وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل مباريات المجموعتين الأولى والثانية ضمن مباريات الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى " دوري المرحومة سميحة خليل

نشر بتاريخ: 17/12/2008 ( آخر تحديث: 17/12/2008 الساعة: 14:06 )
بيت لحم - معا- كتب خالد وماجد عرباس - بيت أمر وجورة الشمعة وأنصار القدس في نزهة أمام شباب عزون واتحاد برطعة وعيبال النابلسي على التوالي ولقاء غامض بين مركز العروب وثقافي البيرة وبيت لقيا تبحث عن الفوز الثالث على حساب حوسان الرياضي في المجموعة الأولى

وفي المجموعة الثانية مركز جنين يواجه سلفيت في مباراة سهلة وشباب نابلس في مواجهة أرثوذكسي بيت ساحور وفرصة التعويص لسنجل أمام مركز نور شمس وشباب دورا يلاقي الجريح أبناء القدس ولقاء التكافؤ بين جمعية الشبان المسلمين/ الخليل واتحاد عد الرياضي .

تدخل مباريات فرق المجموعتين الأولى والثانية الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى والذي يعتبره العديد من المراقبين والرياضيين بأنه أشد صعوبة من دوري الدرجة الممتازة نظراً لأن الدوري من دور واحد وشدة المنافسة بين الفرق في المجموعات الأربع على مستوى الصعود أو الهبوط فيما بينها. وقد ظهر جلياً أن الأندية والفرق التي استعدت جيداً لهذا الدوري تحصد النتائج المرجوه منها . المد الجماهيري لبعض الفرق بدأ بالتزايد من أسبوع لآخر وخاصة للفرق التي تحقق النتائج الإيجابية في لقاءاتها مثل شباب نابلس ومركز جنين في المجموعة الثانية وبيت لقيا وبيت أمر في المجموعة الأولى وأهلي قلقيلية وشباب العبيدية في المجموعة الرابعة ومركز عقبة جبر وإسلامي قلقيلية وطوباس في المجموعة الثالثة.

وإلى تحليل لمباريات هذا الأسبوع.

المجموعة الأولى:-

1- ثقافي البيرة + مركز العروب / الخميس 18/12/2008 - إستاد أريحا -الساعة 2:30

هذا اللقاء يجمع فريقين حققا انتصاراً في لقاء وخسارة في آخر ولذلك سيسعى كل فريق لحصد النقاط كاملة في هذا اللقاء . يعتمد ثقافي البيرة على مدرسة كروية التي تخرج عدد من اللاعبين الممزين ويشرف عليها الزميل محمد سدر المشرف الرياضي في الثقافي هذا الاهتمام باللاعبين من المؤكد أنه سيؤتي ثماره في المستقبل لفريق ثقافي البيرة ومن أبرز لاعبيه المهاجم الخطر فؤاد براغثة وجمال عامرية وأبناء الفقيه حسام وباسل إضافة إلى المخضرم فؤاد البرغوثي . مركز العروب الذي أطاح بمدربه محمود عدوي وجاء بمدرب جديد سيسعى في هذا اللقاء لإثبات الذات والعودة لمسار الانتصارات ولو على حساب ثقافي البيرة ولدى العروب لاعبين قادرين على حسم النتيجة أمثال أبناء جوابرة محمد ومحمود وزياد ومعن إضافة إلى عدي أبو داوود والمهاجم فايز سرحان ومن خلفهم الحارس جلال ثوابتة . نتوقع أن تكون نتيجة اللقاء التعادل .

2- شباب بيت أمر+ شباب عزون / الخميس 18/12/2008 - ملعب ماجد أسعد -الساعة 2:30

لقاء سهل على الورق لفريق شباب بيت أمر في مواجهته لشباب عزون الضعيف لحصد نقاط اللقاء الثلاثة والاستمرار في الصدارة والابتعاد عن ملاحقة فريق بيت لقيا له . أبناء المدرب محمد مصلح ولاعبيه إبراهيم يوسف ومعتز عيسى وإبراهيم عوض ومصلح محمد وعمر محمد تصعبوا في مهمتهم السابقة أمام ثقافي البيرة لكنهم حسموا اللقاء في النهاية . وينتظرهم لقاء سهل للغاية أمام نادي شباب عزون الذي يقبع في ذيل اللائحة بدون نقاط ومن المتوقع أن يهاجم فريق بيت أمر من البداية من أجل التسجيل مبكرا لراحة لاعبيه وإدارييه وجماهيره والتوسد على القمة بأريحية .أما شباب عزون فمهمته صعبة أمام فريق عنيد وقوي بحجم بيت أمر إلا أن مفاجآت الدوري لها حساباتها خاصة أن الأخبار من نادي شباب عزون بأنهم في جهوزية لهذا اللقاء وأنهم سيفاجئون بيت أمر في هذا اللقاء وأنهم لن يكونوا صيدا سهلا لأبناء بيت أمر . وقد صرح مسؤولو الفريق أن هدفهم هو البقاء في الدرجة الأولى فماذا أعد لاعبو عزون المخضرم أسامة زكي وأحمد شبيطة وعلاء شبيطة والمهاجم محمد صالح وعادل خيري ومن خلفهم الحارس فادي جودت . النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز بيت أمر .

