وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحمدي نجاد: جرائم اسرائيل نابعة من غضبها لإدراكها بأنها تشارف على الزوال

نشر بتاريخ: 13/12/2008 ( آخر تحديث: 13/12/2008 الساعة: 13:23 )
بيت لحم- معا- قال الرئیس الإیراني محمود احمدي نجاد ظهر اليوم السبت "إن جرائم ال~یان الصهیوني ضد الشعب الفلسطیني نابعة من غضبه لادرا~ه بان ~یانه یشارف على نهایته وسیزول قریباً".

واكد نجاد خلال مشار~ته فی التظاهرة الشعبیة التی إنطلقت فی طهران بالتزمن مع تظاهرات في عدد من المدن الایرانیة تندیدا بجرائم الاحتلال قائلاً: "إن تشدید جرائم الاحتلال ضد الفلسطینیین فی غزة یندرج فی اطار تغییر القیادة السیاسیة فی غزة ویظهر مدى عجزهم امام المقاومة ومن اجل تمهید الاجواء ل~ي تتیح لهم الفرصة لتحسین وضعه المتزلزل".

وقال الرئیس الایراني "ان اسرائیل تعلم یوماً بعد یوم بان القوى العالمیة بدأت تش~ك في جدوى استمرار دعمها ل~یان الاحتلال".

واوضح ان الهدف من ممارسة هذه الضغوط هو التأثیر السلبي علی مقاومة الشعب الفلسطیني ل~ي ی~تسبوا الفرصة من أجل تحسین وضعهم الضعیف.

وفي ذات السياق إنتقدت الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة صمت الامم المتحدة وخاصة مجلس الامن الدولی حیال الاوضاع "المزریة" التي یعاني منها الشعب الفلسطیني سیما اهالي قطاع غزة نتیجة للحصار الاسرائيلي ودعت الی تدخل سریع واتخاذ اجراء‌ات عاجلة وجادة لوقف هذه ال~ارثة الانسانیة.

واشار سفیر وممثل الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة الدائم لدی الامم المتحدة محمد خزاعي في رسالة وجهها الی الرئیس الدوري لمجلس الامن الدولي وامین عام الامم المتحدة وفق ما أفادت به وكالة قدسنا للانباء "الی الاوضاع المآساویة والمؤ‌سفة التی یعاني منها ابناء الشعب الفلسطیني وخاصة اهالي غزة".

وا~دت الرسالة بان علی المجتمع الدولي في الظروف الراهنة ان یعمل علی انقاذ الالاف من النساء والاطفال الفلسطینیین الذین یعانون من جرائم الاحتلال.

وأشار خزاعي الی التهدیدات المت~ررة ل~بار المسؤولين الاسرائيليين ضد الشعب والح~ومة الایرانیة معتبراً هذه التهدیدات بانها انتهاك صارخ للقرارات الدولیة ومبادی میثاق الامم المتحدة.

وكان رئیس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني بحث في اتصال هاتفي مع نظیره المصري الاوضاع في غزة، وقرر الجانبان ان تتخذ تروی~ا الجمعیة البرلمانیة الاسیویة في اجتماع بمشار~ة رئیس البرلمان المصري، خطوات عملیة لمساعدة الشعب الفلسطیني.

واشار لاريجاني في الاتصال الهاتفي مع نظیره المصري احمد فتحي سرور الى القیود والضغوط التي تمارسها اسرائيل ضد الشعب الفلسطینی وخاصة في غزة والضفة الغربیة، داعیاً الى اتخاذ مزید من الاجراءات الدبلوماسیة من قبل مجموعة الدول الاسلامیة وخاصة مصر نظراً لموقعها الجغرافي الخاص في مساعدة الشعب الفلسطیني.

وأشار لاریجاني ایضا الى القرار الذي اتخذته الجمعیة البرلمانیة الاسیویة اوائل الشهر الجاري في اجتماعها باندونیسیا، بعقد اجتماع بین رؤساء برلمانات اندونیسیا وسوریا والجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، والذي یسمى (الرئاسة الثلاثیة) تروی~ا الجمعیة البرلمانیة الاسیویة، لمساعدة الشعب الفلسطیني عن طریق التشاور مع رئیس البرلمان المصري، مضیفاً أن الجمعیة البرلمانية الاسیویة مستعدة وبالتعاون مع رئیس البرلمان المصري لاتخاذ جمیع السبل الدبلوماسیة وبذل الجهود اللازمة من اجل المسارعة فی إزالة مشا~ل الشعب الفلسطیني وارسال المساعدات الغذائیة والادویة عبر مصر الى الفلسطینیین.

وفي ختام حدیثه الهاتفي، اعرب لاریجاني عن ش~ره وتقدیره لجهود رئیس البرلمان المصري في مجال رفع مش~لات الشعب الفلسطیني في غزة والقیود التي یواجهونها، معربا عن امله بتنمیة العلاقات والتعاون الودي بین البلدین ایران ومصر.

من جانبه، عبر احمد فتحي سرور رئیس مجلس الشعب المصري عن تقدیره لمبادرة رئیس مجلس الشورى الاسلامي وتروی~ا الجمعیة البرلمانیة الاسیویة فيما یتعلق بمساعدة الشعب الفلسطیني والتقلیل من آلامه، مؤ~داً استعداد بلاده لبذل اي مساعدة في هذا المجال.

