وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنظم دورة حول كتابة التقارير الإدارية

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 14:55 )
نابلس- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية دورة في "كتابة التقارير والمتابعة والتقييم" بهدف الارتقاء بمستوى كادرها وتمكينه في المجالات المختلفة

وقالت آمال حجازي العاملة في فرع جمعية المراة العاملة الفلسطينية للتنمية بمدينة نابلس، إن التدريب اضاف لها الكثير من المعلومات التي تفيدها في عملها.

وتابعت: "كمنسقة ادارية ساعدني التدريب في تطوير مهاراتي في كتابة التقارير، كما زودني بآليات هامة حول متابعة المشاريع والتأكد من تحقيقها لاهدافها".

وحجازي هي واحدة من ثلاث عشرة موظفة في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، تلقين تدريباً استمر طيلة يومين كاملين في فرع الجمعية في نابلس، حول كتابة التقارير الادارية واعداد الخطط والعمل على تطبيقها.

وكحال حجازي كانت ثورة نزال- مثقفة ميدانية في فرع الجمعية بمنطقة جنين- شديدة الاصغاء لما يقوله المدرب في المحاضرة.

نزال قالت إن التدريب سيساعدها حتما في وضع خطتها للعمل بطريقة واضحة تعكس عبرها ما تقوم بتنفيذه على الارض من نشاطات، بشكل يعكس اسباب تنفيذها والفئات التي تستهدفها، ومدى تحقيق هذه النشاطات لما تحمله من اهداف.

من جهته، يوضح الخبير الاداري د. سائد جاسر، الذي تولى مهمة التدريب، ان الهدف من هذا التدريب الذي يمكن عنونته بـ "كتابة التقارير والمتابعة والتقييم " كان تزويد طاقم الجمعية بالمهارات اللازمة لتقديم عرض اشمل واكثر تعبيرا عما انجزنه من مهمات من جهة، وتقييم ما قمن به ومدى موائمته لما وضعنه من خطط ولاستراتيجية ورسالة الجمعية من ناحية اخرى، اضافة الى تحضير المشاركات للقيام بعملية تخطيط للسنة القادمة من جهة ثالثة.

ويشيد د. جاسر بالتزام المشاركات بالحضور وتفاعلهن، موضحا أن اهم ما يميز هذا التدريب، هو انه يستهدف العاملات في الجمعية بمختلف مستوياتهن، وليس الصف الاول أو الثاني بالهيكل الاداري للمؤسسة فقط، كما يحدث عادة في مثل هذه الدورات.

الجدير ذكره، أن هذا التدريب هو جزء من سلسلة ندوات وورشات عمل تنظمها الجمعية على الدوام، والتي تهدف حسب قول منسق البرامج في الجمعية دياب زايد، تمكين الموظفات من التعامل بشكل منهجي ومتكامل مع عمليات التخطيط والرقابة والتقييم داخل الجمعية.

وينوه زايد ان هذا التدريب هو جزء من برنامج تطوير القدرات، الممول من قبل مؤسسة CFD السويسرية، و"هو برنامج اساسي في الجمعية، يندرج ضمن استراتيجيتها في بناء قدرات الكادر الوظيفي لديها، واطلاعه على اخر المستجدات في المجالات الادارية والتقنية"، على حد تعبيره.

ويوضح زايد أن هذا البرنامج الذي يقدم خدماته لكادر المؤسسة وبشكل مستمر منذ اربع سنوات، عبر العديد من الدورات والتدريبات وورشات العمل في مجال عدة، التي يشارك فيها عدد من المدربين المحليين والاجانب.

يشار الى أن جمعية المرأة العاملة تنفذ عددا من المشاريع الفاعلة في مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف رفع وعي النساء بحقوقهن القانونية والسياسية والاجتماعية ، وزيادة مساهمة النساء في مؤسسات صنع القرار ترشيحا وانتخابا، وتفعيل دور النساء القياديات في المؤسسات والأحزاب المختلفة الفاعلة في فلسطين، وزيادة حساسية المجتمع المحلي لأهمية تفعيل دور النساء في المستويات القيادية المختلفة، اضافة الى تعزيز قدرات النساء القياديات ورفع ثقتهن بأنفسهن لضمان أفضل أداء لهن في المراتب والمواقع القيادية.