وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمر يجري مناورة تدريبية مع الشرطة الفلسطينية والدفاع المدني وسط طولكرم

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 14:15 )
طولكرم- معا - نفذت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (قسمي الإسعاف والكوارث)، اليوم السبت، مناورة تدريبية مشتركة مع الشرطة الفلسطينية والدفاع المدني، وذلك في وسط مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وتمركزت المناورة في مبنى البلدية القديم (مكتب إقليم حركة فتح حالياً) عند ميدان ثابت ثابت، حيث أقدم المشاركون في المناورة على إحداث تفجيرات داخل المبنى، وإشعال النيران والإطارات المطاطية في محيطة.

وإنطلقت الى مكان المناورة قوات كبيرة من الشرطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الأخرى، بالإضافة الى سيارات الإسعاف والإطفاء والدفاع المدني وخبراء المتفجرات، الذين قاموا بإخماد النيران والعمل على إخلاء الجرحى والمصابين.

واوضحت حنان حنون، مديرة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في طولكرم، ان هذه المناورة جاءت بمناسبة مرور (40) عاماً على تأسيس الجمعية، قائلة:" إرتئينا ان نترجم أعمالنا وخدماتنا طيلة هذه السنوات بمناورة تدريبية وهمية أمام المواطنين، وبمشاركة الدفاع المدني والشرطة".

وأشادت حنون بالأداء الذي قام به المشاركون هذا اليوم، الذين تعاونوا على إنقاذ أرواح الناس والمصابين في التدريب الوهمي، وأبدوا روحاً عالية في الأداء.

كما اوضح الرائد عماد أبو ذياب مدير الدفاع المدني في طولكرم، انه تم إخلاء ما يقارب (25) إصابة مختلفة ما بين جروح وكسور وحروق، مشيراً الى وجود حالة وفاة واحدة وهمية، حيث تم التعامل مع كافة الجرحى من قبل طواقم الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر والخدمات الطبية العسكرية.

وذكر المسعفون ان أحد الأطفال المشاركين في المناورة (12) عاماً، أصيب بحالة إغماء حقيقية جراء خوفة من التفجيرات والنيران التي إشتعلت بالمكان، وتم إسعافه ونقله الى المستشفى لتلقي العلاج وهو بحالة صحية ممتازة.

وتعاملت الشرطة الفلسطينية مع الأمر بشكل طبيعي وجدي، حيث تم إغلاق العديد من الطرقات، وإبعاد المواطنين والمارة والسيارات عن مكان التدريب، وذلك بنشر عدد كبير من عناصر الشرطة وأجهزة أمنية أخرى، قاموا بتوفير الأجواء الملائمة لطواقم الإسعاف والدفاع المدني في إخلاء الجرحى وإنهاء التدريب بسلام.

هذا وكانت مديرية أوقاف طولكرم قد أعلنت في وقت سابق وعبر شبكة الأذان الموحد في طولكرم، عن وجود مناورة تدريبية اليوم وسط طولكرم، إيضاحاً للمواطنين الذين سمعوا التفجيرات وشاهدوا المناورة.