وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تنظم مؤتمرا حول القانون والتاريخ في فلسطين

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 15:56 )
رام الله - معا - عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت يوم السبت 20 كانون الاول 2008، مؤتمراً حول "القانون والتاريخ في فلسطين"بمشاركة عدد من القانونيين والمؤرخين الفلسطينين والاجانب.

وافتتح المؤتمر عميد كلية الحقوق والإدارة العامة والعلوم السياسية د. كميل منصور، مشدداً على أهمية عقده خاصة لدراسة ما يتعلق بتاريخ التشريع، مثمنأ مشاركة العديد من القانونيين والمؤرخين الفرنسيين في جلسات هذا المؤتمر كجزء من التعاون المشترك بين الطرفين.

وحاول المؤتمر من خلال جلساته إثبات أهمية التاريخ والقانون، فعلاقة التاريخ والقانون هي عملية كتابة الفقه القانوني وتاريخ المؤسسات القانونية في محاولة لدراسة تطور المصطلحات القانونية، حيث عمل المتحدثون على توظيف التاريخ لفهم القانون من خلال عرض الوثائق والمصادر القانونية. كما تناول المؤتمر إشكالية المسار القضائي والتقادم، بالإضافة إلى توظيف القانون لخدمة السياسة كما حصل في الحالة الفلسطينية خلال فترة الإستعمار.

وقدم نوربير رولان من جامعة بول سيزان، في الجلسة الأولى من المؤتمر التي حملت عنوان "العلاقة ما بين القانون والتاريخ" و ترأسها الأستاذ موسى ابو رمضان، ورقة بعنوان "القانون والزمن"، في حين قدم استاذ التتريخ في جامعة بيزيت محسن يوسف ورقة بعنوان: "المدونات كمصدر تاريخي في حضارة ما بين النهرين" كما قدم عبد الرحمن طيارة من جامعة ولاية كليفلاند ورقة حول استخدام القانون الإسلامي كمنهج في كتابة التاريخ.

وتناولت الجلسة الثانية التي ترأسها الاستاذ رائد بدر من المعهد المتوسطي للدراسات قضية التحول في القانون خلال العهد العثماني، حيث قدم جان لوي هالبرين ورقة حول تدوين القانون والتغير الإجتماعي، بالإضافة إلى ورقة قدمها أستاذ القانون في الجامعة فراس ملحم حول التدوين والإصلاح القانوني في العهد العثماني، وورقة حول التشريعات العثمانية وتملك الوقف "حالة القدس في القرن التاسع عشر" لرئيس دائرة الترايخ في الجامعة د. موسى سرور.

وترأس الجلسة الثالثة أستاذ العلوم السياسية في الجامعة د. صالح عبد الجواد ، حيث قدمن أستاذة التاريخ في الجامعة د. رنا بركات ورقة بعنوان: "القانون والإستعمار: ولادة قانون الطوارىء في فترة الإنتداب"، في حين استعرض الاستاذ رائد بدر ورقة حول "تشريع الرق في "الجزائر الفرنسية": القانون والتاريخ في النطاق الاستعماري"، كما استعرض د. محمود يزيك من دائرة الترايخ في جامعة حيفا قوانين الشرع في الزواج والتقاليد الإجتماعية في فلسطين آواخر الفترة العثمانية.