وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ودبّ الخلاف وسط قادة اسرائيل - 19% فقط يؤيدون الحرب البرية

نشر بتاريخ: 01/01/2009 ( آخر تحديث: 02/01/2009 الساعة: 02:23 )
القدس- تقرير وكالة "معا"- اظهر استطلاع اسرائيلي للرأي نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية صباح اليوم انقساما حادا وسط الجمهور الاسرائيلي بشأن العدوان على غزة حيث يعيش الجمهور الاسرائيلي حالة من " التردد " و"الذعر " من الخوض في حرب برية في رمال قطاع غزة.

كما اظهرت عناوين صحيفتي "يديعوت احرونوت" و"معاريف" الاسرائيليتين خلافات حادة في اراء القيادة الاسرائيلية تجاه ما يحدث في غزة.

وعودة الى "هآرتس" فقد اظهر الاستطلاع ارتفاعا حادا في نسبة تأييد الجمهور الاسرائيلي لوزير الجيش ايهود باراك بنسبة 19% فيما ارتفعت نسبة المقاعد التي يمكن لحزب العمل ان يحصل عليها من 11 مقعدا الى 16 مقعدا على الاقل.

وفي الاستطلاع ظهر ان 52% من الجمهور الاسرائيلي يؤيدون مواصلة اسرائيل القصف على غزة من الجو - فيما ايد 20% وقف اطلاق نار ولم يؤيد سوى 19% فقط الحرب البرية بينما قال 9% من الجمهور الاسرائيلي انه حائر لا يعرف ماذا يؤيد وماذا لا يؤيد.

في صحيفة "يديعوت احرونوت" كتب ناحوم برنيع على الصفحة الاولى ان ايهود باراك اخطأ حين قال امام 7 صحفيين اسرائيليين انه وعد وزير الخارجية الفرنسي بوقف اطلاق نار لمدة 48 ساعة فيما تساءل الكاتب اليكس فيشمان عن سبب دعوة الاحتياط الاسرائيلي بينما ان الجمهور والقيادة الاسرائيلية لا ترغب في حرب برية.

من جانبه زئيف تسحور كتب تحت عنوان احترام العدو فقال ان عقدة بن غوريون وخوفه من احتلال اراض عربية جديدة عادت تسيطر على جنرالات الجيش الاسرائيلي.

يشار الى ان وسائل الاعلام الاسرائيلية شرعت بانتقاد وزير الجيش ايهود باراك وبدأت تفرد مساحات للحديث عن ألم الجمهور والجبهة الداخلية الاسرائيلية من جراء سقوط الصواريخ الفلسطينيية التي وصفها خبير عسكري اسرائيلي بانها من صنع صيني وليست محلية الصنع في غزة.

الكاتب الصحافي بن كسبيت في صحيفة "معاريف" كتب بلهجة جديدة عن الخلافات والاتهامات " الشتائم " بين ليفني وباراك والاتهامات المتبادلة بشأن الحديث مع الفرنسيين عن وقف اطلاق النار.