وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل مباريات المجموعتين الثالثة والرابعة ضمن مباريات الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 22:22 )
**تحليل مباريات المجموعتين الثالثة والرابعة ضمن مباريات الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى " دوري المرحومة سميحة خليل للاستقلال الوطني"

**في المجموعة الثالثة لقاء كسر العظم بين أرثوذكسي بيت جالا وطوباس ولقاءات تحسين المراكز لفرق صفا وجبل الزيتون وأهلي بلاطة وطارق بن زياد وإسلامي قلقيلية في اختبار سهل أمام مركز رقم واحد

**وفي المجموعة الرابعة لقاء القمة والإثارة بين أهلي قلقيلية وحطين النابلسي ولقاء الجريحان قصرة وعين يبرود ولقاء متكافئ بين السيلة الحارثية ومركز الجلزون والثوري يبحث عن الفوز الثاني على حساب العبيدية ولقاء الفرصة الأخيرة لشباب أريحا أمام الفوار


بيت لحم - معا - كتب خالد وماجد عرباس - تنطلق مباريات المجموعتين الثالثة والرابعة يوم الخميس الموافق 25/12/2008 وتنتهي في الثلاثين من هذا الشهر . الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى " دوري المرحومة سميحة خليل للاستقلال الوطني" تبدأ بلقاءات متنوعة ما بين السهلة والمتوسطة والصعبة في كلا المجموعتين ولكافة الفرق التي لها الحق المشروع في تحقيق نتائج ايجابية . ولنا كلمة في هذا المجال حول سير مباريات دوري الدرجة الأولى والتي تسير بانتظام وحسب البرنامج المعد لها من قبل دائرة الأنشطة الرياضية وعلى رأسها السيد عزام إسماعيل وزملاؤه محمود خليفة وهلال أبو كشك ولجان الإتحاد المختلفة من طواقم الحكام وعلى رأسها رئيس اللجنة السيد محمد أبو سرور ومراقبي المباريات المنتشرين في كافة الملاعب بالإضافة إلى العين الساهرة من رجال حفظ الأمن والنظام داخل الملاعب وخارجها من قبل رجال الشرطة الفلسطينية ولجان الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والمتواجدة دائماً في ملاعب الكرة وكذلك إلى اللجان المشرفة على تجهيز الملاعب لاستقبال المباريات وهذا بفضل توجيهات رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب وزملاؤه في الإتحاد من أجل انجاح المشروع الوطني الرياضي ألا وهو إنهاء الدوري التصنيفي كما خطط له وكذلك إلى المدربين والمشرفين والإداريين على الفرق في هذا الدوري الهام . وفيما يلي تقديم مفصل لمباريات المجموعة الثالثة.

1- نادي أرثوذكسي بيت جالا + نادي طوباس الرياضي يوم الأحد 28/12 على ملعب فيصل الحسيني الساعة 2:30

حقق الفريقان في الأسبوع الثاني انتصارات ، فقد فاز بيت جالا في الديربي التلحمي على ثقافي بيت ساحور بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة قوية بينما فاز طوباس الرياضي على فريق جبل الزيتون وبأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة قدم فيها لاعبو طوباس عرضاً جيداً استطاعوا الخروج في نهايتها بنقاط المباراة الثلاث. هذا اللقاء هام لكلا الفريقين لمواصلة المشوار والانتصارات ففريق طوباس يعلم جيداً أن فقدانه لأي نقطة سيبعده عن قمة المجموعة ولذلك سيضع لاعبوه نصب أعينهم تحقيق الفوز في هذا اللقاء وهم قادرين لفعل ذلك إذا نفذوا تعليمات المدربين جمال أبو بشارة ونائل عبد الرازق ومعهم اللاعبين أبناء ضراغمة محمد وياسر وجمال وعرفات إضافة إلى عنان صالح والحارس المخضرم مأمون خضيري. في المقابل فريق بيت جالا الذي داوى جراحه مبكراً بعد الهزيمة الثقيلة في مباراته الأولى واستطاع من حسم الديربي التلحمي لمصلحته بفضل المدرب الجديد للفريق أمجد جفال والتغييرات الإيجابية التي أجراها على تشكيلة الفريق ومراكز اللاعبين في الملعب ، يعلم لاعبو بيت جالا إبراهيم خليل ومعتز زواهره وإبراهيم حبش وناصر قراقع وسامر عيد وكريم صلاح أن المباراة أمام طوباس ليست نزهه ولن تكون سهلة خاصة وأن الفريق المنافس من الأغوار لديه من الأوراق الرابحة التي باستطاعتها حسم النتيجة ، وعلى المدرب جفال إيجاد الطريقة المناسبة لإيقاف خطورة مفاتيح اللعب لدى طوباس. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء 60% طوباس وبيت جالا 40% ، أو نسبة ضئيلة لتعادل الفريقين.

