وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة في مباريات المجموعتين الأولى والثانية ضمن مباريات الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى "

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 22:23 )
**قراءة في مباريات المجموعتين الأولى والثانية ضمن مباريات الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الأولى " دوري المرحومة سميحة خليل للاستقلال الوطني"

**مطاردة شرسة بين اتحاد بيت لقيا وشباب بيت أمر في المجموعة الأولى وشباب نابلس ومركز شباب جنين في المجموعة الثانية

**الأسبوع الثالث الفوز من نصيب اتحاد بيت لقيا وبيت أمر وجورة الشمعة وأنصار القدس ويحصدون النقاط كاملة ومركز العروب وثقافي البيرة حبايب في المجموعة الأولى

**وفي المجموعة الثانية مركز جنين وشباب نابلس ومركز نور شمس وشباب دورا و جمعية الشبان المسلمين/ الخليل والاستمرار بحصد النقاط

بيت لحم - معا - ماجد وخالد عرباس - استمرت مباريات دوري الدرجة الأولى " دوري المرحومة سميحة خليل للاستقلال الوطني" في المحافظات الشمالية كما مخطط لها وظهر خلال هذا الأسبوع التميز الواضح للفرق التي ستنافس في القمة ولوحظ كذلك نقاط الضعف والقوة في كل فريق وأن هناك أندية لا نقاط لها حتى الآن بل والأدهى من ذلك تستقبل شباكها العديد من الأهداف وعلى إدارات هذه الأندية أن تعمل جرد حساب لفرقها الكروية قبل فوات الأوان . في المقابل نجد أندية وفرق في المجموعتين يتنافسان رياضياً من أجل الصعود للدرجة الممتازة ونستطيع أن نحصرها في أندية بيت لقيا وبيت أمر في المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط وبدون أي خسارة ويزاحمهم فريقا جورة الشمعة وأنصار القدس برصيد ست نقاط أما في المجموعة الثانية فنجد أن المنافسة شديدة في الصراع في القمة بين أندية شباب نابلس ومركز شباب جنين ولكل منهما تسع نقاط وينافسهما ثلاثة أندية هي جمعية الشبان المسلمين / الخليل وشباب دورا ومركز نور شمس والتي هي برصيد ستة نقاط للفريقين الأوليين وخمسة نقاط لنور شمس مع عدم إغفال فريق أرثوذكسي بيت ساحور والذي هو برصيد أربع نقاط.

أما في القاع فنجد في المجموعة الأولى أن فرق شباب عزون ونادي عيبال النابلسي بدون نقاط واتحاد برطعة فقط بنقطة واحدة وفي المجموعة الثانية أبناء القدس ونادي سلفيت بدون نقاط واتحاد عد بنقطة واحدة فقط وعلى هذه الفرق أن تعمل شيئاً قبل فوات الأوان وخاصة أنه بقي ستة أسابيع قادمة وستواجه فرقاً قوية في كلا المجموعتين.

وفي وسط اللائحة للمجموعة الأولى نجد أندية ثقافي البيرة ومركز العروب وشباب حوسان برصيد أربع نقاط لكل منهما وفي المجموعة الثانية نجد نادي سنجل بثلاث نقاط فقط من فوز واحد وخسارتين وهذا الفريق هو مفاجأة سلبية للمجموعة الثانية وبشكل خيب آمال جماهيره. ولوحظ في مباريات هذا الأسبوع أن عدداً من المباريات تم حسم نتيجتها في الأوقات المتأخرة من اللقاءات ومثال ذلك لقاء سنجل ونور شمس وشباب نابلس وبيت ساحور، هذا استعراض لموقف الفرق في المجموعتين الأولى والثانية والآن مع قراءة سريعة للمباريات التي أقيمت هذا الأسبوع.

المجوعة الأولى سجلت النتائج التالية في هذه المجموعة ضمن الأسبوع الثالث :
شباب بيت أمر -شباب عزون (5-0)
اتحاد بيت لقيا - حوسان (7-1)
أنصار القدس - عيبال (3-0)
جورة الشمعة -برطعة (4-1)
ثقافي البيرة -العروب (1-1)

