وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة في الحكومة المقالة :تخفيض العمليات الجراحية إلى النصف وتقليص حالات المبيت في المستشفيات

نشر بتاريخ: 25/12/2008 ( آخر تحديث: 25/12/2008 الساعة: 15:43 )
غزة- معا- أعلنت وزارة الصحة في الحكومة المقالة عن تخفيض إجراء العمليات الجراحية داخل مستشفيات القطاع إلى النصف وتقليص عدد حالات المبيت بهدف ترشيد الاستهلاك والإبقاء على موارد الوزارة المتبقية لأكبر فترة ممكنة بعد نفاد معظم الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية نتيجة الحصار الإسرائيلي ومنع المساعدات الإنسانية عن القطاع منذ خمسين يوماً.

وطالبت الوزارة في مؤتمر صحفي نظمه باسم نعيم وزير الصحة في الحكومة المقالة المؤسسات الدولية والحقوقية والصحية، إلى الخروج عن حالة الصمت التي تعيشها تجاه الأوضاع الإنسانية في القطاع.

كما دعا الدول العربية والإسلامية إلى تنفيذ كافة القرارات المتعلقة بكسر الحصار عن غزة وإيصال المساعدات الإنسانية من أغذية ودواء من خلال فتح معبر رفح بشكل دائم.

وأكد نعيم أن هنالك كارثة صحية يعيشها قطاع غزة جراء استمرار الحصار والعدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى نفاد 105 صنفاً من الأدوية الأساسية لمرضى السرطان والكبد والقلب وغسيل الكلى، بالإضافة إلى نفاد 225 صنفاً من المهمات الطبية التي تستعمل في غرف العمليات والعناية المركزة وأقسام الطوارئ والولادة.

وأشار إلى تعطل جهاز قسطرة القلب الوحيد في قطاع غزة نتيجة عدم إدخال قطع الغيار اللازمة لصيانته بالإضافة إلى توقف 50% من سيارات الإسعاف عن العمل، منوهاً أن أجهزة الأكسجين وأجهزة التعقيم المركزية وأجهزة بسترة وتعقيم حليب الأطفال الخدج جميعها توقفت عن العمل نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.