2- نادي إسلامي قلقيلية + مركز رقم1 يوم الثلاثاء 30/12 على ملعب طولكرم الساعة 2:30

الفريقان عادا من انتصارين عريضين الأول فاز وبرباعية على نادي صفا فيما حسم الثاني الديربي النابلسي لصالحه ، والفريقان نيتهما تحقيق الفوز في هذا اللقاء لكن الأمنيات شيء والواقع شيء آخر . يعلم لاعبو إسلامي قلقيلية أن عليهم عدم التفريط بأي نقطة لأن خسارة أي نقطة معناها الابتعاد عن المنافسة في قمة المجموعة ، ولدى الإسلامي العديد من الأوراق التي تمكن مدربه مؤيد شريم من استخدامها في الأوقات المناسبة ومن أبرزهم لاعب خط الوسط أمين النصر وحمزة وهدان وعدنان فريج وفي المقدمة توكل المهمة إلى اللاعبين لؤي نصار وسمير نزال في ظل غياب المهاجم شادي الشوبكي المعتقل لدى الاحتلال. أكثر ما يعيب لاعبي الإسلامي هو إهدارهم للعديد من الفرص المحققه أمام المرمى والتي يجب تلافيها في هذا اللقاء واللقاءات القادمة والتركيز في التهديف . أما مركز رقم واحد فهو قادم لعرقلة مسيرة النادي الإسلامي الناجحة ولكن هذا يحتاج من فريق رقم واحد التركيز وعدم التسرع إضافة إلى المراقبة اللصيقة على مفاتيح اللعب للاعبي الإسلامي إذا ما أرادوا الفوز أو التعادل على اقل تقدير ، ومركز رقم واحد لديه بعض اللاعبين الذين بمقدورهم فعل شيء في هذا اللقاء ومنهم حسام حمدان ومحمد قاطوني ورمزي داموني وكريم ميعاري . النتيجة المتوقعه فوز اسلامي قلقيلية 65 % وفوز مركز رقم واحد 35% إلا إذا أحدث مركز رقم واحد مفاجأة على حساب الإسلامي.

3- نادي عقبة جبر + ثقافي بيت ساحور يوم الأحد 28/12 على ملعب فيصل الحسيني الساعة الخامسة مساءا

حقق مركز عقبة جبر فوزه الثاني على طارق بن زياد ولكن بصعوبة بالغة وبهدف وحيد رغم أن الأفضلية في معظم مجريات اللقاء كانت لصالحه ولكن الدوري بحاجة إلى أهداف والنقاط الثلاثة وعلى الفريق تحسين الأوضاع قبل لقاءه الهام مع ثقافي بيت ساحور الفريق الجيد في هذه المجموعة رغم الكبوة الأخيرة في الديربي التلحمي والخسارة المفاجئة له حيث أن الفريق يضم كوكبة من اللاعبين المميزين وخاصة المهاجم فؤاد مناصرة الذي أضاع العديد من الفرص السهلة للتسجيل في اللقاء السابق واللاعبين حمزة كوازبة وهمام نوفل وأشرف ذيب وأيمن حسن. من المتوقع أن يكون اللقاء حماسياً وخاصة من الثقافي الذي لن يرضى بهزيمة ثانية على التوالي ولكن فيما سيحاول لاعبو العقبة ومن خلفهم المدرب القدير احمد الخواجا من امتصاص حماس لاعبي الثقافي وعلى الخواجا أن يحث اللاعبين بعدم الاستهتار في هذا اللقاء والتسجيل مبكراً وخاصة أن لديه العناصر القادرة على ذلك ومنهم هداف الفريق أسد أبو العسل والمخضرم حسن حجاج هاني طلعت وفادي اللحام وأحمد رسلان وفي الحراسة المتألق مؤمن داود. النتيجة المتوقعة نظرياً فوز عقبة جبر بنسبة 55% وفوز بيت ساحور 45% مع إمكانية تعادل الفريقين.

