وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير لمؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان يرصد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في ظل التهدئة

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 18:24 )
جنين - معا - عرضت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان تقريرا بينت فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في ظل التهدئة حيث وصف التقرير التهدئة بالهشة منذ لحظاتها الأولى .

وقال التقرير الذي وصل معا نسخة منه "بالرغم من تفاهم التهدئة الذي وقع بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الوطنية الفلسطينية برعاية مصرية والتي دخلت حيز التنفيذ في التاسع عشر من شهر حزيران المنصرم إلا أن هذه التهدئة كانت هشة منذ لحظاتها الأولى , حيث أقدمت قوات الاحتلال الاسرئيلي على انتهاكها وخرقها عشرات المرات وبأساليب مختلفة من اجتياحات واغتيالات واعتقالات وهدم للمنازل واقتحامات للمؤسسات والجمعيات الفلسطينية وإغلاق العشرات منها واعتداءات على الصحفيين واستمرار لسياسة الاستيطان وما تمارسه من حصار وإغلاق و تجويع ضد الشعب الفلسطيني".

الاحتلال يقتل 50 مواطناً في ظل التهدئة:

قال التقرير ان قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على قتل ما يزيد عن 50 فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزه خلال الفترة الممتدة ما بين 19/6/2008 ولغاية 19/12/2008 وهي فتره التهدئة .

استشهد في قطاع غزه 25 مواطناً فلسطينياً منهم 21 مواطناً تم اغتيالهم في قصف إسرائيلي والشهداء هم :-

رامي أبو سويرح , طارق عابد عدوان 14 عاماً , سليم جمعه حميدي 16 عاماً , محمود طه عبد الرحمن بعلوشة 19 عاماً , عمر سليم خضر العلمي 20 عاماً , محمد عبدا لله محمد عوض 26 عاماً , وجدي نظام حمزة محارب 19 عاماً , عمار سليم درويش صالحيه 21 عاماً , مازن سعده 29 عاماً , غسان التراميسي 23 عاماً , محمود نعيم صيام 27 عاماً , رامي قرينة 35 عاماً , إسماعيل أبو العلا 31 عاماً , محسن موسى القدرة 24 عاماً , طلال حسين ألعامودي 26 عاماً , محمد حسونة 22 عاماً , احمد الحلو 22 عاماً , باسل العف 21 عاماً , محمد عبد الشكور العرعير 21 عاماً , فوزي أبو حمد 25 عاماً , رمزي إبراهيم الدهيني 17 عاماً , عمر موسى أبو حمد 16 عاماً , خالد الدهيني 17 عاماً , رائد مروح يوسف 21 عاماً , صلاح عبد الهادي أبو عوكل 47 عاماً .

استشهد في الضفة الغربية 25 مواطناً فلسطينياً النحو التالي :-

ففي مدينة نابلس استشهد 7 مواطنين 4 منهم في عمليات اغتيال والشهداء هم إياد خنفر 24 عاماً , طارق جمعه أبو غالي 23 عاماً , وليد فريد فريتخ 25 عاماً , جنين ابن المواطن مؤيد أبو ريده 7 شهور ولد ميتا على حاجز حواره العسكري بعد منع الجنود لوالدته الذهاب للمستشفى .

واستشهد في مدينة رام الله 6 مواطنين وهم احمد حسام يوسف موسى 11 عاماً , احمد يونس عميرة 17 عاماً , عبد القادر محمد بدوي زيد 17 عاماً محمد جمال ألرمحي 19 عاماً , عبد العزيز يوسف عبد العزيز 21 عاماً , حكمت عوده 49 عاماً استشهدت بعد مشادات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت منزلها في مسعى لاعتقال ابنها بسكته دماغية بعد أن دفعها احد جنود الاحتلال فوقعت .

واستشهد في جنين 4 مواطنين اثنان منهم في عمليات اغتيال والشهداء هم جهاد أمين نواهضة 21 عاماً , محمد محمود عباهرة 70 عاماً , محمود سواركه 24 عاماً , طلال سعيد عابد 32 عاماً .

واستشهد في مدينة القدس مواطنان اثنان والشهداء هم غسان أبو طير استشهد بعد تنفيذه عملية بجرافة في مدينة القدس , حسام تيسير دويات 30 عاماً استشهد بعد تنفيذه لعملية في القدس بواسطة جرافة وقتل 3 إسرائيليين .

واستشهد في مدينة الخليل مواطنان احدهم في عمليه اغتيال والشهداء هم شهاب الدين ألنتشه 25 , محمد أنور أبو سارة ألعلامي 17 عاماً .

استشهد المواطن محمد ناصر سعيد ضراغمه 17 عاماً من محافظة طوباس .
استشهد المواطن محمود عثمان عاصي 48 عاماً من سلفيت .
استشهدت المواطنة مريم احمد عياد من أبو ديس .
استشهد المواطن حسن محمد حسن حميد 16 عاماً من بيت لحم .

هذا وقد ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من الانتهاكات في ظل هذه الفترة وكان من أبرزها اعتقال ما يزيد عن 1586 مواطنا فلسطينياً معظمهم من مدن الضفة الغربية .

كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد عن 60 منزلاً ومنشأة وخيمة اعتصام تعود لمواطنين فلسطينيين معظمها في مدن الضفة الغربية , بالإضافة إلى 65 اعتداء طالت المقدسات الفلسطينية والمسيحية ودور العبادة و 44 اعتداء على المؤسسات والجمعيات الخيرية من اقتحام ومصادرة وإغلاق معظمها في مدن الضفة الغربية فضلاً عن الاعتداءات المتكررة على الصحفيين الفلسطينيين ومصادرة الأراضي وتصاعد وتيرة الاستيطان وإقامة الحواجز العسكرية وتقطيع المدن وغيرها من الانتهاكات المنافية لاتفاقات حقوق الإنسان والمحرمة دولياً .