وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية السلامة الخيرية تبدأ بمسح وتقييم احتياجات جرحى الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 22/01/2009 ( آخر تحديث: 22/01/2009 الساعة: 12:21 )
غزة- معا- بدأت جمعية السلامة الخيرية للمعاقين والجرحى بتنفيذ مسح شامل للجرحى جراء الحرب على غزة والذين بلغ عددهم 5400 جريحا على الاقل بينهم قرابة 10% معاقين.

واشارت الجمعية إلى أنها بدأت عملها مع الايام الاولى للحرب، حيث نفذت خطة الطوارئ والتي شملت تقديم الإغاثة الطبية العاجلة للجرحى في المستشفيات ابتداء بالإسعاف الميداني وصرف الأدوية والأدوات المساعدة وطرود لوازم المستشفيات، وكذلك الشروع بتقديم الخدمات الطبية المنزلية وحيث أن الحدث تجاوز إمكانيات الجميع بسبب العدد الهائل من الجرحى وبعد الهدوء النسبي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبينت الجمعية أنها تعمل حاليا مسح وتقييم احتياجات جرحى المحرقة الإسرائيلية في جميع محافظات قطاع غزة والذي سيشارك فيه أكثر من 120 فردا من الأخصائيين (تمريض وعلاج طبيعي) والذين تم توزيعهم على جميع محافظات القطاع، بعد أن بدأت الجمعية بإعداد نموذج متكامل محكم من الجهات المختصة يشتمل على الاحتياجات الطبية والاجتماعية والنفسية والتأهيل بأنواعه الوظيفي والطبيعي والبيئي والمهني والتعليمي، منوهة أنه سيتم إدخال هذه النماذج بعد تعبئتها من خلال الزيارات الميدانية للجرحى على برنامج محوسب يتم تحديد احتياجات الجرحى في القطاع بشكل دقيق ومهني.

كما أكد م. عبد الماجد العالول مدير عام جمعية السلامة الخيرية، أن هذا المشروع يأتي في سياق المراحل المنظمة لحالة الطوارئ التي يحياها الشعب الفلسطيني في القطاع، والذي من خلاله ستقيم الجمعية المشاريع اللازم تنفيذها للجرحى وتحاول تلبية احتياجات الجرحى في جميع المحافظات رغم العقبات الكبيرة التي تواجه الجمعية في هذا المسح بسبب الدمار الكبير الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي والذي أدى إلى تشريد عدد كبير من السكان والجرحى وقطع الطرق ودمر البنية التحتية في العديد من المناطق.