وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيـر الأوقاف والشؤون الدينية يدين الاعتداء على الأسـرى في سجن عوفـر

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 20:11 )
رام الله -معا- اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ جمال بواطنة، ما جرى في معتقل عوفر من إطلاق القنابل والرصاص المطاطي على الأسرى انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي الإنساني .

وأضاف الوزير:" يتعرض غالبية المعتقلين الفلسطينيين للتعذيب خلافا للمادة (2)من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تنص على انه "لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية اياً كانت سواء أكانت هذه الظروف حالة حرب أو تهديد بالحرب أو عدم استقرار داخلي أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة كمبرر للتعذيب ".

وقال :"إن الإضراب الذي أعلنه أسرى معتقل عوفر جاء نتيجة تدهور ظروف احتجازهم وتعرضهم للتعذيب بصورة منظمة ومعاملتهم بطريقة تحط من الكرامة الانسانية باستمرار الحبس الانفرادي وعدم توفير طعام ملائم وصحي إضافة إلى العديد من الانتهاكات الأخرى".

وطالب وزير الأوقاف بضرورة تطبيق اتفاقية جنيف 1949 والبروتوكولان الملحقين بها عام 1977 والعهدين الدوليين و اتفاقية مناهضة التعذيب والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء .

واعتبر الشيخ بواطنه أن احتجاز السلطات الإسرائيلية آلاف الأسرى الفلسطينيين في سجون و مراكز توقيف خارج حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 مخالفة بذلك المادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على انه ( يحتجز الأشخاص المحميون المتهمون في البلد المحتل ,ويقضون فيه عقوبتهم إذا أدينوا).