وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل لمباريات الدرجة الاولى خلال الاسبوع الحالي

نشر بتاريخ: 15/01/2009 ( آخر تحديث: 15/01/2009 الساعة: 22:20 )
قلقيلية -معا - ماجد وخالد عرباس –تستأنف هذا الأسبوع مباريات دوري الدرجة الأولى ، حيث سيشهد هذا الأسبوع لقاءات في غاية الأهمية لفرق القمة وفرق القاع . وفيما يلي تقديم وتحليل المباريات
المجموعة الاولى

بيت لقيا + أنصار القدس -السبت 17/01/2009 -إستاد أريحا الساعة 2:30

مباراة قمة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى حيث ستجمع فريق المرتبة الأولى اتحاد بيت لقيا وصاحب المرتبة الثالثة ومطارده الأنصار المقدسي وتفصلهما نقطة واحدة فقط ، وعليه سيكون هذا اللقاء مصيريا لمعرفة من هو الفريق الذي سيبقى في صورة المنافسة حتى النهاية ، اتحاد بيت لقيا يحتل حاليا المرتبة الأولى برصيد (10) وبفارق الأهداف عن شباب بيت أمر فيما يحتل الأنصار المقدسي المرتبة الثالثة ورصيده من النقاط (9) .

الفريقان قدما عروضا جيدة في مبارياتهما السابقة، في الأسبوع الأخير عجز لاعبو بيت لقيا من مواصلة تحقيق الانتصارات وفرملهم لاعبو جورة الشمعة الذين كانوا الأقرب لتحقيق الفوز في ذلك اللقاء ، لذا سيعمل لاعبو ومدرب بيت لقيا إلى العودة لمسار الانتصارات واثبات أن تعادلهم الأخير ما هو إلا سحابة صيف عابرة لكن يدرك لاعبو بيت لقيا أن خصمهم قوي وعنيد ويستطيع التفوق عليهم نظرا لما يمتلك من إمكانات ولاعبيي ذوي خبرة ووجوه شابة أبرزهم صانع الألعاب في الفريق أسامة أبو ربيع وعودة الخطيب والناشئ مهند الماني والمهاجم الخطر محمود طه إضافة لأحمد جابر والعائد من الإبعاد اللاعب احمد شرف وزملائهم في الفريق ، لذا تنتظر لاعبي بيت لقيا أبناء عاصي زياد وحسان ونضال وحرب فايز وعزيز مهمة صعبة للغاية أمام فريق منظم ومثابر. يصعب التكهن بنتيجة هذا اللقاء نظرا لأهميته لكلا الفريقين مع أن التعادل هو الأقرب ولا يفيد الفريقين .


بيت أمر – مركز العروب - الجمعة 16/1/2009 -إستاد أريحا الساعة 2:00

ديربي آخر هذا الأسبوع يجمع فريقين من محافظة الخليل صاحب المرتبة الأولى بيت أمر ينتظره لقاء في غاية الصعوبة أمام فريق حقق في الآونة الأخيرة نتائج إيجابية ويحتل حاليا المرتبة السادسة كان آخرها الفوز على شباب عزون .

فريق بيت أمر عانى في الأسبوع الماضي أمام حوسان رغم الأفضلية الفنية في أرض الملعب للاعبيه لذلك يدرك لاعبو الفريق محمد مصلح عوض وشفيق وإبراهيم عوض ومعتز صليبي وإبراهيم أبو ماريا أهمية هذا اللقاء بالنسبة لهم من أجل البقاء في قمة الجدول وعدم إهدار أية نقطة كما حدث الأسبوع الأخير .

مركز شباب العروب بلاعبيه تيسير أبو سل وزياد جوابرة وجميل وعبد الله ومعاوية ديرية ومن خلفهم الحارس نضال ثوابتة من الممكن أن يكونوا ندا وطرفا قويا للاعبي بيت أمر . لذلك سنشهد مباراة في غاية الصعوبة لكلا الفريقين والفريق الذي يحافظ على هدوء أعصاب لاعبيه ويحمل لياقة بدنية عالية سيكون حظه أوفر في انتزاع النقاط الثلاث لهذا اللقاء الهام . وسيغيب عن شباب بيت أمر في هذا اللقاء اللاعب وهيب علقم لنيله البطاقة الحمراء في اللقاء السابق. النتيجة المتوقعة تعادل الفريقين .

