وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ام التظاهرات في رام الله - تظاهرات في الضفة والقدس تضامنا مع القطاع

نشر بتاريخ: 02/01/2009 ( آخر تحديث: 02/01/2009 الساعة: 14:32 )
بيت لحم - مراسلو معا - خرج الفلسطينيون في مسيرات حاشدة في معظم محافظات الضفة وقراها وفي القدس ومخيم شعفاط، بعد صلاة الجمعة، نددوا خلالها بالمجزرة الاسرائيلية على قطاع غزة.



في القدس



قالت مصادر اسرائيلية ان مجهولين القوا ظهر اليوم الجمعة، زجاجتيين حارقتين باتجاه مركز الشرطة الاسرائيلي في حي رأس العمود بمدينة القدس دون ان تقع اصابات او اضرار.



كما وخرج المئات من اهالي القدس بعد صلاة الجمعة في مسيرة تضامنية مع اهالي قطاع غزة، الذي يسقطون شهداء على مدار الساعة ليرتفع عددهم الى اكثر من 420 شهيدا لليوم السابع على التوالي.



وقالت مصادر اسرائيلية ان متظاهرين القوا الحجارة على جنود الاحتلال في مخيم شعفاط شمال القدس، في تظاهرة تضامنية مع غزة.



وخرجت مسيرات حاشدة في الضفة بعد صلاة الجمعة تضامنا مع اهالي غزة الذي يتعرضوت للقصف والغارات المتواصلة لليوم السابع على التوالي.



فقد خرجت مسيرات في مدينة الخليل، واخرى في اريحا ونابلس وفي بيت لحم وقرية المعصرة، ورام الله وقرى بلعين ونعلين، وقرية جيوس شرق قلقيلية ومدينة قلقيلية، واعلن خلالها المتظاهرون تضامنهم مع غزة، واستنكارهم لما يجري، منددين بمواقف بعض الدول العربية.



في قلقيلية



انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة من جامع السوق وسط مدينة قلقيلية نظمتها القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني في قلقيلية تنديدا بالمجازر الاسرائيلية بحق الابرياء في قطاع غزة.



دعا المشاركون فيها الى الوحدة الوطنية ووضع الخلافات الداخلية جانبا في ظل هذه الهجمة من قبل قوات الاحتلال.



في حين خرجت مسيرة اخرى بالتزامن مع مسيرة قلقيلية في بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية توجه خلالها المشاركون الى جدار الفصل الذي تقيمه قوات الاحتلال على اراضي المواطنين هناك ادى لمواجهات ما زالت مستمرة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اطلقت الاعيرة المطاطية وقنابل الغاز اتجاه المواطنين ما ادى لاصابة عددا من المواطنين بحالات اخنماق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.



في بيت لحم



خرجت اهالي محافظة بيت لحم في مسيرات عديدة تضامنا مع اهالي قطاع غزة، مسيرة في قرية المعصرة جنوب بيت لحم، رفع خلالها المتضاهرون "تابوت" كتب عليه الامة العربية، كما وخرجت مسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب من ساحة باب الدير الى منطقة السينما، والثالثة خرجت من مخيم الدهيشة نددوا جميعهم بالمجزرة التي تنفذها قوات الاحتلال في غزة.



في رام الله



خرج مئات المتظاهرين من كافة الفصائل والقوى الوطنية في مدينة رام الله اليوم متظاهرين مطالبين بوقف العدوان الاسرائيلي على أهالي قطاع غزة على الفور.



هذا وكانت قد دعت كل القوى الوطنية والفصائلية بالخروج اليوم للتنديد بالعدوان الاسرائيلي ومطالبين الاخوة الفرقاء بالوحدة الوطنية والعودة الى طاولة الحوار.



ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني دون اي علم لأي فصيل آخر كرسالة يوجهونها الى كل المسؤولين للعمل الفوري بالعودة الى الوحدة الوطنية للدفاع عن الشعب الفلسطيني كقوة واحدة، وعدم اعطاء الذرائع للعدوان الاسرائيلي.



وجابت هذه المظاهرات شوارع رام الله والمنارة وانتهت بمواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي عند حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس، هذا واطلق الجيش الاسرائيلي قنابل الغاز والاعيرة المطاطية تجاه المتظاهرين، وتستمر المواجهات حتى الآن.



أما في قرية نعلين الواقعة غرب مدينة رام الله فقد خرجت مسيرة حاشدة في تلك البلدة ضمت المئات من أهالي البلدة والمتضامنين الدوليين، وجابت هذه المسيرة شوارع القرية واندلعت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وجنود الاحتلال ىالامر الذي انشب عن وقوع ثلاث مصابين من الشباب المتظاهرين وآخر من المتضامنين الدوليين.



هذا وقد اعلن الجيش الاسرائيلي صباح اليوم قرية نعلين كمنظقة عسكرية مغلقة، وقاموا باطلاق قنابل الغز على البيوت في القرية .





في الخليل



اندلعت بعد صلاة الجمعة اليوم، عدة مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال قام خلالها الشبان برشق الحجارة واطلق الجنود الاعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع دون ان يبلغ عن وقوع اصابات .



وتركزت هذه المواجهات في منطقة باب الزاوية وشارع الشلالة وسط مدينة الخليل، وعلى المدخل الرئيسي لبلدة بيت أمر.



منع الصحفيين من تغطية احداث بيت أمر



قام جنود الاحتلال بمنع مراسلي وكالات الانباء العالمية من تغطية أحداث مواجهات بيت أمر، وقاموا بالاعتداء على الصحفيين يسري الجمل مصور وكالة رويترز للأنباء العالمية وتحطيم كاميرا التصوير، بعد أن إلقائها على الأرض من قبل جنود الاحتلال ، فيما تعرض المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون مصور وكالة epa للاعتداء عليه من قبل الجنود .



