وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة بيت لحم تعقد ورشة عمل تعريفية للمشاريع الهادفة لتطوير القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 11:19 )
بيت لحم- عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم اجتماعا يوم أمس الاول في مقر الغرفة وذلك بمشاركة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني ناصر طهبوب ووفود من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، برنامج توسيع نطاق الخدمات المالية المستدامة (ESAF) والمنفذ من قبل أكاديمية التطوير التربوي"AED"، برنامج تطوير الاعمال وترويج الاستثمار "EDIP" المنفذ من قبل شركة كارانا، ووفود تمثل القطاعات المالية والاقتصادية في محافظة بيت لحم.

وحضر ورشة العمل عدد من المقترضين من مؤسسات إقراض صغير استفادت من منح مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وممثلون عن هذه المؤسسات، وبعض رجال الأعمال في محافظة بيت لحم، وممثلون عن البنوك.

وفي بداية الورشة رحب د.سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة بيت لحم بالحضور وركز في كلمته على أهمية تشجيع الاستثمار ودعم القطاع الخاص من خلال توسيع برامج الاقراض والخدمات المالية.

ثم ألقى مايك مارتن مدير مكتب مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية كلمة بين فيها المشاريع الممولة من الوكالة في هذا المجال وهي: برنامج تسهيل التجارة، برنامج تطوير الاعمال وترويج الاستثمار ، وبرنامج توسيع نطاق الخدمات المالية المستدامة، مؤكدا على اهتمام الوكالة الاميركية بخلق فرص عمل جديدة لدى القطاع الخاص الفلسطيني.

بدوره ألقى تيموثي نورس مدير مشروع "ESAF" كلمة بين فيها توجه المشروع باتجاه فتح افاق جديدة للتعاون مع البنوك، سلطة النقد الفلسطينية، هيئة سوق رأس المال، بالاضافة الى مساعدات تقنية لمؤسسات الاقراض الصغير.

أما سعيد صبري مدير مشروع تطوير الاعمال وترويج الاستثمار (EDIP) فالقى كلمة بين فيها أهداف المشروع الذي يهدف الى بناء قدرات الشركات الفلسطينية، مما يمكنها من توسيع قدراتها التنافسية وبالتالي القدرة على التصدير للخارج.

ثم القى ناصر طهبوب وكيل وزارة الاقتصاد الوطني كلمة شكر فيها الوكالة الاميركية للتنمية الدولية على تمويلها للبرامج التي تهدف الى النهوض بالقطاع الخاص، ودعا الى ضرورة تكرار مثل هذه البرامج.

ثم جرى توزيع جوائز مالية مقدمة من برنامج (ESAF) الى افضل ثلاث مقترضات من منطقة بيت لحم تلقين قروضا صغيرة ممولة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية من خلال مؤسسات : فاتن، أصالة، وبرنامج الاقراض الصغير التابع للاونروا .

وفي نهاية الورشة جرى نقاش مفتوح بين الحضور حول القضايا التي تتعلق بتشجيع الاستثمار وتوسيع نطاق الخدمات المالية.