ثقافي البيرة - اتحاد برطعة - الجمعة 16/1/2009 -ملعب طولكرم الساعة 2:30

هذه المباراة في غاية الأهمية لنادي ثقافي البيرة إذا ما أراد المنافسة على المراكز الأولى في هذه المجموعة بالرغم من أن هذا اللقاء سيكون صعبا على أبناء البيرة ،لأن لاعبي اتحاد برطعة يلعبون بحرارة وبقوة وهذه من أهم ميزات لاعبيه وهو الانقضاض على لاعبي الخصم ، فيجب على لاعبي ثقافي البيرة جمال عامرية وحسام وباسل الفقيه و فادي عيسى ومحمد درس وعلي كراكرة والمدرب نزار عبد الله الانتباه والتيقظ والحذر من لاعبي اتحاد برطعة أبناء قبها عبد الرحمن وأحمد ووليد ويزن والمهاجم الخطير سفيان مرعي. فريق ثقافي البيرة يحتل حاليا المرتبة الخامسة متساويا مع جورة الشمعة والعروب بفارق الأهداف فيما يحتل اتحاد برطعة المرتبة الثامنة برصيد نقطة . النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز ثقافي البيرة بصعوبة .


المجموعة الثانية

مركز جنين – أرثوذكسي بيت ساحور - الأحد 18/1/2009 - استاد أريحا الساعة 2:30 عصراً

اختبار صعب وجديد لمركز شباب جنين الذي يحتل المرتبة الثانية برصيد 12 نقطة أمام القادم من الجنوب الأرثوذكسي الساحوري صاحب المرتبة السادسة برصيد 5 نقاط ، هذا الفريق الذي فاجأ الجميع بأدائه المتراجع وغير المستقر والذي من الممكن أن يستغله لاعبو جنين لمصلحتهم من خلال تحركات لؤي مهيوب وعلي نظمي ومحمد عيد وفراس عيد ونشاط حسين النورسي وزملائهم في الفريق فإذا ما أراد مركز شباب جنين ملاحقة شباب نابلس وأن تبقى عيونهم صوب القمة مطلوب منهم أن يحققوا الفوز وجني النقاط الثلاث من لاعبي الأرثوذكسي وهم بشارة فؤاد وأحمد ابو لبن والياس طويل وعامر وأيمن بنورة ومحمد أبو داود ، الذين يقع على عاتقهم عبئا كبيرا لفرملة الكتيبة الجنينية القادمة من الشمال ، المتوقع فوز مركز شباب جنين .

دورا – شباب نابلس-الجمعة 16/1/2009 -استاد ماجد أسعد الساعة 2:30 عصراً

المباراة المركزية لهذه المجموعة في هذا الأسبوع تجمع المتصدر شباب نابلس برصيد 12 نقطة مع صاحب المرتبة الرابعة شباب دورا برصيد 7 نقاط ، حتى هذه اللحظة شباب نابلس يؤدي أداءً مميزا وجميلا ويسير بخطى ثابتة في قمة اللائحة وهذا بفضل الأداء الجماعي للاعبين عبد الله السخلة وساهر سارة وإياد أبو ظريفة وعبد الله أبو عيشة ويزن العايدي وعنان الزاغة الذي سيحاولون في هذا اللقاء مواصلة انتصاراتهم العريضة على فريق قادم من الجنوب يلعب بقوة ويتميز لاعبوه ناصر الغنام ويزيد أبو عرقوب وإسلام أبو مقدم ومأمون الدراويش بالقوة الجسمانية واللعب الرجولي في الملعب . لذا سيكون هذا اللقاء في غاية الصعوبة لكلا الفريقين مع أفضلية لشباب نابلس الذي سيلعب بروح الفريق الواحد وأعصاب هادئة ، سيغيب عن شباب دورا في هذا اللقاء اللاعب حمودة أبو الكباش لنيله البطاقة الحمراء في اللقاء الأخير أمام نور شمس. النتيجة المتوقعة لهذا المباراة فوز شباب نابلس .

