وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حزب التحرير يستعد لعقد مؤتمر اقتصادي عالمي في السودان

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 12:32 )
غزة- معا- قال أحمد الخطيب من المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين أن الحزب يقوم بتحضيرات عالمية لعقد مؤتمر اقتصادي عالمي تحت عنوان "نحو عالَم آمن مطمئن في ظل النظام الاقتصادي الإسلامي" في الثالث من كانون الثاني لعام 2009 في السودان.

واوضح الخطيب في بيان وصل"معا" أن محاور المؤتمر ستغطي العديد من الموضوعات الرئيسية منها الأسباب والمسببات وراء نشوء الأزمة الاقتصادية الحالية، وانعكاسات الأزمة على بلدان العالم المختلفة، وعجز الرأسمالية عن تقديم المعالجات الصحيحة لأنها تحمل أسباب فشلها، بالإضافة إلى طرح النظام الاقتصادي الإسلامي في دولة الخلافة كنظام قادر على توفير الحياة الاقتصادية العادلة والخالية من الأزمات.

وبيّن أن قائمة المتحدثين في المؤتمر تضمّ نخبة من رجال الفكر والاقتصاد، من رجالات حزب التحرير في العالم ومن غيرهم من الضيوف، مضيفا ان الحزب توجه بالدعوات الخاصة للفعاليات الاقتصادية والسياسيين ورجال الفكر والاقتصاد والأكاديميين للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في السودان الشهر القادم.

ويأتي عقد هذا المؤتمر في ظل أزمة مالية عالمية تتصاعد مضاعفاتها في العالم يوما بعد يوم، وفي ظل ازدياد أصوات السياسيين والاقتصاديين المطالبة بطرح حلول ومعالجات للأزمة العالمية.

ومن الجدير ذكره أن حزب التحرير في فلسطين كان قد طرح رؤيته لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال سلسلة من الندوات الاقتصادية التي نظمها في فلسطين خلال الشهر الماضي وما قبله.

وركّز الحزب في طرحه لأسباب الأزمة على فساد وبطلان المبدأ الرأسمالي القائم على فصل الدين عن الحياة، وفي إشكالية تحديد المشكلة الاقتصادية من حيث تركيز النظرة على الإنتاج دون التوزيع، وإقصاء الذهب والفضة عن النقد واستعمال الأوراق الإلزامية، واعتماد الاقتصاد الرأسمالي على الربا، وفساد البورصات والأسواق المالية الجارية حالياً، وبطلان سندات الدين وأوراق الخزينة والأسهم العادية والممتازة، والحصر الخاطئ للملكيات في الملكية الخاصة وملكية الدولة.