4- نادي صفا - نادي جبل الزيتون المقدسي يوم الأحد 28/12 على ملعب فيصل الحسيني الساعة السابعة مساءا

الفريقان جريحان من الجولة السابقة وكلاهما يسعيان لتحقيق الفوز في هذا اللقاء بغية التمسك بوسط اللائحة على أقل تقدير وعدم الهبوط لدرجات أدنى ، الفريق المقدسي ومن أجل ذلك تداركت إدارة النادي الموقف مبكراً بعد تلقي الفريق هزيمتين في الجولتين الأولى والثانية عينت إدارة الفريق المدرب موفق أبو لافي على أمل تحسين نتائج الفريق وإنقاذ تاريخ الفريق المقدسي والمؤشرات المتوفرة لنا بأن فريق الجبل كثف من تدريباته في الأسبوعين الماضيين تحضيراً لهذا اللقاء وتداعى أهالي جبل الزيتون للوقوف خلف الفريق من أجل حث اللاعبين لتحقيق النتائج الإيجابية والتي تليق بسمعة الفريق وهذا يقع على أكتاف لاعبيه محمد وعيسى أبو خويص ومحمد وصالح أبو غنام. الفريق المقابل نادي صفا خسر اللقاء السابق أمام إسلامي قلقيلية وبأربعة أهداف وعليه تصحيح الوضع في هذه المباراة والتي ستكون صعبة على أبناء صفا ، وعلى مدرب الفريق سامر خضر تدارك الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه في المباراة السابقة ، صفا تريد المحافظة على فريقها في الدرجة الأولى وعليه سيعمل اللاعبون سياف محمد وبلال جبر وإحسان فلنة وعمار غانم وخالد أبو غوش على إبقاء النقاط في جعبة الفريق الصفاوي. النتيجة المتوقعه لهذا اللقاء التعادل 50% - 50 %

5- نادي طارق بن زياد وأهلي بلاطة يوم الاثنين 29/12 على ملعب ماجد أسعد الساعة 2:30

الفريقان خسرا مباراتهما السابقة في الجولة الثانية وعليه سيسعى كل فريق لتحقيق الانتصار وكسب النقاط الثلاثة في هذا اللقاء الهام لكلا الفريقين وبنظرة عن نتائج الفريقين في الجولتين الأولى والثانية نرى أن الأفضلية تصب في مصلحة طارق بن زياد نتيجة أداؤه في المبارتين السابقتين إلا أن مدرب بلاطة وليد دويكات سيكون له رأي آخر وربما حضر مفاجأة لأبناء المدرب محمد جواد السلايمة وعلى لاعبي بلاطة محمد هزيم وأبناء دويكات معاذ ومراد ورشيد وحمدي والمخضرم عماد الشخشير ومن خلفهم الحارس فادي دويكات العمل على كسب اللقاء ، هذا وصرح المشرف على الفريق السيد فهد دويكات أن أهلي بلاطة سيكون نداً قوياً لطارق بن زياد في هذا اللقاء وإبقاء النقاط الثلاثة في بلاطة البلد. أما لقاء طارق بن زياد الأخير فقد خسر الفريق وبصعوبة أمام المتصدر عقبة جبر وأدى لاعبوه أداءً رجولياً كاد أن يخرجوا بنقطة واحدة أمام العقبة. وعليه سنرى ماذا اعد السلايمة لهذا اللقاء والذي لا يعرف شيئاً منه عن لاعبي الفريق المنافس.


