وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القصبة" يحتفل بتوقيع اتفاقية لتأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 21/01/2009 الساعة: 20:19 )
رام الله-معا- احتفل مسرح و سينماتك القصبة، اليوم، بتوقيع اتفاقية مع جامعة فولكوانج الألمانية للإعلان عن تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين.

وجرى حفل ومراسم توقيع الاتفاقية في مقر مسرح وسينماتك القصبة في رام الله بحضور رئيس جامعة فولكوانج الدكتور يوهانس كلاوس ورئيس مجلس ادراة القصبة مهدي المصري و مدير عام القصبة جورج إبراهيم و رئيس المجلس الأعلى للتربية و الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية و ممثلين عن المؤسسات الثقافية و الفنية الفلسطينية و المؤسسات الشريكة و الداعمة للقصبة و عدد من رجال الثقافة و الإعلام.

و في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الصحفي الذي سبق مراسم التوقيع، عبر مدير عام القصبة جورج إبراهيم عن سعادته الغامرة لتحقق الانجاز الكبير الذي يضاف إلى انجازات القصبة، مشيراً إلى أن التحضير لهذا الانجاز استمر لأكثر من سنتين.

وأشار جورج إبراهيم إلى أن هذه الخطوة هي الأولى لإعطاء الشباب الفلسطيني المزيد من العلم والمعرفة والخبرة في مجال المسرح و الدراما، نظرا لافتقار الوطن لمعاهد متخصصة مما يدفع الكثير منهم لدراسته في الخارج، مؤكدا على أهمية الأكاديمية في إرساء القواعد السليمة لتأسيس مسرح فلسطيني يلبي الطموحات.

و أوضح جورج إبراهيم أن المسيرة التعليمية في الأكاديمية ستنطلق في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، مؤكداً أن العمل سيبدأ مباشرة باستقطاب الطلاب من خلال التعاون مع المدارس و الجامعات، منوهاً أن الطالب الذي ينهي دراسته في الأكاديمية سيحصل على شهادة من جامعة فولكوانج و معترف بها محلياً و عالمياً.

بدوره، عبر رئيس جامعة فولكوانج الألمانية يوهانس كلاوس عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، متمنياً النجاح للمشروع بجهود كلا الطرفين. و أضاف:" جامعة فولكوانج فخورة بتوقيع اتفاقية لتأسيس أول أكاديمية للدراما و فخورة بالتعاون مع مسرح و سينماتك القصبة لتحقيق هذا الانجاز."

من جهته، أكد يحيى يخلف رئيس المجلس الأعلى للتربية والثقافة على أهمية هذا الحدث لأنه يثبت أن الفلسطينيين يحبون الحياة، ويعكس تصميم المجتمع الدولي وفي مقدمته جامعة فولكوانج في ألمانيا على دعم الدراما والمسرح الفلسطيني، وتنشيط الآداب والفنون وخلق جيل مؤهل للعمل في هذا الميدان وذلك للتواصل مع ثقافة العالم وتحويل الدراما إلى مدرسة تنشر المتعة والتنوع الثقافي.

و أضاف يخلف:" هذا المشروع هدف أساسي من أهدافنا، وهناك خطة أكاديمية تعد مع 'اليونسكو' لتكون الأكاديمية من أبرز الموضوعات والأولويات في مجال الاحتياجات في الثقافة الفلسطينية للانتقال من العفوية في التخطيط إلى التخطيط الواعي الذي يعتبر الثقافة قوة معززة" ، مثمناً الدور الكبير الذي لعبته الجامعة والجهة المانحة والأخلاقيات الثقافية العالمية الداعمة لهويتنا وثقافتنا الفلسطينية

والجدير ذكره أن جامعة فولكوانج الألمانية تعتبر إحدى الجامعات العالمية العريقة و المتخصصة بفنون الدراما و المسرح، و ستضع كافة إمكانياتها و دعمها الفني و الأكاديمي المتطور في خدمة أكاديمية الدراما الأولى في فلسطين.