وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البطاركة والمطارنة يستنكرون العدوان على غزة عشية عيد ميلاد المسيح

نشر بتاريخ: 30/12/2008 ( آخر تحديث: 30/12/2008 الساعة: 19:15 )
القدس--معا- أصدر اليوم البطاركة والمطارنة ورؤساء الكنائس المسيحية في القدس بياناً حول الأحداث المأساوية الجارية في غزة.

وأعرب رؤساء الكنائس المسيحية في القدس عن " القلق والأسف والصدمة للأعمال الحربية التي تدور رحاها حاليا في قطاع غزة وما ينتج عن ذلك من دمار وقتل وسفك دماء" في وقت يحتفل فيه العالم المسيحي بعيد الميلاد المجيد، عيد ميلاد ملك المحبة والسلام.

وأعرب البيان عن حزن رؤساء الكنائس " الشديد لتجديد دائرة العنف المتبادل بين الاسرائيليين والفلسطينيين واستمرارغياب السلام في الأرض المقدسة"، وكما أستنكر البيان الأعمال الحربية الجارية حالياً في قطاع غزة "وجميع أشكال العنف والقتل الصادر عن أي طرف كان." وأضاف البيان أن " أن استمرار الدماء والعنف لا يولدان السلام والعدل انما يولدان المزيد من الكراهية والاحقاد والصدام المستمر بين الشعبين."

وطالب رؤساء الكنائس جميع المسئولين في طرفي النزاع العودة الى التحكم للعقل والابتعاد عن اتباع وسائل العنف التي لا تجلب سوى الدمار والويلات والمآسي والعمل على حل الخلافات من خلال الوسائل السلمية واللاعنفية. كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وحثه للتدخل الفوري والفعلي لوقف سفك الدماء وإنهاء كل اشكال المواجهة والعمل بجد وصرامة على وضع حد لمسببات الصراع والمواجهة بين الشعبين من خلال حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني حلا عادلا وشاملا حسب قرارات الشرعية الدولية.

ودعا البيان الفصائل الفلسطينية المختلفة لوقف الإنقسام والتشرذم. وطالب جميع هذه الفصائل في هذا الوقت بالذات أن تضع مصالح الشعب الفلسطيني فوق مصالحها الشخصية والفئوية وان تتجه نحو المصالحة الوطنية الشاملة واستخدام جميع الوسائل اللاعنفية من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

وفي الختام رفع رؤساء الكنائس صلواتهم وتضرعاتهم الى الله العلي القدير كي يلهم صاحبي القرار الاسرائيليين والفلسطينيين من أجل العمل الفوري على انهاء الوضع المأساوي الحالي في قطاع غزة ومن أجل الجرحى والضحايا والحزانى. وكما عزى رؤساء الكنائس جميع الذين فقدوا أحباءهم كي يمنحهم الرب القدير التعزية والصبر والسلوان. ونصلي من أجل جميع الذين يعيشون في هلع وخوف حتى ينعم الله عليهم بالهدوء والطمأنينة والسلام الحقيقي. وأعلن رؤساء الكنائس يوم الأحد القادم الموافق 4 كانون الثاني يوما من أجل العدالة والسلام في أرض السلام.