وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الوداد" تطلق مشروع التدخل النفسي الميداني للمناطق المنكوبة في غزة

نشر بتاريخ: 22/01/2009 ( آخر تحديث: 22/01/2009 الساعة: 12:12 )
غزة- معا- أطلقت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي مشروع التدخل النفسي الميداني الطارئ للمناطق المنكوبة في قطاع غزة، بهدف تحديد الاحتياجات وتقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي للسكان في المناطق التي تعرضت للهجمات الإسرائيلية.

ويتم تنفيذ النشاط بشكل مركز في المناطق الشمالية من القطاع بيت لاهيا ومنطقة العطاطرة وشرق مدينة جباليا وشرق حي التفاح والشعف وجنوب حي الزيتون وجنوب مدينة رفح وخانيونس.

واوضح محمود أبو خليفة المدير التنفيذي لجمعية الوداد بأن حالات التدمير والعدوان الإسرائيلي الذي يصيب الأفراد على الصعيد النفسي والاجتماعي و الاقتصادي يولد مجموعة كبيرة من الأحداث الصادمة والآنية أو المؤجلة، ما يؤثر سلباً على سلوكيات جميع أفراد الأسرة مما يجعلها مضطربة.

وأكد أن هذه الأنشطة تهدف إلى التخفيف والوقاية من حالات المعاناة والصدمة الناجمة عن أحداث العنف واستعادة قدرات الأطفال للتكيف مع الظرف المحيط ومحاولة إزالة ما يمنع الأطفال من ممارسة طفولتهم، مؤكدا أن (30) مرشدا وأخصائيا نفسيا من فريق التدخل الطارئ باشروا عملهم على أرض الميدان، ومشيرا أنه سيتم في المرحلة الأولى تحديد الاحتياجات والتعريف بالمشروع ومن ثم تقديم خدمات الدعم النفسي والإرشاد الفردي والجمعي والتواصل من خلال الهاتف.

وذكر ابو خليفة أن جمعية الوداد على جاهزية تامة لتقديم هذه الخدمات لكل المتضررين وفي جميع المناطق وذلك لمساندة ومساعدة الأهالي في الخروج من هذه الأزمة، وذلك ضمن إطار عمل برامجها المتخصصة في المجال النفسي والاجتماعي.

ويذكر أن هذا المشروع جاء بعد زيارات ميدانية تفقدية للمناطق المنكوبة قامت بها الجمعية، قامت بعدها بوضع خطة العمل الطارئ والدعم النفسي، ومن المتوقع تنفيذ العديد من الأنشطة الداعمة للأطفال بشكل خاص.