تحليل مباريات المجموعة الرابعة:-

1- نادي أهلي قلقيلية + نادي حطين النابلسي يوم الجمعة 26/12 على ملعب طولكرم الساعة 2:30

ديربي قلقيلية - نابلس الثاني بعد مباراة الإسلامي ورقم واحد ويعتبر هذا اللقاء من أقوى مباريات الأسبوع الثالث نظراً لسمعة وقوة الفريقين على المستوى المحلي . أهلي قلقيلية يدخل هذا اللقاء وهو متصدر اللائحة مع شباب العبيدية وبفارق الأهداف ويعلم أن الفوز في هذا اللقاء سيبقيه على رأس المجموعة الرابعة ويزيد من فرصه الاحتفاظ بقمة المجموعة لأسبوع آخر وخاصة أن الفريق يمتلك العديد من العناصر القادرة على إنهاء هذا اللقاء لصالحه ، والمعلومات الواردة من معسكر الأهلي بأن كافة اللاعبين جاهزين لهذا اللقاء الهام ومن أبرزهم لاعبا المنتخب الوطني تيسير عامر ومراد إسماعيل ولاعبا التعزيز العاجيان بامبا وكوني إضافة إلى عبد السلام السويركي ويحيى بدرة ومن الممكن أن يدفع المدرب بالمهاجم سعيد صبحي في هذا اللقاء لأول مرة نظراً لإمكانياته الهجومية في صيد الشباك . في المقابل فريق حطين الذي فرط بنقاط المباراة الثلاث في لقاؤه السابق أمام شباب أريحا الذي كان هو الأقرب لها . وحطين يدرك تماماً قوة الفريق المنافس في هذا اللقاء ويعرف كلاهما مكامن القوة والضعف وخطة اللعب وخاصة أنهما تقابلا في بطولة أهلي قلقيلية الرمضانية الأخيرة . ويعرف كلا الفريقين أن من لديه اللياقة البدنية عالية سيحسم هذا اللقاء لصالحه إضافة إلى عدم إهدار الفرص المحققه أمام المرمى وخاصة من مهاجمي الأهلي حمودة فخري وعلي فراج ومهدي بكر ، حطين لديه اللاعب المميز بهاء النصر وأبناء صبحة وجدي ومجدي وسامر عكوبة وأيوب عليوي. ومن المتوقع الحضور الجماهيري الكبير في هذا اللقاء وخاصة جماهير النادي الأهلي التي ستزحف خلف فريقها إلى مدينة طولكرم .النتيجة المتوقعه لهذا اللقاء فوز الأهلي وبنسبة 60% وفوز حطين بنسبة 40%. والتعادل ليس في مصلحة الفريقين.

2- نادي إسلامي عين يبرود + اتحاد قصرة يوم الخميس الموافق 25/12 على ملعب بلدية طولكرم الساعة 2:30

جريحا الأسبوع الثاني عين يبرود وقصرة يتقابلان وجهاً لوجه في مباراه لا تقبل القسمة على اثنين ، فإتحاد قصرة يريد العودة لمسار الإنتصارات والبقاء في وسط اللائحة فيما يسعى إسلامي عين يبرود تحقيق انتصاره الأول ولو على حساب شباب قصرة خاصة أنه تلقى هزيمتين ثقيلتين في بداية الدوري. عين لديه عدد من اللاعبين الذين أظهروا فنياتهم في المبارتين السابقتين ولكن سوء الطالع لازم اللاعبين والفريق وخاصة خط المقدمة ومنهم يوسف وضياء مصباح ونجم الفريق نمر راتب وباهر حسن وعلى عاتقهم تكمن نتيجة هذا اللقاء وإعادة البسمة إلى شفاه اليبروديين . أما اتحاد قصرة بعد أن ذاق حلاوة الإنتصار في الأسبوع الأول وعذب شباب العبيدية في الأسبوع الثاني وخسر بفارق هدف . سيحاول في هذا اللقاء العودة بنقاط المباراة الثلاث وهو قادر على ذلك واثبات أن خسارته أمام العبيدية في الأسبوع الماضي ما هي إلا كبوة ويعتمد أبناء قصرة على لاعبيه عبد الله جاسم ووسيم عقاب وسامح عديلي ومن خلفهم الحارس سائد بهجت. النتيجة المتوقعة تعادل الفريقين .