1- ثقافي البيرة - العروب

إذا كما توقعنا آل هذا اللقاء إلى التعادل الإيجابي والذي جرى استاد أريحا الدولي والذي لم يكن في صالح الفريقين اللذان يسعيان لحصد النقاط من أجل البقاء في مصاف الدرجة الأولى على أقل تقدير والابتعاد عن شبح الهبوط ، ورغم أن الأفضلية كانت في هذا اللقاء للاعبي البيرة إلا أن هدف التقدم جاء من الناحية الأخرى لفريق العروب عن طريق أيمن عدوي واستطاع الثقافي في شوط المباراة الثاني معادلة النتيجة عن طريق اللاعب باسل فقيه ليتقاسم الفريقان نقطة واحدة ، وكانت المباراة بشكل عام متوسطة المستوى وتقاسم الفريقين اللب والنتيجة ليبقى ثقافي البيرة في المركز الخامس ويليه مباشرة وبنفس الرصيد فريق العروب في المركز السادس . لقاء الفريقين في الأسبوع الرابع سهل على الورق فالثقافي سيلاقي عيبال النابلسي في حين سيقابل العروب فريق عزون .

2- شباب بيت أمر - شباب عزون

تابع فريق شباب بيت أمر سلسلة انتصاراته وكانت هذه المرة على حساب فريق عزون الضعيف وبنتيجة قاسية قوامها خمسة أهداف نظيفة في المباراة التي جرت على ملعب ماجد أسعد. أحرز أهداف بيت أمر كل من : مؤيد طومار(2) و وهيب علقم و بسام الطيط و إبراهيم عوض . هذا الانتصار أبقى شباب بيت أمر في صورة المنافسة وفي المرتبة الثانية وبفارق الأهداف عن صاحب المرتبة الأولى اتحاد بيت لقيا . لاعبو شباب عزون عجزوا أيضا في هذا اللقاء عن إحراز الأهداف وبقي رصيدهم خاليا من النقاط مما يشعل الضوء الأحمر لإدارة الفريق لتدارك الموقف مبكرا . شباب بيت أمر يزحف خلفه الجماهير الرياضية التي تؤازره في مباريات الدوري وعلى رأسهم شخصيات المدينة. وعلى ما يبدو من خلال النتائج للأسابيع الثلاث الماضية فإن المنافسة ستبقى على حالها حتى المقابلة بين بيت أمر وبيت لقيا، لقاء بيت أمر القادم سيكون امام حوسان في حين سيقابل شباب عزون العروب .

3 - نادي أنصار القدس - نادي عيبال النابلسي

فوز ثاني على التوالي حققه لاعبو أنصار القدس وهذه المرة على حساب عيبال النابلسي وبثلاثة أهداف دون مقابل ، هذا الفوز دفع بفريق أنصار القدس إلى المرتبة الرابعة برصيد 6 نقاط ليقترب من قمة المجموعة واضعاً فرق الصدارة في ضغط في حين بقي رصيد عيبال خاليا من النقاط وما زال وضعه متدهورا في قاع المجموعة . أنصار القدس بدأ اللقاء بضغط على مرمى عيبال ولكن لاعبي عيبال أحكموا المنطقة الخلفية واستطاعوا أن ينهوا الشوط الأول بالتعادل السلبي وهذا يرجع بفضل المدرب الجديد للفريق خليفة الخطيب ، في حين قام ياسين الرازم باستلام مهمة إعطاء التعليمات للاعبين بسبب تأخر المدرب محمد أبو ناب الذي وصل في نهاية الشوط الأول ، وتمكن لاعبو الأنصار غزو الشباك النابلسية مع بداية الشوط الثاني والذي انتهى لصالحهم بثلاثية نظيفة لقاء الأنصار القادم أمام برطعة فيما سيقابل عيبال ثقافي البيرة .

4- اتحاد بيت لقيا - نادي حوسان

مباراة قوية من فريق بيت لقيا في لقاءه مع نادي حوسان الرياضي واستطاع أبناء عاصي وفي مقدمتهم نضال عاصي من تسجيل أهداف غزيرة في مرمى حوسان ليصبح عدد أهداف بيت لقيا في الثلاث لقاءات ( 18 هدف ) ومن الممكن أن تستمر الماكينة اللقيانية من التسجيل في المباريات القادمة. وأثبت فريق اتحاد بيت لقيا أنه قادم للمنافسة على بطاقة الصعود للدرجة الممتازة "أ" بنتائجه القوية التي يحرزها من أسبوع لآخر والتي كانت آخرها على حساب شباب حوسان ومن خلفه جماهيره الوفية والتي تزحف خلف الفريق أينما حل ، فرغم أن حوسان تقدم في هذا اللقاء بهدف عدي أحمد إلا أن الرد اللقياوي كان قاسيا وبسبعة أهداف على مدار شوطي المباراة . ليرفع اتحاد بيت لقيا رصيده من النقاط إلى تسعة وبالعلامة الكاملة في حين تجمد رصيد حوسان عند النقطة الرابعة في المرتبة السابعة . الأسبوع الرابع سيواجه فيه اتحاد بيت لقيا فريق القمة الآخر جورة الشمعة وهذا اللقاء سيكون عن 6 نقاط نظرا لأن الفائز فيه سيكون وضعه مطمئناً في المباريات القادمة ، فيما سيقابل حوسان فريق بيت أمر في لقاء صعب على التلحميين .