وفي هذا السیاق تقرر ان یقوم محمد هادي نجاد حسینیان امین عام الجمعیة البرلمانیة الاسیویة بزیارة الى القاهرة لاتخاذ الترتیبات والتمهیدات اللازمة لعقد اجتماع رؤساء برلمانات اندونیسیا وسوریا وایران ومصر، من اجل القیام بالخطوات العملیة لمساعدة الشعب الفلسطیني من قبل الدول الاسیویة والعالم الاسلامي.

من جانبه دعا وزیر الخارجیة الایراني منوجهر مت~ي لدی لقائه رئیس البرلمان البیلاروسي فلادیمیر اندریاتشن~و في العاصمة مینس~، ~افة الدول الحرة والمستقلة لحل الازمة فی قطاع غزة.

واضاف مت~ي، ان الازمات الدولیة الحالیة ناجمة عن التوجهات المتفردة والسیاسات الخاطئة للقوی ال~بری.

وا~د أن سیاسات القوی ال~بری الخاطئة والمثیرة للازمات افضت الی المزید من ~راهیة شعوب الشرق الاوسط للقوی ال~بری.

وقال مت~ی، ان القوی ال~بری سعت خلال السنوات العشر الماضیة الی خدمة مصالحها في اسیا وخلق الازمات الا انها وقعت فی مستنقع تناقضاتها.

واشار وزیر الخارجیة الایراني الی "جرائم" اسرائيل في غزة والتطورات السائدة في المنطقة، وتطرق الی الممارسات "التعسفیة" ضد اهالی قطاع غزة من قبل الاحتلال الاسرائيلي، مو~داً ضرورة دعم ~افة الدول المستقلة للشعب الفلسطیني.

كما وأعلن الأمین العام لجمعیة الهلال الاحمر سید احمد موسوي أن ایران بعد ان قامت بجمع مساعدات المواطنین لاهالي غزة خلال الاسبوع الاخیر تسعی ان ترسل شحنة من هذه المساعدات الی هذه المنطقة عن طریق المیاه الدولیة.

وأفادت و~الة قدسنا للأنباء وقال موسوي ان الجمعیة ونظرا لهدفها في تقلیل الآلام الانسانیة قامت بجمع تبرعات المواطنین لاهالي غزة خلال الاسبوع الماضي عن طریق ثلاثة آلاف مر~ز لجمع المساعدات.

واوضح ان هذه الشحنة والتي تزن الف طن تحتوی علی ‪ ۵۰۰طن من الطحین و‪ ۲۰۰طن من الس~ر و‪ ۲۰۰طن من الرز و‪ ۵۰طن من الزیت و‪ ۵۰طن من السلع الضروریة والادویة والاجهزة بقیمة ملیار ریال ( ~ل دولار یعادل ‪ ۹۳۰ریال ).

وتابع ان هذه جمعیة حاولت خلال الایام العشرة الماضیة القیام بهذه المهمة عن طریق التعاون مع مصر ل~نها فشلت لان الحدود بین مصر وفلسطین المحتلة ما زالت مغلقة.

واردف موسوي قائلاً: "حتی الان نجحت سفینتان قادمتان من قبرص وامیر~ا في الوصول الی غزة وذلك رغما للاعلام الصهیونی المضلل".

واعرب هذا المسوول عن امله ان تتم~ن طهران من ارسال هذه الشحنة الی غزة خلال الیومین او الثلاث القادمة.

وفي السياق الجماهيري انطلقت أمس الجمعة تظاهرات شعبیة ومسیرات جماهیریة في جمیع أنحاء الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لإعلان التضامن مع أهالي قطاع غزة الذین یعانون من الحصار المفروض علیهم.

وأعلن المجلس التنسیقی للاعلام الاسلامي واللجنة المر~زیة للقدس والانتفاضة ان ~افة المدن الایرانیة ستشهد تظاهرات حاشدة لاظهار الدعم للشعب الفلسطیني في قطاع غزة المحاصر ومدینة الخلیل واطلاق الهتافات المطالبة بالعدل والحریة واسماعها للعالم.

وجاء فی البیان الصادر بهذا الشأن: "ان أصوات الشعب ستعبر خلال هذه التظاهرات عن مناهضة الصهیونیة وال~یان الغاصب للقدس وظلمة وتعسفه والذي یعتبر مظهرا للارهاب الح~ومي والعنف وایصال رسالة الحریة وحقوق الانسان الی العالم برمته".

وفي السیاق ذاته أطلقت جمعیة الهلال الأحمر الإیرانیة في الأسبوع الماضي حملة لجمع التبرعات الشعبیة لإغاثة الشعب الفلسطیني وس~ان قطاع غزة الذین یعانون من الحصار المفروض علیهم.

واقامت الجمعیة أ~ثر من 3 آلاف محطة فی عموم مناطق الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة للمساهمة في مساعدة س~ان غزة و~انت جاهزة لجمع التبرعات الشعبیة لإرسالها الی غزة.

واستجابة لهذه الحملة بدأ المواطنون الإیرانیون والمقیمون في العاصمة طهران بالتبرع بالأموال والمجوهرات لصالح س~ان غزة.