المجموعة الثانية :

1- جمعية الشبان المسلمين -الخليل +اتحاد عد / الخميس 18/12/2008 -ستاد الخضر-الساعة 3

لقاء متكافئ إلى حد ما من كلا الفريقين فجمعية الخليل بعد فوزها الاسبوع الماضي على نادي سلفيت سيحاول لاعبو الفريق في هذا اللقاء مواصلة المشوار وتحقيق الانتصار وخاصة أنه يمثل ديربي مصغر في منطقة الجنوب ، في المقابل فريق اتحاد عد ليس صيدا سهلا فهو فريق يلعب كرة قدم جيدة لكن لاعبيه تنقصهم خبرة مباريات الدوري ومنهم منصور أبو طير وجهاد شعبان وخالد ربايعة وأدهم أبو لبن وخالد فرج وحارس عد مخلص العزة. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء أن يفاجئ اتحاد عد الجمعية بفوز أول فهل يسمح أبناء الخليل بخسارة هذا ما سنشاهده في اللقاء المرتقب بين الفريقين .

2-مركز شباب جنين +سلفيت / الخميس 18/12/2008-ملعب طولكرم- الساعة 2:30

سيحاول مركز شباب جنين في هذا اللقاء إضافة نقاط المباراة الثلاثة إلى صندوقه ليبقى في قمة المجموعة خاصة أنه سيواجه فريقا متواضعا خسر في لقاءيه السابقين ولم يقدم المستوى المطلوب منه وهو نادي سلفيت ، فبالرغم من وجود عدد من اللاعبين الشباب الذين تم تعزيز الفريق بهم من محافظة سلفيت أمثال هشام سليم واحمد الديك ومصطفى نياز ومصطفى فاتوني والمهاجم الخطر علي ضاحي ولبيب جبر لكن أداءهم حتى الآن لم يرتقي إلى المستوى المطلوب وينظر الآن إداريو سلفيت للمحافظة على وضعهم في الدرجة الأولى وسوف يلعبون في هذه المباراة لحصد نقطة التعادل على أقل تقدير من فريق كبير كمركز جنين .وسيفتقد مركز جنين لقلب دفاعه محمد أبو عيد الحاصل على البطاقة الحمراء في مباراته السابقة لكن زملاؤه في الكتيبة الجنينية قادرة على مواصلة المشوار ومنهم علي نظمي وحسين النورسي ولؤي مهيوب وفراس أبو عيد والأخير بحاجة إسناد من خط الوسط لإنهاء الهجمات من خط الوسط . ولم يقدم لاعبو مركز جنين الأداء المتوقع منهم ومركزهم في قمة المجموعة .النتيجة الأقرب هو فوز مركز جنين في هذا اللقاء .

· لقاء الجمعة في المجموعة الأولى نادي أنصار القدس ونادي عيبال النابلسي / ملعب قلقيلية - الساعة الثالثة عصراً

لقاء سهل نسبياً للاعبي الأنصار المقدسي وفرصة لتعزيز موقعهم على جدول الترتيب خاصة أنهم سيواجهون فريقاً متواضعاً في نتائجه الثقيلة والتي كان آخرها أمام فريق جورة الشمعة . فريق الأنصار من فرق العاصمة التي تقدم أداءً جيداً في هذا الدوري وعلى أبناء ياسين الرازم أسامة أبو الحلاوة وأمير أبو التين وشادي الجعبة واحمد شرف ورأسي الحربة في الفريق أسامة ابو ربيع ومهند الماني قادرين على إنهاء هذا اللقاء بانتصار يضعهم في المقدمة. فريق عيبال النابلسي بعيد جداً عن مباريات الدوري والفريق ومن خلال اللقاءين السابقين ظهر فيه عدم التجانس بين جميع خطوطه ولاعبيه وضعف في حراسة المرمى. وكما قلنا سابقاً فإن الفريق استعد متأخراً للدوري وهذا قد أثر سلبياً على أداء لاعبي عيبال الرياضي وإذا ما أراد فريق عيبال المحافظة على موقعه في الدرجة الأولى تصحيح أوضاعه الداخلية وخاصة العلاقة بين اللاعبين . التوقع لنتيجة هذا اللقاء فوز الأنصار .