نور شمس – أبناء القدس - السبت 17/1/2009 - إستاد ماجد أسعد الساعة 2:30 عصراً

من مفاجآت هذه المجموعة أيضا النتائج غير المتوقعة لفريق أبناء القدس حيث أن هذا الفريق حتى الأسبوع الرابع لم يحصل على أي نقطة وهو يقبع في قاع اللائحة ولذلك ستكون مهمة لاعبيه إياد وزياد صيام في المقدمة ووسام حجازي واشرف الصفدي وعليان عرار ورائد حجازي في هذا اللقاء صعبة للغاية أمام فريق عنيد وهو مركز نور شمس الذي لم يحقق سوى فوز واحد وثلاثة تعادلات ليحتل المرتبة الخامسة برصيد ستة نقاط في وسط الجدول على أمل أن يحقق في هذا اللقاء انتصارا يؤهله لأن يكون في مرتبة أفضل مما هو عليه الآن لذا سيعمل لاعبوه أحمد سمور وثروت أبو الهيجا وفاروق دواس ومحمد حرب على خطف النقاط الثلاثة فيما سيغيب عن هذا اللقاء الهام نجم الفريق شادي أبو حرب الذي نال البطاقة الحمراء في اللقاء السابق أمام دورا . النتيجة المتوقعة فوز مركز نور شمس هو الأقرب إلا إذا كان لأبناء القدس رأي آخر في ذلك.

المجموعة الثالثة

أرثوذكسي بيت جالا + رقم واحد الأحد 1-18- استاد فيصل الحسيني الساعة 3ً

يدخل فريق أرثوذكسي بيت جالا هذا اللقاء وبجعبته ثلاث نقاط فقط من فوز واحد وثلاث خسارات ويقبع في المرتبة التاسعة فيما جاره في اللائحة مركز رقم واحد في المرتبة الثامنة وبنفس الرصيد لهذا ستكون المباراة بينهما هامة جداً للفريقين وعن ست نقاط والفريق الذي يفوز باللقاء ستعطيه فرصة للتقدم نحو المراكز الآمنة في المجموعة. فعلى لاعبي بيت جالا إبراهيم خليل ومعتز زواهرة وإبراهيم حبش وكريم صلاح العمل قدر الإمكان لحسم اللقاء لصالحهم إذا ما أرادوا الهروب من القاع الملتهب والدخول إلى المناطق الأكثر أمناً . في المقابل لن يفرط مركز رقم واحد في هذه المباراة وسيعتبرها أنها على ست نقاط لأن الفائز باللقاء سيقترب من المنطقة الآمنة وعلى لاعبي رقم واحد كريم ميعاري وأحمد قاطوني وحسان حمدان وروحي حوراني العودة إلى نابلس بالنقاط الثلاثة. التوقع فوز مركز رقم واحد بنسبة 55% و 45% فوز بيت جالا.

عقبة جبر + صفا- الإثنين 19 / 1/1/2009 استاد فيصل الحسيني الساعة 2:30ً

سيدخل فريق مركز عقبة جبر هذه المباراة وعيونه للمحافظة على قمة المجموعة فالفريق متصدر للائحة دون منازع برصيد ( 12 نقطة ) وكافة الفرق الأخرى في المجموعة تعرف قوة هذا الفريق وتهابه ، فيما سيحاول نادي صفا الذي يحتل المرتبة الرابعة برصيد ( 9 نقاط ) وقف انتصارات العقباويين ولكن يعرفون صعوبة هذا اللقاء نظرياً وعملياً . عقبة جبر ستلعب هذه المباراة دون استهتار بالفريق الخصم وسيحاول لاعبوه أسد أبو العسل ومؤمن داود وحسن حجاج ودولامة عاشور وعمر جروان العمل على تسجيل الأهداف مبكراً لراحة مدرب الفريق أحمد الخواجا ولاعبي الفريق من أجل الضغط المتواصل على مرمى صفا. في المقابل صفا سيبدأ اللقاء بحذر شديد وتمديد فترة جس النبض في بداية اللقاء ومن المتوقع أن يلعب صفا في بداية المباراة بأسلوب دفاعي محض لمعرفتهم المسبقة عن القوة الهجومية للاعبي العقبة ، خاصة انهم حققوا انتصاراً عريضا في الأسبوع الماضي على بيت جالا. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز عقبة جبر بنسبة 80 % وفوز صفا بنسبة 20% ولا مجال للتعادل في اللقاء.

