وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة تحقيق دولية بشأن الاعتداءات على الصحافيين في طريقها للقطاع

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 19:49 )
رام الله- معا - اكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين نعيم الطوباسي، اليوم الاحد، ان وفدا من 8 دول عربية وأوروبية سيصل إلى القاهرة غدا في طريقه، عبر معبر رفح، إلى قطاع غزة للوقوف على الانتهاكات ضد الصحفيين، والمؤسسات الإعلامية.

وأضاف الطوباسي، خلال مؤتمر صحفي عقده في وكالة راماتان في مدينة رام الله أن الوفد يضم أيضا اتحاد الصحفيين العرب، واتحادات الصحفيين في كل من: فرنسا، وايطاليا، والنرويج، وغيرها، وأنه بعد وصول هذا الوفد بأسبوع، ستصل لجنة تحقيق دولية، للاطلاع على حقيقة الانتهاكات ضد الصحفيين، يترأسها رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بو ملحة.

وأشار إلى أن نتائج التحقيق سترفع إلى الأمم المتحدة، ولجنة حقوق الإنسان، لافتا إلى أن نقابة الصحفيين تعمل على توفير الاحتياجات الأساسية في حالات الحرب للصحفيين من ستر واقية، ستصل إلى القاهرة ليتسلمها السفير الفلسطيني، لنقلها إلى القطاع في أقرب وقت.

ولفت إلى أن الهدف الإسرائيلي من استهداف الصحفيين، ومنع دخول الصحفيين الأجانب، هو طمس حقيقة المجازر الإسرائيلية في القطاع، والترويج للرواية الإسرائيلية عن العدوان فقط، رغم كافة المواثيق والقوانين الدولية لحماية الصحفيين، مشيرا إلى أن "شهداء المهنة"، حالهم كحال باقي الشهداء الفلسطينيين.

وانتقد الطوباسي وسائل الإعلام الإسرائيلية التي سخرت نفسها لخدمة آلة الحرب الإسرائيلية في قتل المدنيين الفلسطينيين في القطاع، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المجازر ليس وقف إطلاق الصواريخ، وإنما لتدمير القطاع، وقتل الشعب الفلسطيني، وتكريس الانفصال بين غزة والضفة.

وكانت حصيلة الشهداء من الصحافيين منذ بدء العدوان، بلغت 4 شهداء، هم: وعلاء مرتجى، وعلاء السيلاوي، وباسم فرج، وإيهاب الوحيدي، عدا عن العديد من الجرحى.