· لقاء السبت في المجموعة الأولى نادي اتحاد بيت لقيا ونادي حوسان الرياضي / إستاد فيصل الحسيني - الساعة الثالثة عصراً

هذا اللقاء المركزي في هذه المجموعة ومن أقوى مباريات الأسبوع نظرا لموقع الفريقين في ترتيب الجدول فاتحاد بيت لقيا يتصدر فرق المجموعة بفوزين على فريقين ضعيفين هما عيبال وبرطعة لذلك لم يختبر لاعبو بيت لقيا في المباريات القوية وسيكون هذا اللقاء هو الاختبار الأول والحقيقي لبيت لقيا خاصة أنه سيواجه فريقا من منطقة بيت لحم وهو حوسان الرياضي له سمعته الكروية ، في المباريتين السابقتين ظهر خلل في فريق بيت لقيا وهو ضعف اللياقة البدنبة عند لاعبيه في الشوط الثاني وإهدار لاعبيه للعديد من الفرص المهيأة للتسجيل وفي هذه المباراة لا مجال لإهدار الفرص .فيجب على أبناء عاصي حسان ونضال ومحمد وزياد وفايز وعزيز إذا ما أرادوا البقاء في الصدارة استغلال كل الفرص المتاحة له ، في المقابل نادي حوسان الرياضي سيدخل هذا اللقاء بقوة من أجل الاقتراب أكثر من القمة ومنافسة الفرق المتصدرة وهذا منوط بلاعبيه : أحمد ومحمود محمد حمامرة ومعاذ حسن وعمر علي وزايد نمر .النتيجة المتوقعة الأقرب هي التعادل مع الأفضلية لبيت لقيا .

· أرثوذكسي بيت ساحور وشباب نابلس /يوم السبت 20/12/2008 /على ملعب فيصل الحسيني الساعة الخامسة

مباراة قمة ومفصلية لكلا الفريقين وبكل ما تعنيه هذه الكلمة ، الفريقان يتطلعان لتصدر هذه المجموعة وكل من مسؤوليه أعلن ذلك صراحة من خلال وسائل الإعلام ، الشباب النابلسي حقق انتصارين على فريقين متواضعين نسبيا وهذا هو الاختبار الأول له إذا ما أراد مواصلة المشوار فيما حقق أرثوذكسي بيت ساحور فوزا على شباب دورا وتعادل مع نور شمس ، الفريقان لا يعرفان بعضهما بعض من حيث أسلوب اللعب ومراكز القوة والضعف لكلاهما . شباب نابلس تفرغ مدربه محمود عايش لتدريبه بعد أن استقال من تدريب مركز طولكرم وكثف من التدريبات من أجل الوصول إلى المستوى المطلوب ، الشباب النابلسي لديه مجموعة كبيرة من اللاعبين القادرين على حسم اللقاء ولكن المباراة الأخيرة مع اتحاد عد كشفت عيوب بعض خطوط الفريق وخاصة خط المقدمة الذي يشغله النجم المهاجم يزن العايدي وعبدا لله أبو عيشة وعنان الزاغة ومن خلفهم المراوغ خالد السيد .

في المقابل النادي الأرثوذكسي الساحوري بقيادة مدربه سيمون خير سيضع الخطة المناسبة لهذا اللقاء وخاصة أن النادي الأرثوذكسي في مبارياته السابقة كان يبدا اللقاءات بقوة كبيرة وضغط على الفريق الخصم بفضل اللياقة البدنية العالية لدى لاعبيه محمد داوود وشادي عنتر وسامر الهواش وعامر بنورة وأيمن بنورة وأشرف أبو لبن وناجي خلاوي وروبرت الطويل ومازن خير وعامر اليتيم هذه الأسماء في الأرثوذكسي من الممكن أن تصعب مهمة أبناء المخضرم علاء حميض . من المتوقع أن يكون هذا اللقاء مفتوحا من كلا الفريقين وقد يشهد أهدافا ، وسيكون للياقة البدنية العامل الرئيسي لحسم هذا اللقاء .

النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء هو التعادل لرهبة كل فريق من الآخر مع أفضلية لشباب نابلس .