ثقافي بيت ساحور+ طوباس - السبت 17 / 1/1/2009 - إستاد فيصل الحسيني الساعة الخامسة مساءً

الفريقان خسرا مباراتهما الأسبوع الماضي فبقي فريق طوباس في المرتبة الخامسة برصيد سبع نقاط فيما تجمد رصيد ثقافي بيت ساحور عند النقطة الثالثة في المرتبة السادسة ، لذا سيكون هذا اللقاء هاماً ومصيريا خاصة لفريق طوباس الذي فرط بنقاط كثيرة هو بأمس الحاجة لها في مبارياته السابقة وعليه سيعمل لاعبو الفريق على إبقاء النقاط الثلاثة في جعبتهم للعودة إلى صورة المنافسة. ونفس الشيء يريده لاعبو بيت ساحور الذين خيبوا آمال جماهيرهم ومحبيهم بالنتائج السلبية التي أحرزوها حتى الآن . المباراة صعبة وحساسة لكلا الفريقين مع أفضلية لطوباس مقارنة مع نتائج الفريقين السابقة.

أهلي بلاطة + جبل الزيتون -الجمعة / 16/1/2009 ملعب قلقيلية الساعة 2:30

حقق لاعبو جبل الزيتون انتصارهم الأول في هذا الدوري والذي جاء على حساب فريق نابلسي وشاء القدر أن يكون لقاء الفريق القادم مع فريق نابلسي آخر وهو فريق أهلي بلاطة القابع في ذيل المجموعة الثالثة بلا نقاط هذا الفوز دفع بالفريق من المرتبة التاسعة إلى المرتبة السابعة ، لذا سيعمل لاعبو جبل الزيتون على تحقيق الانتصار في هذا اللقاء والاقتراب قدر الإمكان من وسط الجدول متناسين الخسارات السابقة التي أثرت عليهم في بداية الدوري . أما فريق أهلي بلاطة فنتائجه مخيبة للآمال وبات الخطر يداهم الفريق وخاصة ان الوقت ليس في صالحه إن لم يتدارك الأمر في الأسابيع المتبقية من الدوري . النتيجة المتوقعة فوز أبناء الجبل في هذا اللقاء.

المجموعة الرابعة

إسلامي عين يبرود + شباب أريحا - السبت 17/1/2009 إستاد فيصل الحسيني الساعة الثالثة عصراً

يدخل فريق إسلامي عين يبرود هذا اللقاء وبجعبته ثلاث نقاط من فوز واحد وثلاث خسارات فيما شباب أريحا يحتل المرتبة الأخيرة برصيد نقطة واحدة . لا مجال لشباب أريحا سوى تحقيق الفوز في هذا اللقاء لأن الوقت ليس في مصلحتهم وكذلك نفس الحال ينطبق على فريق إسلامي عين يبرود الذي حقق فوزه الأول في هذا الدوري على حساب فريق الثوري. بلا شك أن المباراة ستكون مفتوحة من كلا الطرفين مع الحذر الشديد من دخول أهداف في مرمى كل منهما لأن الفريقين بحاجة إلى الفوز وإلى كل نقطه تدفع بهم إلى المناطق الآمنة . فالمباراة يمكن أن نقول ستكون عن ست نقاط لأهمية هذا اللقاء ولموقع الفريقين في ترتيب الجدول. النتيجة المتوقعه هي التعادل مع بقاء الأفضلية لشباب أريحا.

السيلة الحارثية + الثوري الجمعة / 16/1/2009 -إستاد أريحا - الساعة الرابعة عصراً

مباراة هامة تجمع فريقان في قاع اللائحة وبرصيد متقارب فنادي السيلة يحتل المرتبة السابعة برصيد أربع نقاط فيما يحتل الثوري المرتبة التاسعة برصيد ثلاث نقاط متساوياً مع عين يبرود لذا يدرك الفريقان أن الفوز في هذا اللقاء سيدفع بالفريق إلى المناطق الآمنة مؤقتاً وخاصة فريق السيلة الحارثية حيث صرح إداريوه أن هدفهم البقاء في مستوى الدرجة الأولى وعدم الهبوط . فهل يسمح فريق الثوري بخسارة جديدة أم سيندفع إلى الأعلى . هذا ما سنراه في هذا اللقاء . النتيجة المتوقعه التعادل نظراً لأهمية هذا اللقاء.

