وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية: مصابو الشلل الدماغي في أمّس الحاجة الى الخدمات الاساسية

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 14:11 )
غزة- معا- أكدت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية "برنامج تأهيل المعاقين شمال غزة" أن مصابي الشلل الدماغي باتوا في أمس الحاجة لكافة الخدمات الرئيسية في ظل الحصار والذي أدى إلى تردي الخدمات المقدمة لتلك الشريحة.

وبينت وحدة الرصد في البرنامج أن الحاجة إلى جلسات العلاج الطبيعي بلغت 20 % في حين بلغت نسبة الحاجة إلى الحفاضات 18 % والحاجة إلى الحليب كغذاء رئيسي للأطفال بلغت 15 %، مشيرة إلى أن الحاجة إلى كرسي خاص بلغت نسبة 10.5 % وان الاحتياجات للسرير الطبي بلغت 6.5 % في حين بلغت نسبة الكرسي المتحرك والعادي 6 %، مبينة أن المعاقين الذين بحاجة إلى فرشة طبية بلغت 5 % والحاجة إلى جهاز الوقوف بلغت إلى 6 %.

وقد تنوعت الأدوات المختلفة الأقل استخداما نسبة 13 % وهي نظارة طبية، سماعة، عكاكيز وحذاء طبي، ووكر بعجلات وفرشات لكرسي متحرك وكرسي حمام.

وبلغت احتياجات مصابي الشلل الدماغي لجلسات العلاج الطبي 54 حالة في جباليا البلد، وفي بيت لاهيا 44 حالة وفي جباليا المعسكر 42 حالة، في حين جاءت في بيت حانون 33 حالة.

وقال معد الرصد البياني مصطفى عابد أن مصابي الشلل الدماغي في شمال غزة بحاجة إلى العديد من الخدمات وتقدر احتياجاتهم السنوية ب 250 ألف دولار، مؤكدا أن الحصار أدى إلى تدني الخدمة المقدمة لشريحة المعاقين من قبل المؤسسات العاملة , إضافة إلى زيادة احتياجاتهم.

وأشار إلى أن كافة الاحتياجات لا سيما أجهزة الكراسي المتحركة الخاصة لم تعد متوفرة في الأسواق المحلية، مطالبا جمعية إغاثة أطفال فلسطين بتوفير الدفعات الخاصة من الكراسي المتحركة الخاصة، مطالبا المؤسسات الدولية والإنسانية والاتحادات العامة للمعاقين في العالم بتدخل سريع والضغط على الاحتلال من أجل توفير احتياجات تلك الشريحة.