وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لويزا مورغنتيني تزور لجنة اعمار الخليل وتؤكد دعمها للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 31/12/2008 ( آخر تحديث: 31/12/2008 الساعة: 18:04 )
الخليل-معا- قامت لويزا مورغنتيني نائب رئيس البرلمان الأوروبي على رأس وفد ايطالي بزيارة لجنة اعمار الخليل، وكان في استقبالهم مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للجنة الاعمار عماد حمدان، وموظفين من العلاقات العامة في اللجنة.

وقدم حمدان عرضاً مصوراً عن الواقع السياسي للبلدة القديمة، ومحاولات سلطات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين فرض واقع جديد على الأرض من خلال الاستيلاء على المباني بعد طرد السكان الفلسطينيين منها، مشيراً الى أن الخليل القديمة لها خصوصية خاصة تختلف عن المدن الفلسطينية الأخرى، نظراً لوجود خمس بؤر استيطانية في قلبها، حولت حياة السكان فيها الى جحيم ، من خلال الممارسات القمعية التي يتناوب على تنفيذها جنود الاحتلال والمستوطنين .

وأوضح حمدان في عرضه أن البلدة القديمة بفعل البؤر الاستيطانية تم تقسيمها وأصبح من المستحيل بوجود هذه البؤر التواصل ما بين أجزاء المدينة، مشيراً الى أن سلطات الاحتلال أغلقت بأوامر عسكرية المئات من المحال التجارية ، بالإضافة الى منع السكان الفلسطينيين من استخدام عدة شوارع ، ووضع 101 حاجز الكتروني وحديدي في المنطقة .

وتحدث حمدان عن لجنة اعمار الخليل ودورها في محاصرة البؤر الاستيطانية من خلال إعادة اعمار وتأهيل البيوت القريبة والمحيطة بهذه البؤر الاستيطانية، جعلها مأهولة بالسكان، مشيراً الى أن لجنة الاعمار قامت بترميم ما يزيد عن 800 شقة سكنية، ورفع عدد سكان المنطقة من 400 مواطن خلال العام 1996 الى 4500 مواطن حتى نهاية العام الحالي، مشيراً الى العديد من التسهيلات التي تقدمها اللجنة للسكان الأصليين والسكان الجدد في البلدة القديمة .

بدورها أعربت مورغنتيني عن فخرها لوجودها في الخليل للتضامن معهم ضد ما يتعرضون له من مضايقات من قبل المستوطنين .

وأضافت مورغنتيني "يقوم اليوم 50 مواطناً من ايطاليا ولأول مرة بزيارة الخليل ليشاهدوا بعيونهم معنى أن تعيش تحت الاحتلال العسكري ."

وطالبت مورغنتيني إسرائيل بوقف إطلاق النار فوراً عن قطاع غزة ، كما طالبت حركة حماس بوقف إطلاق الصواريخ المحلية الصنع باتجاه البلدات الإسرائيلية، مشيرة الى أن ميزان القوة غير متكافئ ، والشعب هو الذي يدفع الثمن .

كما طالبت من رئيس الوزراء د. سلام فياض باستمرار دعم البلدة القديمة وسكانها وتجارها، لإعادة الحياة الطبيعية لها بعد ما تعرضت وتتعرض له من ممارسات احتلالية .

وقالت "حضرت للخليل وأنا فخورة بلجنة الاعمار التي تقوم على رعاية السكان والحفاظ على التاريخ الإنساني للمباني في البلدة القديمة من مدينة الخليل هذه الجوهرة الإنسانية ."

ثم قام المهندس وليد ابو الحلاوة من لجنة الاعمار، باصطحاب الوفد بجولة ميدانية شملت أزقة وشوارع البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي، واطلع من خلالها الوفد على الواقع الذي تعيشه البلدة القديمة من مضايقات واستفزازات جنود الاحتلال للسكان الفلسطينيين .