في اريحا



اعرب مواطنو وسكان محافظة اريحا والاغوار ومختلف القوى والفصائل الوطنية عن استناكرها وتنديدها بالعوان الاسرائيلي الغاشم والمستمر على ابناء شعبنا في قطاع غزة.



وهتف العشرات من ابناء المحافظة خلال المسيرة التي انطلقت من مساجد المدينة وجابت شوارعها ضد العدوان التي تعرض لها الاطفال والنساء العزل من الة الحرب الاسرائيلية، وتجمع المشاركون في المسيرة في وسط المدينة يتقدمهم الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤن المفاوضات واللواء توفيق الطيراوي مستشار الرئيس للشؤون الامنية وكامل حميد محافظ اريحا والاغوار والمحامي حسن صالح رئيس البلدية والمحامي صائب نظيف امين سر حركة فتح ورجال الدين الاسلامي والمسيحي وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.



واجمع كلا من المحامي عمار كعابنة المتحدث باسم الفصائل والقوى الوطنية والاب فراس حجازين عن الكنائس المسيحية والشيخ حرب جبر والدكتور صائب عريقات على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف العدوان وعودة الجميع الى طاولة الحوار الوطني وتعزيز اللحمة الوطنية حفاظا على مكتسبات وحقوق شعبنا التاريخية وبما يفوت الفرصة على اسرائيل في مواصلة عدوانها، كما دعو الى ضرورة حماية وتعزيز اي مظهر او توجة نحو توحيد الجهود والطاقات ويعزز فرص اقامة الدولة المستقلة.



في نابلس



خرج أكثر من 2000 متظاهر بعد صلاة الجمعة في مدينة نابلس في تجمع حاشد هو الاكبر من نوعه منذ اشهر، تضامنا مع قطاع غزة واحتجاجا على استمرار العدوان الاسرائيلي على القطاع لليوم السابع على التوالي.



ورفع المتظاهرين شعارات وطنية واعلام فلسطينية وهتفوا ضد العدوان الاسرائيلي واستمراره فيما شاركت العشرات من النسوة والاطفال المحسوبين على حماس بهذه المسيرة لاول مرة اضافة الى اعضاء من كتلة التغيير والاصلاح في المجلس التشريعي ومنهم الشيخ حامد البيتاوي ومنى منصور.



كما شارك العديد من الشخصيات الوطنية المنضوين تحت منظمة التحرير الفلسطينية اضافة الى قيادة من حركة فتح على راسهم امين سر الحركة في نابلس هيثم الحلبي.



في جنين



اكد المشاركون في المسيرة التي دعت اليها القوى الوطنية وحركة فتح في محافظة جنين على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية لمواجهة العدوان الاسرائيلية المتواصل بحق ابناء شعبنا في قطاع غزة .



وكانت المسيرة التي نظمتها القوة الوطنية وحركة فتح في جنين قد انطلقت من امام الجامع الكبير وسط مدينة جنين بعد صلاة الجمعه وجابت شوارع المدينة رافعين الاعلام الفلسطينية فقط تاكيدا على الوحدة الوطنية واليافطات المنددة بالمجازر الاسرائيلية والمنددة بالصمت العربي والعالمي على المجزرة .



ورددت الحناجر الهتافات المطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري داعين ابناء الشعب الفلسطيني الى التوحد ورص الصفوف في مواجهه العدوان .



واستقرت المسيرة على دوار الشهداء وسط المدينة حيث شدد علاء السعدي امن سر حركة فتح في مدينة جنين على اهمية تعزيز الوحدة الوطنية على اعتبارها سلاحا قويا في مواجهة الاحتلال.



وطالب الدول العربية بضرورة التحرك والضغط على مجلس الامن لادانة كافة اشكال العدوان على ابناء شعبا في غزة كما دعاهم الى فتح الحدود لنقل الجرحى الى مستشفياتهم ونقل المساعدات الانسانية والطبية الى اهلنا في القطاع والوقوف الى جانبهم كما دعا المجتمع الدولي للتحرك لتوفير الحماية لابناء شعبنا العزل في القطاع والذي ادى الى استشهاد اكثر من 400 شهيد وسقوط ما يزيد عن 2100 جريح منهم 200 في حالة الخطر.



في طولكرم



عقب صلاة الجمعة، خرج المصلين من المسجد الجديد وسط طولكرم في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة.



وهتف المشاركون في المسيرة لغزة واهلها والمقاومة هناك، معربين عن إستنكارهم للمجازر التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في القطاع المحاصر، وسط حالة من الغضب الشديد.



وسارت المسيرة من امام المسجد الجديد، مروراً بمفرق المقاطعة، وحتى الشارع الرئيسي ومنه الى ميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، حيث عمل الأمن الفلسطيني على تحديد مسار المسيرة.



وفي بلدة عنبتا شرق طولكرم، أشعل الشبان عدد من الاطارات المطاطية، وقاموا بوضع السواتر والحجارة على الشارع الرئيسي الواصل ما بين البلدة وحاجز عناب العسكري، دون مواجهات او احتكاك مع جنود الاحتلال.



هذا ودارت مواجهات بالحجارة ما بين عدد من الشبان وجنود الاحتلال في بلدة قفين شمال طولكرم، وذلك عند البوابة الغربية لجدار الفصل، دون ورود انباء عن اصابات.



يتبع...