وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد بيت الحكمة ينظم ورشة بعنوان "الواقع الزراعي الفلسطيني وسياسات وزارة الزراعة"

نشر بتاريخ: 25/12/2008 ( آخر تحديث: 25/12/2008 الساعة: 19:00 )
غزة -معا- نظم معهد بيت الحكمة للإستشارات وحل النزاعات، ورشة عمل بعنوان "الواقع الزراعي الفلسطيني وسياسات وزارة الزراعة"، واستضاف المعهد وزير الزراعة د. محمد الأغا للحديث مع مدارء جمعيات الرعاية الزراعية في غزة وعدد من المثقفين والمهتمين في المجال الزراعي.

ودار نقاش موسع حول الأوضاع الزراعية في قطاع غزة والتحديات التي تواجه المزارع الفلسطيني ودور وزارة الزراعة لمعالجة الأزمات التي يعيشها القطاع الزراعي وفق الإمكانيات المتاحة.

وأكد الوزير على قيام الوزارة بجهد كبير لتحفيز المزارع الفلسطيني وسد الفجوة في الاحتياجات من خلال اتباع سياسة احلال الواردات. وأضاف بأن الوزارة عملت على خلق فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر لدعم المزارعين.

وأشار د. الأغا إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تعويض النقص في الثروة السمكية والحيوانية من خلال الاعتماد على المصادر المحلية وإنشاء محطات متعددة للاستزراع السمكي. وقال بأن من سياسات الوزارة عدم التدخل في الأسعار إلا عند الحاجة ووفق المعطيات.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات والمقترحات، منها ضرورة إشراف وزارة الزراعة على المنتجات الزراعية من الناحية الصحية، وفيما يتعلق بتنفيذ القوانين والإجراءات. ويجب أن يكون هناك تنسيق ومتابعة مع الجمعيات الأهلية والحكومة فيما يتعلق بطبقة العمال بحيث يتم ترشيد مشاريع البطالة المختلفة.

كما وأكد الجميع على ضرورة دعم ومتابعة المزارع للحفاظ على مهنة الزراعة. وتم التأكيد أيضاً على ضرورة أن يكون لوزارة الزراعة دور كبير في مراقبة واردات الأسماك من الجانب الإسرائيلي، وأن يتم رعاية وتوسيع عملية الاستزراع السمكي.