإسهام في تعزيز ثقة الجمهور بالقطاع النهائي .

وعزا القاضي أبوشرار ظاهرة الإختناق القضائي الى عدة أسباب منها موضوعية وأخرى تتعلق بالإجراءات الإسرائيلية بين المحافظات والتي تسببت بمنع القضاة والمحامين، والشهود من الوصول الى المحاكم .

كما حمل أبوشرار القضاة والمحامين والشرطة والنيابة العامة المسؤولين عن تراكم القضايا، إلا أنه أشار الى أن تحسناً في الأداء طرأ مؤخراً على القضاء حيث بلغت نسبة الفصل في بعض القضايا مؤخراً الى 93% داعياً في الوقت ذاته على اصلاح التشريعات وإعادة القضايا الى المحاكم الحقوقية .

ونفى أبوشرار تعاقد المجلس مع قضاة في المحاكم الدستورية فيما لم يستبعد التعاقد مع قضاة في محاكم الصلح مشيراً الى عدة محاولات للإستعانة بالخبرات الأردنية .

كما نفى أبوشرار ما أِذيع عن تعيينات القضاة لم يتجاوزوا مسابقات للجان سابقة، مشيراً الى ان من حق المتسابقين الذين لم يجتازوا إختبارات سابقة المشاركة في إختبارات لاحقة وهو ماتم فعلاً وجرى إختيار عدد منهم كقضاة بعد أن إجتازوا الإختبار بنجاح .

ووعد أبوشرار بالعمل على إستعادة هيبة القضاء عبر سلسلة إجراءات مرتقبة منها إنشاء مبان جديدة تليق بالجهاز القضائي في أكثر من محافظة .

وأشار التداعيات السلبية للإنقسام ولاسيما إنشاء محاكم لا تتمتع بالشرعية في قطاع غزة، وأكد أبوشرار أن مجلس القضاء يشكل السياج الذي يحمي القضاء ويدافع عنه داعياً الإعلام لإلقاء الضوء على المشهد القضائي بهدف توعية الجمهور .

ومن المقرر أن تبث الحلقة يوم غدٍ الأربعاء عقب نشرة أخبار التاسعة وتعاد الساعة الواحدة ظهراً اليوم التالي .

البرنامج من إنتاج شبكة معاً التلفزيونية بالتعاون مع تلفزيون فلسطين وإخراج أيمن أفغاني .