وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بان كي مون يطالب بمحاسبة المسؤولين عن قصف مقار الامم المتحدة في القطاع

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 21/01/2009 الساعة: 12:44 )
غزة- معا- دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إجراء تحقيق دولي بشأن القصف الإسرائيلي للعديد من المنشآت التابعة للأمم المتحدة أثناء العدوان على القطاع والذي استمر 23 يوما وخلف أكثر من 1300 شهيد.

وأكد بان خلال زيارته مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في قطاع غزة الثلاثاء على ضرورة تطبيق القانون الدولي في القطاع، عبر احترام كافة الأطراف ذات العلاقة لبنود هذا القانون. وقال إنه سيبحث مع كبار المسؤولين في المنظمة الدولية وسائل تقييم حجم الدمار الذي لحق بالقطاع.

وعبر بان كي مون في مؤتمر صحفي بالمقر المحترق بعد جولة تفقدية قام بها لبعض الأماكن التي ألحقها الدمار بفعل العدوان الإسرائيلي داخل المقر، عن صدمته البالغة مشيرا إلى أن إحساسه بالصدمة جاء بعد تفقده جزءا بسيطا من الدمار الذي حل بالقطاع.

ووصف الوضع في القطاع بأنه يدمي القلوب، وشدد على أنه استنكر منذ بدء العدوان لجوء إسرائيل إلى الاستخدام المفرط للقوة، كما أدان الصواريخ التي تطلقها فصائل المقاومة بالقطاع ضد أهداف إسرائيلية.

وفيما يتعلق بالجانب السياسي من الأزمة ناشد الأمين العام الأممي القوى السياسية الفلسطينية وتحديدا حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) العودة إلى الوحدة فيما بينهم عبر الحوار، مؤكدا أن هذه الوحدة ستقلل من معاناة الشعب الفلسطيني.
وأكد المسؤول الأممي على استعداد المنظمة الدولية للتعاون مع حكومة وحدة فلسطينية تخضع للسلطة الفلسطينية وتمثل الفلسطينيين في الضفة والقطاع.

وكان الأمين العام الأممي قد وصل إلى القطاع ظهر اليوم قادما من معبر بيت حانون شمال القطاع على رأس وفد كبير من الأمم المتحدة ارتدوا جميعا السترات الواقية من الرصاص.

ويعتبر بان أرفع مسؤول أجنبي يزور القطاع منذ سيطرة حماس على السلطة في يونيو/ حزيران 2007.