وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد بيت الحكمة ينظم ورشة عمل حول الوضع الاقتصادي بالقطاع

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 21:46 )
غزة - معا- نظم معهد بيت الحكمة للإستشارات وحل النزاعات ورشة عمل بعنوان "الوضع الإقتصادي الحالي" حيث حضر ورشة العمل وزير الإقتصاد الوطني في الحكومة المقالة المهندس زياد الظاظا، وعدد من رؤساء وممثلي الإتحادات الصناعية ورجال أعمال وأصحاب مصانع، كما حضر عدد من المهتمين وممثلي عدد من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وقام الوزير الظاظا بالإستماع إلى أسئلة واستفسارات عدد من رجال الإعمال.

وقال الظاظا في بيان وصل لوكالة معا بأن الحكومة اتبعت سياسية الأولويات، وبالتالي عملت الحكومة المقالة منذ البداية بتوفير الاستقرار الأمني لحماية الاقتصاد الفلسطيني، ثم عملت الحكومة بتعزيز العلاقة بين مؤسسات الحكومة المقالة والمواطن الفلسطيني وزيادة الثقة المتبادلة، فقامت بالعديد من اللقاءات مع رجالات العمل الاقتصادي للوصول إلى توافق على أسعار السلع المختلفة في أوقات معينة.

وأكد الظاظا على أنه تم زراعة آلاف الدونمات بشتى أنواع الفواكه التي ستسد الحد الأدنى من احتياجات القطاع خلال السنتين القادمتين.

وعملت الحكومة أيضاً بتشجيع المشاريع التنموية الصغيرة والإبداعية وقامت بتمويل عدد كبير منها. وقدمت الحكومة ما يقارب 55 مليون دولار كمساعدات لكافة فئات الشعب الفلسطيني من أجل الحفاظ على الاقتصاد الاجتماعي.

وأضاف الظاظا بأن الحكومة المقالة تتابع تشرف على الأنفاق بين غزة ومصر وتقوم بفحص كافة البضائع الداخلة وفق الموصفات المطلوبة، والتدخل للمحافظة على الأسعار ومحاربة الاحتكار.

واستخلص النقاش إلى ضرورة الرقابة على الأنفاق وأن تتدخل الحكومة في السيطرة على الأسعار، وكذلك أن تتدخل الحكومة المقالة في توفير المواد الخام وبعض السلع الأساسية وأن تقوم بتوزيعها على المصانع وفق آليات متفق عليها. وأكد الجميع على أن الحصار المفروض على غزة هو حصار سياسي لابد من معالجته من خلال الحوار الفلسطيني الجاد ومعالجة الانقسام الداخلي.