وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انعقاد المؤتمر العام الاول للجالية الفلسطينية في صربيا بلغراد

نشر بتاريخ: 19/12/2008 ( آخر تحديث: 19/12/2008 الساعة: 19:08 )
بلغراد -معا- عقد في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا الاحد الماضي، المؤتمر العام الاول للجالية الفلسطينية في صربيا، تحت شعار "مؤتمر الوحدة الوطنية" وفي قاعة مقر اتحاد النقابات الصربية المستقلة .

وحضر المؤتمر سفير دولة فلسطين لدى صربيا محمد نبهان، والقنصل الفلسطيني لسفارة دولة فلسطين في بلغراد طلال الزق، وبقية اعضاء السفارة كما حضر المؤتمر ايضا السفير الفلسطيني لدى جمهورية الجبل الاسود ادهم ابو مدللـه، وكذلك حضر المؤتمر عددا من الاصدقاء الصرب والعرب وعوائل اعضاء الجالية الفلسطينية .

بدأ المؤتمر اعماله بكلمة ترحبية القاها مسعود الآغا رئيس الجالية، وقال: "في البداية لابد أن نعترف ان هذا الحدث هو حدث غير عادي لانه يستحق الاحترام والتقدير، وحدث يؤكد وحدة شعب طالما عمل فيه العاملون تمزيقا وتشتيتا وتجمعنا هذا هو اكبر دليل وبالوقت نفسه كتأكيد لهذه الوحدة، وان شعبنا ومهما حصل فأنه قادر على تجاوز خلافاته وتضميد جراحاته".

وأضاف ألاغا :"ويبقى القلب حزيناً، وفي الحلق غصة لعدم مشاركة عدد من اخواننا ونرجو أن يكون المانع خيراً ولكننا نعلم أنهم يتابعون بشوق وشغف اعمال مؤتمرنا ونحن من هنا نوجه لهم تحية فلسطينية خالصة وندعوهم إلى الانضمام السريع إلينا ونؤكد اننا نحتاج لدعمهم وخبراتهم".

واختتم كلمته قائلا:" لأجل فلسطين ولأجل شعبنا العظيم، ومن اجل ان تكون كلمة فلسطين في هذا البلد المضياف قررنا تأسيس هذه الجالية ولذا يجب ان نترك خلافاتنا جانباً ونعمل جميعا يداً بيد لانجاح هذا العمل الوطني".

ثم القى السفير الفلسطيني محمد نبهان كلمة عبر فيها عن سعادته لحضور ابناء الجالية الفلسطينية هذا المؤتمر وقال :" ان حضوركم لهذا المؤتمر هو خير دليل على تأكيد روح الاخوة واحترام القيم الديمقراطية وهو دليل على الرابط القوي بين ابناء الجالية الفلسطينية المتواجدة في صربيا وبين هذا الصرح الديمقراطي والذي سيكون البيت المفتوح لهم دائما ويجب على الجميع المحافظة عليه ".

واختتم كلمته" اتمنى لكم النجاح في اعمال هذا المؤتمر وبلوغ الاهداف المرجوة لخدمة ابناء الجالية الفلسطينية في صربيا وبغض النظر عن الانتماء السياسي او الفكري او الديني واتمنى منكم التواصل والتعاون معا من اجل خدمة القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوقنا العادلة ".

بعد ذلك تم انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر وتم اختيار السيد خالد عباس باغلبية الاصوات يساعده في ادارة اعمال المؤتمر كل من الاخ نور محمد والاستاذة لينا الزق ثم باشرت الهيئة مهمتها. وكانت اول نقطة في جدول الاعمال عملية تثبيت الحضور حيث كان عدد الذين حضروا المؤتمر 48 عضوا من مجموع 75 عضوا اي اكثر من النصف، وبهذا تم اكتمال النصاب القانوني للمؤتمر، وحسب اللائحة الداخلية وقانون جمعيات المجتمع المدني الصربية والتي تنص على حضور نصف الاعضاء لاكتمال النصاب القانوني. بعد ذلك تم الاستماع للتقرير الاداري الذي قدمه للمؤتمر رئيس الهيئة الادارية مسعود الآغا وعند الانتهاء من تقديمه تمت المصادقة عليه. ثم قدم سامي حجو السكرتير العام للجالية التقرير المالي و بعد مداولات اتسمت بالصراحة وروح الأخوة، تمت المصادقة عليه. وبعدها تم الاستماع الى وجهات النظر المختلفه ومناقشتها لغرض تطوير متطلبات العمل في الساحة الصربية حسب مقتضيات الحاجة ووفق الامكانات المتاحة من اجل خدمة ابناء الجالية و تقوية الروابط بينها و الأهتمام بمشاكلها وهمومها و تمثيلها امام المؤسسات الفلسطينية والصربية .

وبعدها تم فتح باب الترشيح لانتخاب رئيس الجالية واعضاء الهيئة الادارية وانتخب المؤتمر وبالاقتراع السري رئيس الجالية واعضاء الهيئة الادارية وعلى النحو التالي:

1. مسعود الاغا رئيسا للجالية وبالاقتراع السري بعد فوزه على منافسه نور محمد بفارق الاصوات 43 ، مقابل 3 أصوات.
2. سامي حجو عضوا للهيئة الادارية وحصل على 42 صوتا
3. فتحي سليمان عضوا للهيئة الادارية وحصل على 26 صوتا هذا ولم يحصل الاعضاء التالية اسمائهم على عضوية الهيئة الادارية وذلك لحصولهم على اصوات اقل من الاعضاء المدرجة اسمائهم اعلاه وتمشيا مع اللائحة الداخلية للجالية والتي تنص على ان يكون رئيس الجالية رئيسا للهيئة الادارية ومعه سكرتير عام وعضو هيئة ادارية : 1. لينا الزق 10 اصوات 2. هشام شلبيه (ابو عياش) 9 اصوات 3. ايمن علي 3 اصوات وتم اختيار لجنة متابعة (رقابة) للمرحلة المقبلة تتكون من

1. غسان ابو سته 2. نور زيد 3. ناظم ابو الرُب هذا ومن خلال متابعتنا لاعمال المؤتمر وجدنا اغلب الاخوة من ابناء شعبنا الفلسطيني الشقيق يؤكدون على ضرورة التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية، وفي المقدمة منها ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.