5- نادي جورة الشمعة - اتحاد برطعة

حقق فريق جورة الشمعة فوزه الثاني على التوالي بعد كبوته في الأسبوع الأول أمام العروب ليثبت لفرق المجموعة انه قادم بقوة للمنافسة وهذا يرجع إلى جهود لاعبه المميز وهداف الدوري لغاية الآن اللاعب الفذ عمر إبراهيم وبرصيد ( 11 هدف ) في ثلاث مباريات . هذا الفوز دفع بالفريق إلى المرتبة الثالثة وب6 نقاط ، فيما تراجع اتحاد برطعة للمرتبة الثامنة وبرصيد نقطة واحدة حصدها من تعادل وخسارتين . لاعبو برطعة لم تسعفهم اللياقة البدنية في هذا اللقاء وكذلك الظروف المحيطة بالفريق والتي تحدث عنها السيد غسان قبها والتي أثرت سلباً على نتائج الفريق وأن مشاركة برطعة في الدوري من أجل الإستحقاق الوطني. فيما ظهر أبناء المدرب صالح يونس والهداف عمر إبراهيم وأبناء هندي وأبناء عدنان بصورة مشرفة واستطاعوا حسم النتيجة في شوط المباراة الثاني بعد تعادلهم في شوط المباراة الأول في مباراة خشنة في بعض أوقاتها . لقاء الجورة القادم كما ذكرنا سيكون صعبا امام متصدر المجموعة فريق بيت لقيا ، فيما سيواجه برطعة فريق أنصار القدس .



المجموعة الثانية سجلت النتائج التالية في الأسبوع الثالث وهي على النحو التالي :
جمعية الشبان المسلمين /الخليل - اتحاد عد ( 4-0)
مركز شباب جنين - سلفيت ( 7-1)
شباب نابلس - أرثوذكسي بيت ساحور (3-1)
مركز نور شمس - نادي سنجل (1-0)
شباب دورا - أبناء القدس (4-1)


وإلى قراءة في نتائج مباريات المجموعة الثانية للأسبوع الثالث:

1- جمعية الشبان المسلمين /الخليل - اتحاد عد

عادت الجمعية لمدينة الخليل بفوز ثمين على فريق اتحاد عد قوامه أربعة أهداف مقابل هدف ، هذا الانتصار دفع بالفريق للمرتبة الثالثة ب6 نقاط من فوزين وخسارة . وقدم لاعبو الفريق في هذا اللقاء أداءا جيدا استحقوا فيه الثلاث نقاط بالرغم من أن فريق الجمعية تأخر كثيراً في تحضيراته لهذا الدوري ولكن كان مفاجأة المجموعة الثانية وبشكل إيجابي وسيكون له كلمة في مباريات المجموعة الثانية ، في المقابل تلقى اتحاد عد خسارته الثانية على التوالي وتراجع الفريق للمرتبة الثامنة برصيد نقطة واحدة . وأصبح وضعه حرجا إن لم يتدارك الموقف بسرعة ويتبين من المباريات التي يخوضها اتحاد عد بأن لاعبي الفريق غير جاهزين لهذا الدوري بشكل جيد وعليهم مضاعفة مجهوداتهم للبقاء في الدرجة الأولى . لقاء الجمعية القادم في الأسبوع الرابع سيكون أمام الجريح أرثوذكسي بيت ساحور فيما ينتظر اتحاد عد لقاء صعب للغاية أمام مركز شباب جنين .

2- مركز شباب جنين - نادي سلفيت

واصل مركز شباب جنين العزف على وتر الانتصارات وكانت هذه المرة على فريق نادي سلفيت الرياضي ، حيث تناوب لاعبوه على تسجيل الأهداف الواحد تلو الآخر دون أية ردة فعل تذكر من لاعبي سلفيت . وقد سيطر لاعبو المركز على معظم مجريات اللعب في هذا اللقاء وسط حالة توهان بين لاعبي سلفيت الذين تلقوا الخسارة الثالثة على التوالي في هذا الدوري وما زالوا يقبعون في مؤخرة الجدول بلا نقاط ، المباراة تأخرت أربعون دقيقة عن موعدها بسبب تأخر فريق سلفيت للوصل للملعب بسبب الحواجز وهذه دعوة للأندية المشاركة في الدوري أن تكون حاضرة في الملعب مبكراً وقبل اللقاء بساعة على أقل تقدير وخاصة أن بعض ملاعبنا غير مضاءه . لقاء مركز جنين القادم سيكون امام اتحاد عد فيما ستكون مقابلة سلفيت عن ست نقاط أمام الفريق الجار في الجدول أبناء القدس .

