وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية تربية قلقيلية تصدر تقريرها الفصلي للنشاطات التربوية

نشر بتاريخ: 20/01/2009 ( آخر تحديث: 20/01/2009 الساعة: 14:07 )
قلقيلية- معا- أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية صباح اليوم (الثلاثاء) التقرير الفصلي للنشاطات التربوية التي نفذتها المديرية ومدارس المديرية خلال الفصل الدراسي الأول.

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أن مديرية التربية والتعليم نفذت سلسلة من النشاطات والفعاليات التربوية المتنوعة خلال الفصل الدراسي الأول تنوعت على عدة مجالات مثل المجال الاجتماعي ونشاطات مجالس أولياء الأمور، المسابقات الثقافية والفنية المتنوعة، إحياء المناسبات الوطنية والعامة، إضافة إلى إطلاق حملة تعزيز القيم الوطنية في المدارس، مضيفا بان جميع هذه النشاطات والفعاليات كانت تحت شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية 2009".

وشكر عودة كافة الجهات والمؤسسات الرسمية والأهلية والأجهزة الأمنية التي تعاونت وساهمت مع مديرية التربية والتعليم في تنفيذ هذه النشاطات وعلى رأسهم عطوفة العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية على رعايته الدائمة لنشاطات مديرية التربية والتعليم.

وقد تضمن التقرير النشاطات الاجتماعية التي نفذتها مديرية التربية والتعليم والتي تمثلت في توزيع (1100) حقيبة مدرسية مع قرطاسية على الطلبة المحتاجين في المدارس تبرع بها مجموعة من المؤسسات والجمعيات منها جمعية الهلال الأحمر الكويتي، وجمعية الأمل الخيرية، وجمعية عرفان كندا، وشركة مراوي – كوكاكولا.

كما قامت مديرية التربية والتعليم بتوزيع كسوة العيد على الطلبة المحتاجين في المدارس ، حيث استفاد منها حوالي (600) طالب وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء والأسرى والطلبة المحتاجين تبرعت بها جمعية الهلال الأحمر الكويتي من خلال مكتب محافظ قلقيلية، كما وزعت مديرية شرطة قلقيلية قرطاسية على الطلبة المحتاجين في سبع مدارس من مدارس المديرية، كما نفذت حملة تبرعات عينية في مدارس المديرية دعماً لأهلنا الصامدين في قطاع غزة ، حيث تم خلال الحملة جمع ألاف الأغطية والحرامات والملابس الشتوية وفوط الأطفال تبرع بها طلبة المدارس لإخوانهم في قطاع غزة.

أما على صعيد تفعيل مجالس أولياء الأمور فقد تم تشكيل مجالس أولياء الأمور في مدارس المديرية، وتنفيذ ورشتي عمل لتفعيل وتمكين مجالس أولياء الأمور في المدارس، إضافة إلى تنفيذ سلسلة ورشات عمل حول الظواهر السلبية في المدارس بمشاركة ممثلين عن مجالس أولياء الأمور.

كما أحيت مديرية التربية والتعليم المناسبات الوطنية والعامة، حيث تم إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، وذلك من خلال تنظيم فعاليات متعددة في المدارس ، وتنظيم مسيرة كشفية مركزية ومهرجان خطابي تم الحديث فيه عن مناقب وسيرة الشهيد الخالد أبو عمار النضالية، إضافة إلى إحياء يوم الاستقلال ، كما أحيت مديرية التربية والتعليم اليوم العالمي لمكافحة الفقر من خلال تنظيم فعالية مركزية في مدرسة بنات أبو علي إياد الثانوية بالتعاون مع الائتلاف العالمي لمكافحة الفقر ومركز إبداع المعلم، كما أحيت مديرية التربية والتعليم يوم المعلم الفلسطيني بتنظيم حفل تكريم للمعلمين المتقاعدين بالتعاون مع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين وحركة فتح، إضافة إلى إحياء المديرية للعديد من المناسبات الدينية والوطنية والعامة .

أما في المجال الثقافي والفني فقد نظمت مديرية التربية والتعليم مسابقة الكتابة الإبداعية لطلبة المدارس، ومسابقة الخط العربي، ومسابقة إبداع الطفولة ، كما نظمت مديرية التربية والتعليم مسابقة الشطرنج لطلبة المدارس ، إضافة إلى عقد دورة متقدمة للمعلمين والمعلمات في تحكيم لعبة الشطرنج.

قد شارك المديرية في البطولة المركزية للشطرنج والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي وحصلت على المركز الأول في بطولة المسابقة للذكور على مستوى الوزارة . ونظمت مديرية التربية والتعليم أيام عمل فنية للرسم الزيتي ورسم الجداريات احتفاءً باحتفالية "القدس عاصمة الثقافة العربية 2009" في مدرستي بنات يوسف عودة الأساسية وذكور الرازي الثانوية وبمشاركة وتنفيذ فريق من معلمي التربية الفنية في مدارس المديرية.

وأطلقت المديرية حملة تعزيز القيم الوطنية في المدارس ، وذلك من خلال فعاليات الإذاعة المدرسية، ومن خلال كتابة ورسم مواضيع ولوحات وطنية في حصص التعبير والتربية الفنية ، وعملت المديرية خلال هذه الحملة على تنظيم زيارات ميدانية للمدارس لمتابعة تنفيذ الحملة، إضافة إلى توزيع صور تراثية ووطنية على المدارس، وتوزيع وثيقة إعلان الاستقلال وأعلام فلسطين.

وتم خلال الفصل الأول تنفيذ العديد من الرحلات المدرسية العلمية والترفيهية شارك فيها حوالي ( 3866) طالب وطالبة من مدارس المديرية، كما تم تفعيل النشاط الكشفي الإرشادي من خلال تنظيم دراسة المستوى الثالث الكشفية لتأهيل قادة الكشافة والمرشدات في المديرية، إضافة إلى عقد دورة تدريبية لعريفات الطلائع في مدارس المديرية، كما شاركت مديرية التربية والتعليم في تنظيم المسيرات الكشفية الإرشادية في العديد من المناسبات الوطنية والعامة .

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ هذه النشاطات والفعاليات قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية بتوجيه وإشراف الإدارة العامة للنشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي، وبالتعاون مع أقسام مديرية التربية والتعليم الأخرى وخاصة: الصحة المدرسية، الإشراف التربوي، الإرشاد التربوي.