وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير اسرائيل في الامم المتحدة: اسرائيل أكثر حرصاً على حقوق الفلسطينيين من الدول العربية

نشر بتاريخ: 08/12/2008 ( آخر تحديث: 08/12/2008 الساعة: 09:04 )
جنيف- معا- فيما يبدو رداً على تقرير وكالة "معا" حول التقرير الدوري لحقوق الانسان في إسرائيل والذي كان عنوانه ( ان فلسطين لا تزال القضية العادلة في الامم المتحدة بفضل الدول العربية واصدقاء الشعب الفلسطيني في العالم... بعد ذلك مباشرة دعا السفير الاسرائيلي مجموعة من الصحافيين من دول مختلفة بينهم موفد وكالة "معا" الى لقاء خاص لمناقشة التقرير الاسرائيلي المذكور، وبعد ذلك مباشرة التقى الصحافيون برئيس البعثة الفلسطينية في جنيف الدكتور ابراهيم خريشة.

السفير الاسرائيلي اهرون يئير وكان معه نائبه روني ادام ومعه وليد ابو حية وهو درزي من بيت دجن وكارون سماجة وهي خبيرة سويسرية تعمل لصالح اسرائيل
السفير الاسرائيلي سأل موفد "معا" عن انطباعاته حول التقرير الخاص بحقوق الانسان في اسرائيل فرد الزميل ناصر اللحام أن التقرير ممل ولا يتطرق الى نظام الفصل العنصري وتقارير مؤسسة عدالة كما انه يغفل الفلسطينيين والاحتلال.

وفي كل حال من الاحول انشغلت جنيف اليوم بردود الفعل حول التقرير وحول مداخلات الدول العربية واليكم اهم النقاط التي يمكن ان تصلح للاهتمام:

اولاً: بدت اسرائيل ومعها الصحافيون الاسرائيليون غاضبون من موقف الدول العربية التي هبت لانتقاد اسرائيل والوقوف مع الفلسطينيين وخصوصاً اليمن ومصر كما ايران.

ثانياً: مما قاله السفير الاسرائيلي "إن ما يشغل بال العالم الغربي اليوم حرية التعبير ورسوم الكاريكاتير وحرية الاديان وأن من حق اسرائيل ان تناقش قضايا مجتمعها اليوم بعيداً عن القضية الفلسطينية"، وقال "إن اسرائيل يمكن لها ان تكون اكثر فائدة للفلسطينيين من الدول العربية وان على الفلسطينيين ان يعرفوا بان اسرائيل افضل لهم من العرب" على حد قوله.

ثالثاً: ومما قاله سفير اسرائيل ايضاً أن عائلة اسرائيل في العالم هي الدول الغربية اما عائلة الفلسطينيين فهي الدول العربية، وان خطاب اسرائيل موجه اصلا للغرب وانه يأمل قريباً أن يلتقي ويتعرف على الرئيس الجديد لبعثة فلسطين في الامم المتحدة ابراهيم خريشة.

رابعاً: مما قاله ابراهيم خريشة أن تقرير المراجعة الدولية الشاملة لحقوق الانسان في اسرائيل اغفل الفلسطينيين ولم يتطرق الى الاحتلال أو الى حبس الاطفال الصغار مثل محمد الخواجا 13 عاماً أو الاسيرة فاطمة الزق وابنها الذي لم يبلغ سوى عشرة اشهر.

كما قال خريشة ان "جيراننا الاسرائيليين" حتى اللحظة لا يستطيعون الاقرار بجرائمهم أو الاعتراف بقتل 19 من افراد عائلة واحدة في غزة بالصواريخ وهم نيام.

ثم قال خريشة إن اسرائيل تحاصر غزة وتمنع المعابر والدواء والطعام وتحتجز الاسرى وتحرمهم من الكهرباء وتترك للمستوطنين أن يعتدوا على سكان الضفة الغربية في الخليل وغيرها واننا نطلب من اسرائيل ان يفهموا انهم ارتكبوا هذه الجرائم وان يسارعوا لاصلاحها لا أن يبرروها".

وفي لقاءات مع صحف سويسرية قال رئيس تحرير وكالة "معا": "إن التقرير الاسرائيلي يشبه قطعة ستيك من لحم وان اسرائيل لم تذكر في تقريرها انها تعاني من تجارة النساء أو اجبار المدنيين على الزواج الديني أو أن المافيا تقتل القضاة وتستشري في المجتمع الاسرائيلي".