وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأونروا تؤكد سقوط عشرات المدنيين بين ضحايا القصف وتطالب بالتحقيق في استشهاد 8 من طلبتها

نشر بتاريخ: 29/12/2008 ( آخر تحديث: 29/12/2008 الساعة: 15:29 )
بيت لحم- معا- طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق في القتل الذي يتعرض له المدنيون والطلبة والاطفال في قطاع غزة.

وأشارت طواقم الأونروا العاملة ميدانياً في القطاع بأن أكثر من 55 طفلاً وامرأة سقطوا جراء القصف الجوي في اليومين الماضيين، من بينهم ثمانية طلبة سقطوا خلال القصف الجوي أثناء خروجهم من معهد الأونروا للتدريب المهني بغزة.

وقال الناطق الرسمي للأونروا سامي مشعشع، حتى قبل القصف الإسرائيلي فإن سياسة إغلاق المعابر الحدودية المفضية الى غزة جعل من المستحيل تنفيذ المهمات الإنسانية المناطة بالأونروا.

وأكد أن أكثر من 750 ألف شخص في غزة يعتمدون على مساعدات الأونروا الغذائية لوحدها، عدا مئات الآلاف منهم والذين يعتمدون على مساعدات إغاثية وطبية أخرى، مع العلم بأن أكثر من 200 ألف يعتمدون على مساعدات من منظمة الغذاء العالمي.

وأضاف مشعشع "أن القيام بمهماتنا الإنسانية الواسعة ارتكازا على سياسة التنقيط الاسرائيلية والتي تسمح لعدد قليل من الشاحنات الدخول الى القطاع أصبحت شبه مستحيلة أمام هذا الدمار الشامل".

وطالب "بالسماح غير المشروط وغير المحدد لدخول مساعدات الأونروا لطواقمنا الطبية والإغاثية العمل والحركة".

وكانت المفوص العام للأونروا " كارين أبو زيد" قد عبرت بالأمس عن رعبها للدمار الذي أصاب غزة وللخسائر البشرية الكبيرة، وطالبت السلطات الإسرائيلية وقف القصف الجوي مذكرة إسرائيل بأنها كانت قد وقعت على المواثيق الدولية التي تحمي المدنيين.