وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة التعاون تطلق نداء استغاثة عاجل لمساعدة الأسر المنكوبة في غزة

نشر بتاريخ: 08/01/2009 ( آخر تحديث: 08/01/2009 الساعة: 20:59 )
غزة-معا- أطلقت مؤسسة التعاون، نداء اسثغاتة عاجل لتقديم العون والمساعدة للمنكوبين بفعل العدوان على قطاع غزة، والذي يتعرض منذ يوم السبت الماضي إلى هجوم إسرائيلي عسكري عنيف استهل بقصف من الطائرات والمدفعية والبارجات البحرية، واستكمل باجتياح بري قسم القطاع إلى ثلاثة أجزاء وما زال العدوان مستمرا، حيث سقط أكثر من 765 شهيدا وأكثر من0 300 جريح نسبة كبيرة منهم من النساء والأطفال.

وأكدت مؤسسة التعاون في نداء الأسثغاثة إن الوضع الإنساني الذي يعيشه أكثر من 1,5 مليون فلسطيني في قطاع غزة هو وضع لا يمكن وصفه إلا بالمأساوي، فقد نفذ الوقود والأغذية ومياه الشرب والأدوية وغيرها، وتوقفت إمدادات الكهرباء، علما بأن مقومات الحياة هذه كانت بالكاد موجودة أصلا إذ فرض الاحتلال الإسرائيلي حصارا شاملا على غزة منذ أشهر عدة منع خلالها دخول المواد الغذائية والدواء والوقود ومستلزمات الحياة الأخرى مما أدى إلى اعتماد 85% من السكان على المساعدات الإنسانية وأدى إلى وصول نسب البطالة والفقر إلى ما يزيد عن 80% حتى قبيل الاجتياح.

وقالت انها ستدعم برامج طارئة ستنفذ خلال فترة لا تزيد عن 3 أشهر بميزانية قدرها 2 مليون دولار من خلال تأمين الأدوية الضرورية للمستشفيات والعيادات، وتوفير الأسرَة والاحتياجات الضرورية الأخرى للمستشفيات والعيادات. وتوفير الوقود للمستشفيات والعيادات والمؤسسات الإغاثية العاملة. وإصلاح وتغطية أبواب ونوافذ البيوت والمباني المكسورة للوقاية من برد الشتاء الحالي. وتأمين الغذاء من خلال توزيع الطرود التموينية والغذائية الضرورية. وتوفير البطانيات والفرشات والمستلزمات الأخرى للوقاية من برد الشتاء.

وستقوم المؤسسة من خلال جمعها للتبرعات بدعم برامج متوسطة الأمد بميزانية قدرها 3,0 مليون دولار تنفذ على مدى عام من خلال توفير الدعم الشمولي لألفي طفل وعائلاتهم لمدة عام يتم خلالها توفير الغذاء والملبس والرعاية الصحية والدعم النفس اجتماعي وغيرها للأطفال الأكثر حاجة في القطاع بميزانية قدرها 1,0 مليون دولار (2,000 طفل * 12 شهر * 42$/طفل/شهر). والمساهمة في تجهيز المستشفيات وعيادات العلاج الطبيعي لتأهيل المصابين بميزانية قدرها 2,0 مليون دولار.

وأشارت مؤسسة التعاون من خلال نداء الأغاثة لجمع التبرعات الى أن تاريخ انتهاء المشروع المتوقع: 30/12/2009 حيت سيتم إعداد وتقديم تقارير دورية وتقرير نهائي لجميع الذين قاموا مشكورين بالاستجابة للنداء ومد يد العون والمساعدة.