وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائبة رئيس البرلمان الأوروبي تزور الخليل وتلتقي رئيس البلدية

نشر بتاريخ: 31/12/2008 ( آخر تحديث: 31/12/2008 الساعة: 18:57 )
الخليل -معا - زار اليوم وفد أوروبي تضامني مدينة الخليل يضم عدد كبيرا من البرلمانين والحقوقيين و ممثلي مؤسسات مدنية ومتضامنين برئاسة نائبة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي ( لويزا مورغنتيني ) بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني وسكان مدينة الخليل والتعبير عن رفضهم لقتل المدينين في قطاع غزه .

وكان في استقبال الوفد في قاعة مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل خالد العسيلي رئيس البلدية، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، الذي بدوره رحب بالوفد الضيف وتحدث عن الوضع المأساوي الذي يعيشه قطاع غزة والمجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، داعيا لتحرك دولي لوقف الشلال الدموي النازف بفعل آلة الحرب الإسرائيلية التي تقصف الأحياء السكنية و المساجد و المستشفيات و المدارس ضاربة عرض الحائط كل الأعراف و المواثيق الدولية .

وطالب العسيلي الوفد بالضغط على حكومتهم والتحرك من خلال مؤسساتهم ومن خلال الاتحاد الأوروبي لإيقاف هذا العدوان، داعيا فرنسا باعتبارها رئيس الاتحاد الأوروبي الحالي بالتدخل الفوري والضغط على الحكومة الإسرائيلية كما طالب مجلس الأمن بان يكون له قرارات ملزمة في هذا الاتجاه .

وفي سؤال حول الأوضاع في مدينة الخليل، قال العسيلي إن مدينة الخليل تعيش نزيفا يوميا من خلال سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تنتهجها ضد الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية والبلدة القديمة ومحيط الحرم الإبراهيمي الشريف على حد الخصوص واعتداءات المستوطنين المتكررة حيث لا يخلو يوم من اعتداء واستفزاز بحق الفلسطينيين .

واضاف العسيلي أن ما تناقلته وسائل الإعلام من صور تبين قيام احد المستوطنين المتطرفين بإطلاق النار على فلسطينيين من نقطة الصفر يفسر بوضوح هدف الاستيطان في مدينة الخليل وهو إنهاء وجود الفلسطينيين فيها وتهويدها وتغيير معالمها الفلسطينية و العربية الإسلامية .

كما طالب العسيلي الوفد تدعيم مطالب بلدية الخليل بضم مدينة الخليل لمنظمة اليونسكو لحمايتها من تغيير معالمها و الحفاظ عليها باعتبارها ارث حضاري و إنساني.

من جانبه قالت مورغنتيني في كلمتها :"إننا اليوم في مدينة الخليل حضرنا للتضامن مع الفلسطينيين لشعورنا بالظلم الواقع عليهم و لإيماننا بان لهم الحق بالعيش بحرية و إنهاء الاحتلال المفروض عليهم وبأن يحققوا طموحهم الوطني وتحصيل حقوقهم التي نصت عليها المواثيق الدولية كما إننا نؤكد على دعوتنا بان العالم اجمع يجب أن يتحرك من اجل أن يحقق الشعب الفلسطيني حريته و يعيش بسلام و يضمن لأطفاله حياة طبيعة كباقي أطفال العالم" .

و أضافت مورغنتيني إن واجب الاتحاد الأوروبي لا يتوقف على تقديم الغذاء و الدواء لسكان قطاع غزه بل يجب عليه أن يكون له موقف حازم اتجاه وقف إطلاق النار و حماية المدنيين ورفع الحصار عن قطاع غزة .