وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة السياحة: العدوان ادى الى تدمير عدد كبير من المباني الاثرية

نشر بتاريخ: 31/12/2008 ( آخر تحديث: 31/12/2008 الساعة: 18:10 )
بيت لحم -معا- نعت وزارة السياحة والاثار، شهداء فلسطين الذين سقطوا نتيجة العدوان العسكري الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والذي جاء امتدادا للحصار المفروض منذ شهور طويلة.

وقالت في بيان وصل معا نسخة منه :"ان هذا الهجوم العسكري ادى الى العدد الكبير من الشهداء والجرحى من المواطنين الابرياء والمعاناة لاهلنا وابناء شعبنا وتهجير مئات العائلات من منازلها, وتسبب ايضا في الحاق اضرار كبيرة بالتراث الثقافي الفلسطيني، وتدمير عدد كبير من المباني التاريخية والمباني العامة والمباني الدينية والمؤسسات العلمية".

كما وأدى القصف الجوي والبحري والبري الى تدمير كلي أو جزئي لمواقع التراث الثقافي في أنحاء مختلفة من قطاع غزة. ومنع القصف المتواصل الادارات الوطنية للتراث من القيام بواجبها في الحفاظ على المواقع الاثرية والمتاحف حيث أصبحت كافة مواقع التراث الثقافي هدفا للقصف الشديد. كما أدى تدمير المباني السكنية الى خلق أوضاع انسانية حرجة على السلامة العامة.

وفي الايام الماضية للعدوان والقصف المتواصل فقد تم تدمير العديد من المباني التاريخية والمباني العامة والدينية والتعليمية من قبل القوات العسكرية الاسرائيلية، حيث شملت:
-تدمير المباني العامة وتشمل مقرات الوزارات ومباني الخدمة العامة والبريد الى جانب مبنى السراي التاريخي.
-تدمير مبنى الحاكم التاريخي وهو مبنى ضيافة وطني.
-التدمير الجزئي لموقع البلاخية، الذي يعرف بموقع غزة القديم "انثيدون"
-تدمير المؤسسات العلمية والتربوية، بما في ذلك بعض مباني الجامعة الاسلامية ومختبراته.
-تدمير المباني الدينية ومراكز العبادة بما في ذلك خمسة مساجد.
-تدمير البنى التحتية لمدن القطاع، ومنها الطرق وخطوط الكهرباء والماء والمجاري.