وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الدراسات النسوية يباشر المرحلة الثالثة من مشروع المرأة والفقدان

نشر بتاريخ: 03/01/2009 ( آخر تحديث: 03/01/2009 الساعة: 14:52 )
نابلس- معا- باشر مركز الدراسات النسوية بالمرحلة الثالثة من مشروع المرأة الفلسطينية والفقدان والصدمة بعقد دورات تدريبية للفاقدات الجدد حيث تم انجاز دورة في منطقة بيت لحم، استهدفت 10 نساء فاقدات، وكما تم الانتهاء من دورة أخرى لمنطقتي نابلس وجنين، استمرت ثلاثة أيام واستهدفت ست عشرة فاقدة، والهدف من هذه الدورات هو تدريب الفاقدات على نهج الدعم المتبادل من "فاقدة لفاقدة" الذي طوره المركز في المرحلة الثانية.

وتأتي المرحلة الثالثة من المشروع للعمل على تطوير نموذج تدخل شامل وتدريب وتحسين مستوى القدرات ليعود بالفائدة على تحسين الخدمات المقدمة ضمن هذا البرنامج الشامل والخروج بدراسة أكثر عمقا لتكون قاعدة نظرية وعلمية لاستراتيجيات تدخل فاعلة وخلق هياكل معرفية جديدة.

يذكر أن مركز الدراسات النسوية بادر بالمشروع بعد الاجتياحات الإسرائيلية عام 2003 حيث استهدف ثلاث مناطق الأكثر تضررا جراء ممارسات الاحتلال التعسفية في كل من نابلس وجنين وبيت لحم بهدف الكشف عن تأثير المعاناة والتضحية على النساء في مناطق الصراع من منظور النساء أنفسهن وتأريخ نضالات المرأة الفلسطينية في مرحلة التحرر الوطني.

وبدورها، أكدت روضة بصير من مركز نابلس إن التدريب سيتواصل خلال شهر كانون الثاني للفاقدات والفاقدات الداعمات والذي يشرف عليه الدكتور سهيل حسنين بهدف تمكينهن والبدء بتنفيذ العمل وتطبيق الدراسة.