وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارته لأريحا : وزير الأوقاف حاربنا الاستثمار الشخصي الحزبي لأموال الزكاة

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 14:53 )
اريحا - معا - شدد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ جمال بواطنة على سعي الوزارة لكي تكون لجان الزكاة موضع ثقة واحترام وعنصر لتوثيق العلاقات الاجتماعية على اعتبار ان الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام، موضحا ان الوزارة عملت على تجفيف المصادر التي كانت مبعث ربح واستثمار شخصي وحزبي.

ونوه الوزير ان مساحة الأراضي الوقفية في أريحا والأغوار 135 ألف دونم ، لكنها وللأسف تتعرض للاستيلاء من قبل سلطات الاحتلال التي تقيم على جزء منها مزارع للنخيل وإغراض استيطانية أخرى.

واستهل وزير الأوقاف زيارته بلقاء كامل حميد محافظ أريحا والأغوار بحضور حسان طهبوب مدير عام صندوق الزكاة وعزمي مرقه مدير مديرية أوقاف أريحا وعدد من رؤساء المجالس القروية ورجال الدين ومدير مكتب المحافظ ماجد مشارفة ، وخلال اللقاء شكر الوزير بواطنه خادم الحرمين الشريفين والعاهل الأردني والرئيس المصري على جهدهم بإنجاح أداء حجاج فلسطين لفريضة الحج لهذا العام ، كما ثمن متابعة الرئيس محمود عباس ورئيس مجلس الوزراء الدكتور سلام فياض لأحوال واحتياجات بعثة الحج الفلسطينية ، والتي وصفها بوطنه من أفضل وانجح مواسم الحج .

وخلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء لجنة زكاة أريحا بحضور المحافظ كامل حميد ومدير مديرية أوقاف أريحا ومدير عام صندوق الزكاة، أكد الوزير على ان كافة المحافظين هم المرجعية الاستشارية للجان الزكاة، معربا عن ثقته الكاملة بلجنة زكاة أريحا والتي أعيد تشكيلها مجددا، داعيا إياهم للعمل بحكمة وعدالة لإنصاف المحتاجين ومساعدة الفقراء لاسيما في أريحا والأغوار التي تتعرض لإجراءات تعسفية إسرائيلية.

وأشار بواطنه ان إعادة تشكيل اللجنة من أشخاص يتمتعون بالثقة والمصداقية ما هو إلا استمرار لنهج الوزارة في محاربة مظاهر الفساد التي كانت تعيشها لجان الزكاة في ما مضى وانه لن يسمح مجددا للبعض بان يستبدل الفساد بالفساد والذي كانت تعانيه هذه اللجان من سطوة شخصية أو حزبية أو عائلية، وان الوزارة قامت بإلغاء 92 لجنة مشكلة خارج القانون واستبدلتها بأحد عشرة لجنة مركزية في عموم محافظات الوطن.

بدوره أثنى المحافظ كامل حميد على الثقة والنزاهة التي يتمتع بها الأشخاص المكلفين بعضوية لجنة زكاة أريحا والأغوار، كما أشاد حميد برؤية وخطوات الوزارة على هذا الصعيد مما عزز الثقة بالقيادة والحكومة ووزارة الأوقاف في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها شعبنا، وهذا بالطبع شكل مقياسا نموذجيا لعدالة توزيع مردودات لجان الزكاة على كافة المواطنين المحتاجين بعدالة وشفافية.

كما دعا حميد لجنة الزكاة الجديدة إلى ضرورة بذل الجهود لتقديم العون والمساعدة لسكان الأغوار خاصة في المناطق البعيدة والنائية وإدراك ان أي فلس يقدم في هده المنطقة والتي هي مفتاح للحدود الشرقية هو يخدم كافة أبناء الشعب الفلسطيني على اعتبار ان أريحا هي مدينة المليون زائر.

واختتم حميد حديثه مثنيا على حكمة وزارة الأوقاف التي انتهجت منهجا علميا وإداريا وماليا صحيحا لملئ الفراغ وتوفير النواقص على صعيد واجباتها المختلفة كالحج والعمرة و عمل المديريات في المحافظات وتهيئة المساجد لأداء رسالتها بالشكل السليم مما عزز الثقة بدور ومكانة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وفي ختام اللقاء بين الوزير مهام وواجبات لجنة الزكاة في أريحا وفي باقي المحافظات، كما استمع للعديد من التساؤلات والاستفسارات في هذا الجانب.