3- اتحاد السيلة الحارثية + مركز شباب الجلزون - يوم السبت الموافق 27/12/الساعة 2:30 على ملعب قلقيلية

الفريقان من وسط الجدول لكل فريق فوز وخسارة ، لذلك سسعى كل فريق منهما كسب نقاط المباراة والهروب من القاع في هذه المرحلة المبكرة ليبقى كل فريق في أمان . مركز شباب الجلزون في مباراته الأخير فاز على إسلامي عين يبرود في الوقت الضائع وبصعوبة كبيرة فيما أفلت اتحاد السيلة الحارثية من هزيمة ثقيلة واكتفى بهدفين في شباكه أمام أهلي قلقيلية الذي أهدر لاعبوه شلالاً من الأهداف في ذلك اللقاء. مركز الجلزون الذي يشرف عليه المدرب لؤي حسني ، عليه الانتباه والحذر من مهاجمي السيلة خالد طحاينة وأحمد جرادات السريع إضافة إلى ألمشاكس أحمد الزيود ومنتصر زينة وذلك لسرعتهم في الهجمات الارتدادية على مرمى الخصم وظهر جلياً في لقاء الجلزون الأخير ضعف اللياقة البدنية لبعض لاعبي الفريق وعلى المدرب التعامل مع هذه السلبية في الفريق. أما فريق السيلة فربما سيكون نداً قوياً لمركز الجلزون وخاصة بعد أن عزز صفوفه بلاعبي تعزيز من بلدتي فقوعة ويعبد وكما قيل عنهما بأنهما لاعبان مميزان ومهاريان وسيساعدان الفريق في الدوري الحالي . التوقع لنتيجة هذا اللقاء التعادل .

4- نادي شباب الثوري + شباب العبيدية / الأحد الموافق 28/12/2008 م - ملعب ماجد أسعد

مباراة سهلة للغاية لفريق شباب العبيدية المتصدر لهذه المجموعة بفارق الأهداف عن الأهلي القلقيلي. وسيدخل لاعبو العبيدية هذا اللقاء وأعينهم على نقاط المباراة الثلاث والتي بإمكان لاعبيهم فوزي ردايدة وعرفات أبو سرحان وفادي كامل وعرفات أبو صبيح الحصول عليها لكون الفريق جاهز من كافة النواحي واستعد مبكراً لهذا الدوري، أما شباب الثوري فسيحاول الحصول على نقطة واحدة من هذا اللقاء خاصة أنه يعرف أنه يلعب مع فريق له طموح الصعود إلى الأعلى وعلى مدرب الثوري ولاعبيه علي الطويل وفادي الجعبة ومعتصم ولؤي شويكي وثائر سرحان العمل على منع هجمات شباب العبيدية والتي من المتوقع أن تكون مكثفة وامتصاص اندفاعاتهم المتكررة. النتيجة المتوقعة فوز العبيدية بنسبة 80% مقابل 20% للثوري.

5- نادي شباب أريحا + مركز شباب الفوار / يوم الخميس الموافق 25/12 على استاد الخضر الساعة الثالثة عصراً

خيب نادي شباب أريحا جماهيره بنتائجه السلبية التي بدأ بها الدوري والتي جاءت على غير ما تمنى وأراد حيث حصد نقطة يتيمة من أصل ست نقاط ، لذلك سيدخل الفريق هذا اللقاء وعينه على نقاط المباراة الثلاث والتي لربما تعطيه دفعه للحاق بفرق المقدمة أو تكون له عوناً للبقاء في الدرجة الأولى ، لكنه يدرك أن المواجهة لن تكون سهلة خاصة أنه سيواجه فريق مكسور الجناحين وخسر لقاءيه السابقين وهو مركز شباب الفوار والذي سيحاول العودة والبدء من جديد في ها الدوري بقيادة المدرب منير التلاحمة ولو على حساب شباب أريحا . مركز الفوار لديه عناصر من الممكن أن تجاري لاعبي الشباب الريحاوي منهم محمد الطميزي ووسام وسامي الشدفان وأشرف خضيرات وأيمن قيسية إضافة للحارس إسلام أبو وردة. أما لاعبي شباب أريحا فيضم نائل الولجي ومحمد عطون ورامي أبو زينة ورواد حمد وفادي السويطي والحارس المبدع محمد بدر.
نتمنى التوفيق لجميع الفرق وأسبوعاً ممتعاً للجماهير المشاهدة للمباريات بعيداً عن الشغب والهتافات الغير رياضية.