وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا تحث حماس على اعادة النظر في قرارها انهاء التهدئة مع اسرائيل- ومصر تقول انها لم تتلق طلبات لتمديدها

نشر بتاريخ: 19/12/2008 ( آخر تحديث: 19/12/2008 الساعة: 19:21 )
بيت لحم- معا- حثت روسيا، اليوم الجمعة، حركة حماس على اعادة النظر في قرارها انهاء التهدئة مع اسرائيل.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اصدرته في موسكو مساء اليوم:" انها قلقة جداً من هذا التطور لا سيما وان القرار الذي اتخذته حماس بعدم تمديد التهدئة قد يجلب المعاناة للابرياء وقد يتسبب في وقوع ضحايا".

من جهتها قالت مصر يوم الجمعة انها لم تتلق أي طلبات بتجديد التهدئة التي توسطت فيها هذا العام بين اسرائيل وحركة (حماس).

وقال السفير حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية "لم يطلب منا حتى الآن بذل جهود للتهدئة كما فعلنا في السابق."

ودافع زكي كذلك عن سياسة مصر المتمثلة في تقييد حركة الافراد والبضائع عبر معبر رفح الحدودي المنفذ الوحيد لغزة الذي لا يخضع بالكامل للسيطرة الاسرائيلية، وقال ان فتح الحدود بالكامل كما يطالب العديد من المصريين ومنهم جماعة المعارضة الاسلامية الرئيسية في البلاد سيخدم مصالح اسرائيل باعطاء الاسرائيليين ذريعة لينفضوا أيديهم من مأزق القطاع الفقير".

وقال زكي "ان التجاوب مع الطرح القائل بأن القطاع يعد أرضا محررة يمثل تجاوبا مع المخطط الرامي لالقاء عبء ادارة القطاع على الجار المتاخم له وهو مصر. وهو ما لا يمكن قبوله لا سيما وأنه يعد مخرجا مثاليا لاسرائيل من مأزق الاحتلال والقاء تبعاته على مصر الامر الذي ينتج عنه تصفية القضية الفلسطينية."

وقال "بالاضافة الى ذلك فانه منذ يوليو عام 2007 وفي أعقاب طرد أفراد السلطة الوطنية الفلسطينية من معابر القطاع وانسحاب المراقبين الاوروبيين لم يعد الطرف الفلسطيني. وهو ما يحتم على مصر الانتظار لحين عودة الطرف الفلسطيني الشرعي ذو الصلاحية القانونية لادارة المعبر."