وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إصابة 8 أسرى و3 جنود في مواجهات بسجن عوفر على خلفية رفض "التفتيش الاستفزازي"

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 15:17 )
رام الله- معا- أصيب 8 أسرى فلسطينيين ظهر اليوم السبت في مواجهات مع قوات الاحتلال في سجن عوفر غرب رام الله، إثر إطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز بكثافة عليهم بعد أن احتجوا على اجراءات التفتيش "الاستفزازية" لخيامهم.

وأكد حسين الشيخ رئيس دائرة الشؤون المدينة في السلطة الفلسطينية أن اتصالات تجرى مع مختلف الجهات لوقف الاعتداء على الأسرى، وضمان تقديم العلاج للمصابين، الذين تعرضوا للاختناق ومن بينهم مرضى يعانون من أمراض القلب والصدر.

وقال المدير العام لنادي الأسير عبد العال العناني إن فوات الاحتلال استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز والرصاص المطاطي لقمع المعتقلين، مشيراً الى أن الوضع العام في السجن متدهور جداً وغير مستقر.

وأكد أن المواجهات اندلعت على خلفية تفتيشات "استفزازية" اجراها جنود الاحتلال في أقسام الأسرى.

وقالت مصادر إسرائيلة إن النيران اندلعت في إثنتين من خيام الأسرى، وأن ثلاثة من الجنود أصيبوا في المواجهات.

وقال ضابط في شرطة الاحتلال إن حوالي 400 أسير فلسطيني شاركوا في المواجهات مع القوات التي استدعيت للسيطرة على الأوضاع في السجن.

واستنكر قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني الاعتداء على الاسرى في سجن عوفر، وقال: "إن هذا الفعل الشنيع الذي يمارس بحق اسرانا يعد هجوما ممنهجا ضد الاسرى".

وناشد كافة المؤسسات الدولية والحقوقية العمل على زيارة المعتقل للاطلاع على ما آلت اليه "غطرسة" ادارة المعتقل من انقضاض على حقوق الاسرى وكذلك من اجل الاطمئنان على وضعهم بعد هذه الهجمة.

من جانبه قال مركز الأسرى للدراسات أن التصعيد الذي حدث في معتقل عوفر غير مفاجىء في أعقاب التحريض على الأسرى من ضباط كبار فى مصلحة السجون، مشيراً إلى مقابلة نشرتها صحيفة معاريف الثلاثاء الماضي اشتملت على تهديد ضابط كبير في مصلحة السجون للأسرى الفلسطينيين، الذين وضفهم بالقتلة.

وأكد المركز "أن هنالك قلق حقيقي على حياة الأسرى في السجون الاسرائيلية في ظل الأحقاد التي يكشف عنها ضباط من إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى، هذا الحقد يفسر ماهية الاستهتار بحياة الأسرى المرضى ويفسر الحرمان الذي يلاقيه الأسرى على كل الصعد وحالة القمع الشديد بحقهم".

وحذر المركز من توسيع دائرة استهداف الأسرى في سجون اخرى وناشد كل المؤسسات الحقوقية والمختصة بقضايا الأسرى والمعتقلين أن تتدخل لحفظ حقوقهم وانقاذ حياتهم من أيادى هؤلاء "المتطرفين" والمتنفذين بتفاصيل حياة الأسرى.

يتبع..