· لقاءات الأحد 21/12

· سنجل + نور شمس على ملعب قلقيلية الساعة الثالثة عصرا

ملعب قلقيلية سيشهد لقاءا متكافئا بين فريقي سنجل ونور شمس في المجموعة الثانية ، سنجل ستحاول تعويض خسارتها الأخيرة أمام شباب دورا رغم أفضليتها في شوط المباراة الثاني ولولا إهدار لاعبيه العديد من الفرص المحققة لخرج الفريق بنقطة واحدة على الأقل من ذلك اللقاء . فريق سنجل يلعب كرة جماعية جميلة ولديه الروح القتالية حتى آخر دقيقة في المباراة فرغم أنه سيفتقد أحد أعمدة الفريق اللاعب حكمت عصفور لنيله البطاقة الحمراء في اللقاء السابق إلا أن زملاؤه أيمن موسى ونبيل فالح ومحمد نائل سيحاولون تعويض هذا النقص . في المقابل مركز نور شمس خيب ظن جماهيره وإدارته بعد أن صرحت إدارة النادي نية الفريق الصعود للدرجة الممتازة فقد حصد نقطتين فقط من أصل 6 نقاط . في هذا اللقاء سيحاول لاعبي الفريق عصام حجاحجة وصاحب التسديدات القوية شادي أبو حرب وثروت أبو الهيجا وفاروق أبو عواد ومنصور عليان والحارس محمد بدير مجاراة لاعبي فريق سنجل وانتزاع الفوز في هذا اللقاء بالرغم من أنه سيفتقد لاعبه محمد أبوعليا وحارس مرماه المصاب محمد رباح في المباراة الأخيرة . النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز سنجل .

· شباب دورا + أبناء القدس على ستاد الخضر الساعة الخامسة

هذه المباراة ضمن المجموعة الثانية ، شباب دورا عوض خسارته الأولى بفوز على سنجل وأبناء القدس خسر لقاءيه وبقي في ذيل لائحة المجموعة . شباب دورا سيحاول مواصلة تحقيق الانتصارات للبقاء في صورة المنافسة وهو قادر على هذا في ظل امتلاكه لعدد من اللاعبين أمثال يزيد أبو عرقوب وإسلام أبو مقدم ووسام ومعاذ وصهيب الدرابيع وهداف الفريق عدي أبو عرقوب ومن خلفهم الحارس مأمون الدراويش ، فريق دورا ينزل المباراة مرتبكا لكنه سرعان ما سيأخذ زمام المبادرة ويدخل أجواء اللقاء وهذا الشيء من الممكن أن يستغله فريق أبناء القدس وهذا ما لاحظناه خلال المباراة الأخيرة مع مركز جنين حيث يهاجم فريق الأبناء منذ الدقيقة الأولى فريق الخصم ويضغطون على لاعبي الفريق المقابل ، فريق أبناء القدس خسر لقاءيه السابقين ولا بديل له سوى الفوز في هذا اللقاء وبالرغم من صعوبة المهمة إلا أن لديه لاعبين من الممكن أن يحسموا الموقعة بشرط أن تبتعد إدارة الفريق واللاعبين عن العصبية الزائدة التي أضرتهم في المباراة السابقة مع مركز جنين ، ومن أبرز لاعبيه زياد وإياد صيام ووسام حجازي ورشاد وعليان عرار وسيفتقد الفريق جهود لاعبه محمد عرار لنيله البطاقة الحمراء في مباراته الأخيرة . النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء هو التعادل مع إمكانية فوز دورا .

· جورة الشمعة + برطعة على ملعب ماجد أسعد الساعة 2:30

يعتبر فريق جورة الشمعة من الفرق القوية والمنافسة في المجموعة الأولى والتي ستكون لها كلمتها في نهاية الدوري ،ويدخل هذا اللقاء وهو منتشي بفوزه العريض والكبير على عيبال بأكبر نتيجة في الدوري وحصول لاعبه عمر إبراهيم على هداف الدوري حتى الآن. فريق الجورة يمتلك عناصر جيدة من اللاعبين في كافة خطوط الفريق فنجد خليل وعصام عبدا لله وقائد الفريق جلال إبراهيم وعيسى إبراهيم ومرتجى عدنان وخليل عايد الذين باستطاعتهم أن يحسموا هذا اللقاء مبكرا . في المقابل اتحاد برطعة سيواجه فريقا عنيدا كفريق جورة الشمعة وعلى مدري الفريق أن يبدأ المباراة بحذر وبقراءة متأنية لأسلوب لعب الفريق الخصم وأن يمتص هجماته ، برطعة بدأ مشواره بتعادل أمام حوسان ثم خسر بالأربعة أمام بيت لقيا وتحسن أداؤه في المباراة الأخيرة في الشوط الثاني لذلك ستكون مهمة أبناء قبها محمد وأحمد وإيهاب ومالك ومحمود وعبد الملك والمهاجم سفيان مرعي صعبة في مواجهة فريق الجورة .