وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي: صمت المجتمع الدولي تشجع اسرائيل على ارتكاب المزيد من الانتهاكات

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- اعتبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن الصمت التي يمارسها المجتمع الدولي أمام الخروقات التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنين الفلسطيني تشجع إسرائيل على التصرف كدولة فوق القانون وعلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ودعا المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها بملاحقة المسؤولين عن اقتراف جرائم الحرب بحق المدنين الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي بالتنفيذ الفوري للرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، فيما يتعلق بعدم شرعية بناء الجدار.

وأوصى المركز منظمات المجتمع المدني الدولية بما فيها منظمات حقوق الإنسان، نقابات المحامين، ولجان التضامن الدولية بالانخراط أكثر في ملاحقة "مجرمي الحرب" الإسرائيليين وحث حكوماتهم على تقديمهم للمحاكمة.

كما دعا المجتمع الدولي إلى وضع عملية الانفصال التي تمت في قطاع غزة قبل نحو ثلاثة أعوام في مكانها الصحيح، وهي أنها ليست إنهاء للاحتلال، بل إنها عامل تعزيز له، وتؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، داعيا اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تكثيف نشاطاتها في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك تسهيل زيارة الأهالي لأبنائهم المعتقلين في سجون الاحتلال.