وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز العربي للتخطيط البديل يدعو المجالس العربية لاجتماع تنسيقي

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 21/01/2009 الساعة: 13:34 )
بيت لحم- معا -دعا المركز العربي للتخطيط البديل رؤساء المجالس المعنية الى جلسة عمل وتنسيق ليوم الأثنين (26.01.09) في تمام الساعة 10:00 صباحاً في مكاتب المركز في عيلبون بحضور طاقم المخططين والخبراء في المركز.

كما أرسل المركز دعوة لكل المجالس المحلية والبلديات العربية في لواء الشمال يطلعهم فيها على نية وزارة الداخلية بتعيين لجنة تحقيق لتنظيم مناطق النفوذ السلطات المحلية في لواء الشمال، الأمر الذي من شأنه التأثير على السلطات المحلية العربية وعلى مناطق نفوذها بشكل مباشر.

كما سيقدم طاقم المركز معلومات حول مناطق النفوذ ومشورة مهنية حول الأمور التي يتوجب على كل سلطة محلية فحصها من أجل طرح رأيها أمام اللجنة.

وقد أعلنت وزارة الداخلية عن أسباب تشكيل لجنة التحقيق والتي هي بالأساس تقنية كون الخرائط المعتمدة حتى اليوم خرائط قديمة وبالية، وقسم من الخرائط تم وضعها بشكل يدوي وغير دقيق، وعدم وضوح قسم من الخرائط، وعدم الملائمة بين مناطق النفوذ للسلطات المحلية المختلفة في لواء الشمال، اضافة للتغييرات التي طرأت بتسجيل الأراضي طوال السنين، وتبني توصيات لجان تحقيق سابقة لم تتم اجراءات المصادقة عليها بشكل نهائي من قبل وزير الداخلية بعد.

وأكدت الوزارة على أن لجنة التحقيق ستقوم بفحص وتقديم توصيات بشأن عدم وجود ملائمة بين الخرائط الموقعة لمناطق النفوذ وبين النص المحدد لهذه المناطق، اضافة لوجود مناطق محاذية غير تابعة لنفوذ أي من السلطات المحلية، ووقوع منطقة معينة ضمن منطقة نفوذ سلطتين محليتين في ذات الوقت، ووجود مناطق خارج نفوذ أي سلطة محلية، وعدم وجود ملائمة بين الخرائط وبين الوضع القائم على الأرض.

من الجدير ذكره أن المركز أعد بحثاً ضخماَ بخصوص مناطق نفوذ البلدات في إسرائيل، اتضحت منه العديد من الخطوات التي تستطيع البلدات العربية القيام بها لتحسين معطياتها التخطيطية، حيث ينوي المركز وضع كافة امكانياته والمعطيات التي بحوزته لخدمة السلطات المحلية العربية.