3- شباب نابلس - أرثوذكسي بيت ساحور

أكد لاعبو شباب نابلس علو كعبهم في هذه المجموعة محققين الانتصار الثالث على التوالي ، واستحقوا وبجدارة اعتلاء قمة المجموعة مع منافسة شديدة من مركز جنين الذي يتربص له ويطارده . هذا الأسبوع حقق أبناء المدرب محمود عايش انتصارا كبيرا على فريق عنيد لا يستهان به وهو أرثوذكسي بيت ساحور وبثلاثة أهداف مقابل هدف . الساحوريين بهذه الخسارة تراجعوا للمركز السادس وبرصيد 4 نقاط من فوز وتعادل وخسارة . وإذا ما أراد الفريق البقاء في صورة التنافس عليه أن يحقق الانتصارات في المباريات القادمة له ، وقد عانى شباب نابلس أمام الساحوريين قبل تحقيق الفوز وهذا يعني أن مباريات بيت ساحور القادمة ستكون صعبة على فرق المجموعة .لقاء بيت ساحور القادم سيكون أمام جمعية الشبان المسلمين فيما سيواجه شباب نابلس الفريق الجريح نادي سنجل .

4- شباب دورا - أبناء القدس

بعد كبوته في الأسبوع الأول أمام أرثوذكسي بيت ساحور استطاع شباب دورا أن يعود لنفسه ويحقق انتصارين ضروريين لأمر الساعة . ليرتقي الفريق للمرتبة الرابعة وبرصيد 6 نقاط ، وليقترب من فرق القمة ، في حين تلقى أبناء القدس خسارتهم الثالثة على التوالي وبقي رصيدهم خاليا من النقاط . ومن المتوقع أن يتابع فريق شباب دورا صحوته على حساب فرق المجموعة وخلط أوراقها من جديد لوجود أكثر من فريق ينافس على الصدارة في هذه المجموعة وأن لدى الفريق عدد لا بأس به من اللاعبين المميزين ، أما فريق أبناء القدس فعليهم نسيان النتائج السلبية السابقة والبدء من جديد من أجل البقاء في الدرجة الأولى وعدم التفريط بأي نقطة من نقاط الدوري ، شباب دورا سيلاقي في الأسبوع الرابع مركز شباب نور شمس فيما سيواجه فريق أبناء القدس نادي سلفيت جاره في الترتيب على الجدول .

5- مركز شباب نور شمس - نادي سنجل

حصد مركز شباب نور شمس نقاط المباراة الثلاث الثمينة عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة في ملعب قلقيلية، في حين تلقى نادي سنجل خسارته الثانية على التوالي وبنفس النتيجة بهدف مقابل لا شيء . هذه الخسارة أبعدت الفريق ولو بشكل مؤقت عن المنافسة على تصدر المجموعة . بينما ارتقى مركز شباب نور شمس للمرتبة الخامسة برصيد خمس نقاط من فوز وتعادلين ، فيما تجمد رصيد سنجل عند النقطة الثالثة في المركز السابع بفوز وخسارتين . أدى مركز شباب نور شمس مباراة رائعة وقوية وخاصة في شوط المباراة الثاني وسط دعم الجماهير المرافقة للفريق ومجاراة فريق سنجل ، والأخير لم يؤد الأداء المطلوب منه وكانت خطوطه متباعدة وغير منظمة وكان لغياب نجم الفريق وهدافه محمد نائل الأثر الكبير في هذه الخسارة وكذلك تغيير الجهاز التدريبي قبيل الدوري بأسبوع أثر سلباً على أداء فريق سنجل الذي كان أحد أعرق أندية الدرجة الأولى في محافظة رام الله وعلى إدارة النادي تصحيح أوضاع الفريق في المباريات القادمة قبل فوات الأوان . ومن خلال الأداء المقنع والجيد للاعبي مركز نور شمس سوف يكون لهم شأن كبير في تغيير مجريات هذه المجموعة في الأسابيع القادمة. لقاء سنجل القادم سيكون امام المتصدر والقوي شباب نابلس فيما سيواجه مركز نور شمس أبناء دورا .