وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

(الفيفا ) ينظم حلقة دراسية في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق حول برنامج المساعدة المالية ل 208 اتحاد كرة قدم

نشر بتاريخ: 16/12/2008 ( آخر تحديث: 16/12/2008 الساعة: 22:12 )
بيت لحم - معا - دائرة الاعلام بالاتحاد - ناصر العباسي - نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) حلقة دراسية في دمشق حول برنامج المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد الدولي لأعضائه حول العالم والبالغ عددهم 208 اتحاد كرة قدم .

واشرف على إدارة محاضرات الحلقة الدراسية مندوبون من ألفيفا ومكتب تطوير كرة القدم في دول غرب اسيا ومقره العاصمة الأردنية .

وقد شارك في الحلقة الدراسية ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم كل من سامي مكاوي الأمين العام و سوزان شلبي مديرة دائرة العلاقات الدولية .

أما الاتحادات التي شاركت في الحلقة بالإضافة إلى فلسطين هي : قطر/ الإمارات / البحرين / السعودية/ عمان / العراق / لبنان / الأردن / إيران / واعتذرت اليمن عن الحضور .

وأقيمت فعاليات الحلقة الدراسية في قاعة المؤتمرات بمدينة الفيحاء الرياضية ، وحضر حفل الافتتاح الدكتور فيصل المصري رئيس الاتحاد الرياضي العام السوري ورئيس اللجنة الاولمبية السورية ومحي الدين دوله الأمين العام للاتحاد السوري وعدد من أعضاء مجلس الإدارة . بالإضافة إلى محاضري ألفيفا : ديفيد بورجا وكريستوفر سابيجر وماجد العبوة .

وبسؤال ماجد العبوة مساعد رئيس مكتب التطوير الكروي في عمان عن الهدف من إقامة هذه الحلقة أجاب : أن الهدف هو تعريف اتحادات كرة القدم في غرب اسيا بطرق تنفيذ برنامج المساعدة المالية لأغراض تطوير مشاريع كرة القدم الآسيوية .

وبين السيد بورجا ان( الفيفا ) تأسس عام 1904 وينضوي تحت لوائه 208 اتحاد كرة قدم حول العالم .


وأشار إلى أن 99،8% من لاعبي كرة القدم هم هواه وان 80% من اللاعبين هم من الشباب . لذا فان ألفيفا يركز على ضرورة تطوير قاعدة برامج الشباب والناشئين وخاصة مدارس كرة القدم عن طريق دعم البنية التحتية وتوفير المحاضرين ودعم برامج التعليم والتدريب والمسابقات والبطولات .

وبين السيد / بورجا أن المساعدة المالية للكرة النسوية يخصصه ألفيفا للاتحادات الأعضاء بقيمة 250 ألف دولار لكل اتحاد سنوياً ، كذلك أشار محاضر ألفيفا أن الاتحاد الدولي يخصص مبلغ 10 ملايين دولار لإعادة بناء البنية التحتية في كل من سيرلانكا وماليزيا .

وعن برنامج مساعدة الحكام أشار مسؤول ألفيفا أن الاتحاد الدولي يخصص مبلغ 14 مليون دولار للتعليم والتدريب ، وأكد ماجد العبوة على أهمية تأسيس أكاديميات للاعبين الصغار ليتعلموا مهارات وخبرات ومعارف الأسس الصحيحة في عملية تحكيم المباريات .

وتجدر الإشارة إلى أن برامج تمويل مشروعات الاتحادات تختص في كرة القدم للشباب والناشئين / كرة القدم النسوية / التحكيم / كرة القدم الخماسية / كرة القدم الشاطئية / التطوير الفني / المساعدة الطبية / التسويق والاتصالات / التخطيط والإدارة / البنية التحتية / بطولات الرجال .