وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة حلول التنمية الإستشارية توقع اتفاقية لتنفيذ مشروع "إنتاجنا" مع الوكالة السويسرية

نشر بتاريخ: 06/12/2008 ( آخر تحديث: 06/12/2008 الساعة: 15:04 )
رام الله- معا- وقعت شركة حلول التنمية الاستشارية اتفاقية مع الوكالة السويسرية للتعاون "SDC" لتنفيذ مشروع "إنتاجنا" الذي يهدف إلى دعم وتطوير المنتج المحلي وتعزيز مكانته، وترسيخ ثقافة جودة المنتجات المحلية في السوق الفلسطينية.

وأكدت ناهد فريج مديرة مشروع "إنتاجنا" في شركة حلول الاستشارية، على أهمية هذا المشروع لتنمية المنتج الفلسطيني وزيادة ثقة المستهلك الفلسطيني به، حيث بدأ العمل عليه العام الماضي، بالتركيز على قطاع المواد الاستهلاكية، وتوسع في مرحلته الثانية هذه ليشمل القطاع الزراعي ايضاً، واضعا أهم المعايير والاستراتيجيات التي سينطلق من خلالها، ومدركا الصعوبات والتحديات التي يواجها في ظل الاوضاع السياسية والاقتصادية المتقلبة، والمنافسة العالية والغير عادلة من المنتج الاسرائيلي والذي توصل أنتاجنا انه يشكل 50% في السوق الفلسطيني والمنتج المستورد بنسبة 16% مقابل 34% للشركات المحلية الفلسطينية في قطاع المنتجات الاستهلاكية.

وقالت فريج إن مشروع "إنتاجنا" سيساهم في بناء القدرات لدى الشركات المشاركة، عن طريق زيادة معرفتها بسلوكيات وقرارات المستهلكين، ودراسة الاحتياجات الخاصة لكل من هذه الشركات، وتوفير الخدمات الاستشارية والدورات التدريبية لبناء قدراتها الداخلية، ورفع خبراتها التسويقية والادارية وجودة المنتج، والتي من شأنها رفع قدرات الشركات التنافسية.

اما على صعيد المستهلك، فسيوفر المشروع حملات توعية وترويج للشركات الوطنية المتميزة تعمل على تنمية وعي المستهلك بالمنتج المحلي وعوائد شرائه على تنمية الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.

وأضافت فريج ان مشروع انتاجنا سيعمل على حشد التأييد لتطوير وخلق بيئة تجارية وتنافسية افضل للشركات المحلية وتستهدف ايضا دعم كافة المؤسسسات لسياسة مشتريات تعتمد في نظمها المنتج الفلسطيني.

من ناحيتها قالت تري بلاطة منسقة المشاريع الوطنية في الوكالة السويسرية للتعاون: "إن الوكالة على استعداد تام لتقديم الدعم للقطاع الخاص الفلسطيني ولكافة المبادرات الهادفة إلى تقوية الإقتصاد الفلسطيني، ولن تتوانى في الوقوف إلى جانب كافة المشاريع التي من شأنها تحسين الواقع الإقتصادي، وإيجاد المزيد من فرص العمل ودعمنا لمشروع إنتاجنا يأتي في هذا الإطار".

وأشارت بلاطة في حديثها إلى أن "إنتاجنا" يشكل تحدياً كبيراً للقطاع الخاص الفلسطيني للمضي قدماً في عملية التنمية وتعزيز الثقة بين المنتج والمستهلك، وشددت على أهمية المشاريع الداعمة للقطاع الإقتصادي وضرورة مساندتها والمساهمة في إنجاحها لإن ثمار هذه المشاريع يجنيها المواطن الفلسطيني أولاً وأخيراً.

ويذكر أن مشروع "إنتاجنا" أطلق في عام 2007، وشاركت فيه العديد من الشركات الوطنية الفلسطينية، وفي عام 2008 يعاد الآن اطلاق المشروع بنظرة جديدة ورؤية مستقبلية هادفة لتحقيق التنمية ودعم العملية الإقتصادية.