مركز الجلزون + قصرة -السبت17/1/2009 ملعب قلقيلية الساعة 2:30

فريقان جاران في الجدول ففريق اتحاد قصرة يحتل حاليا المرتبة الثالثة برصيد سبع نقاط فيما يحتل فريق الجلزون المرتبة الرابعة بست نقاط فالمنافسة ستكون في أوجها لكلا الفريقين وكل له حساباته . فاتحاد قصرة يمني النفس بتحقيق الإنتصار في هذا اللقاء والبقاء في صورة المنافسة في البقاء في مصاف الدرجة الأولى ، فيما سيلملم لاعبو مركز الجلزون جراحاتهم عقب خسارتهم الثقيلة أمام المتصدر أهلي قلقيلية . من أجل العودة إلى مسار الانتصارات التي حققها الفريق في الأسبوعين الثاني والثالث . ولكن يجب على مدرب الفريق لؤي حسني تدارك الأخطاء الكثيرة التي وقع بها لاعبو الفريق في المباراة الأخيرة. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء الهام تفوق فريق قصرة بنسبة ضئيلة.

حطين + العبيدية -الإثنين19/1/2009 ملعب ماجد أسعد الساعة 2:30

يدخل نادي حطين في هذا اللقاء وفي جعبته خمس نقاط فقط ويحتل المرتبة الخامسة ويدرك تماماً لاعبو الفريق قوة الفريق المنافس فرصيد شباب العبيدية بعد لقاء شباب أريحا هو12 نقطة ويحتل المرتبة الثانية بفارق الاهداف وسيحاول مراكمة انتصاراته لملاحقة فريق أهلي قلقيلية في الصدارة . وتكمن أهمية هذا اللقاء بالنسبة لنادي حطين نظراً لوجودهم غير المطمئن في الجدول فهو حصد خمس نقاط من أصل اثنتي عشرة نقطة وهذا غير كاف للبقاء في الدرجة الأولى فعلى لاعبي الفريق تحمل المسؤولية بشكل أكبر فالوقت ليس في صالحهم . شباب العبيدية لن يفرط بنقاط هذا اللقاء لأنه يدرك أن خسارة أي نقطة معناها الإبتعاد عن قمة المجموعة وترك أهلي قلقيلية وحيدا في الصدارة. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز شباب العبيدية.

الفوار + أهلي قلقيلية - الأحد -18/1/2009 إستاد الشهيد فيصل -الخامسة

مباراة في غاية الصعوبة تنتظر فريق شباب الفوار وهو يعرف ذلك نظراً لأنه سيواجه فريقاً منظماً ومميزاً ونتائجه في الدوري وما قبل الدوري تؤكد ذلك . أهلي قلقيلية يحتل المركز الأول وبالنقاط الكاملة ( 12 نقطة ) فيما يحتل فريق شباب الفوار المرتبة السادسة برصيد اربع نقاط . فأهلي قلقيلية عيونه على نقاط المباراة الثلاث وإمتاع الجماهير التي سترافقه بالأداء الممتاز الذي يؤديه لاعبوه في المباريات وكان آخرها الانتصار العريض على مركز الجلزون. ويأمل لاعبو الفوار خطف نقطة واحدة على اقل تقدير من الأهلي لأنهم يدركون قوة الفريق المنافس الذي يلعب كفريق واحد أمام الخصم . فماذا سيفعل لاعبوالفوار أمام هجمات لاعبي الأهلي تيسير عامر وحمودة فخري ويحيى بدرة ومراد إسماعيل والمنطقة الخلفية المنظمة من اللاعب يوسف بامبا وعلي شريف حسنين وزملائهم بالفريق؟. النتيجة المتوقعة لهذا اللقاء فوز أهلي قلقيلية .