وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الإحسان الخيرية في الخليل تحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 18:43 )
الخليل - معا - احتفلت جمعية الإحسان الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين في الخليل بيوم المعاق العالمي، بحضور محافظ الخليل د. حسين الأعرج ورئيس اتحاد المعاقين في الخليل إبراهيم ابو حسن، وعدد من أعضاء بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، ومندوبين عن المؤسسات الحكومية والخيرية في المحافظة ، وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية، والأطفال المعاقين نزلاء الجمعية وذويهم .

وألقى محافظ الخليل، كلمة أكد فيها على أهمية دعم المعاق والوقوف الى جانبه، مبيناً درجة الاهتمام الكبيرة من قبل السلطة الفلسطينية بشريحة المعاقين وضرورة توفير احتياجاتهم ورعايتهم ودمجهم في المجتمع حتى يصبحوا أناساً فاعلين يخدمون مجتمعهم .

من جانبه وجه رئيس الجمعية د. خالد الزعتري، نداء عاجلاً لوزارة الشؤون الاجتماعية، داعياً إياها لمزيد من الاهتمام بجمعية الإحسان الخيرية والوقوف الى جانبها في محنتها المادية ، وضرورة دفع ما عليها من مستحقاتها مالية للجمعية، حتى تتمكن من تغطية التزاماتها المالية .

وفي ذات السياق تحدث أمين سر الجمعية محمد عيد مسك، داعياً الجميع لبذل الجهد والوقوف بشكل أكبر الى جانب شريحة المعاقين في المجتمع الفلسطيني .

من جانبه أكد إبراهيم ابو حسن، على ضرورة دمج المعاقين وتسهيل حياتهم بصورة أفضل، مشدداً على أهمية تطبيق قانون المعاق الفلسطيني في المؤسسات الفلسطينية.

وقدمت جمعية أحلام الشباب والطفولة، مسرحية ( قدرات خاصة ) من كتابه وإخراج المدير الفني لمسرح الأحلام عبد المغني الجعبري، وتتحدث المسرحية وهي من إنتاح مسرح الأحلام، عن نظره المجتمع للأطفال المعاقين من حيث دمج هؤلاء الأطفال في المجتمع وحقوقهم المشروعة لأطفال شاء الله لهم أن يكونوا أطفال بحاجه لمساعد الغير وتحاول المسرحية تحفيز الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على الأمل والعمل وعدم اليأس والإحباط وعلى توظيف كل مالديهم من طاقات من اجل الإنتاج والبناء وتنميه قدراتهم الذاتية رغم صعوبتها ليكونوا قدرات خاصة كما هدفت إليه المسرحية .

وقال عبد المغني الجعبري "إن الطاقم الفني للمسرح سيقوم على تطوير هذه المسرحية من اجل عمل جولة عروض لها لان هؤلاء الأطفال لهم علينا حق في أن نقف الى جانبهم ونظهر معاناتهم للمجتمع من خلال هذا العرض المسرحي" ، والمسرحية من تمثيل الفنان عبد الناصر المطرية والفنان شادي الهشلمون والفنان عبد المغني الجعبري وتقني الصوت والإضاءة محمد الديك 0