وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فيلم "ذاكرة الصبار" يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008 كأفضل وثائقي عربي

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 21:04 )
دبي- معا- فاز الفيلم الوثائقي الفلسطيني "ذاكرة الصبار" بالجائزة الأولى كأفضل فيلم وثائقي في مسابقة المهر التي يقدمها مهرجان دبي السينمائي الدولي للسنة الثالثة على التوالي. والفيلم من إنتاج مؤسسة الحق، وإخراج حنا مصلح.

ويروي الفيلم على مدار 42 دقيقة قصّة تهجير أهالي قرى اللطرون (عمواس، يالوا، بيت نوبا) غربي القدس ومن ثم تدميرها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1967. والتي أقيم على أراضيها لاحقاً متنزه كندا (Canada Park) بتمويل من الصندوق القومي اليهودي / كندا.

مخرج الفيلم، وفي حديث مع صحيفة دار الخليج، أفاد إلى أنه توقع الحصول على هذه الجائزة منذ لحظة دخول الفيلم المسابقة لأن العمل كبير وتم تنفيذه في ظروف صعبة، بجانب أنه يؤكد على أن فلسطين تعيش في قلب كل العرب.

يذكر أن جائزة المهر للإبداع السينمائي قدّمت أول مرة في العام 2006 بهدف تكريم صانعي الأفلام العرب من داخل وخارج العالم العربي. وفي هذا العام توسعت الجائزة لتشمل آسيا وإفريقيا، تكريماً للسينمائيين من خارج العالم العربي.

وتمنح مسابقة المهر للفائزين جوائز نقدية تزيد قيمتها عن 500 ألف دولار أمريكي، والذين يتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من الخبرات السينمائية المرموقة من كافة أنحاء العالم. وتشمل المسابقة فئات الأفلام الروائية، الأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة.

وفي موقف ذو مغزى، قامت المخرجة الأمريكية الفلسطينية، آن ماري جاسر، بإهداء جائزة أفضل سيناريو التي فاز بها فيلمها "ملح هذا البحر"، إلى الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي قذف بحذائه على وجه الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال مشاركته في مؤتمر صحفي في "المنطقة الخضراء" ببغداد.