وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يدعو الإدارة الأمريكية للعمل على إنهاء الإحتلال الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 22/01/2009 ( آخر تحديث: 22/01/2009 الساعة: 14:03 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، الإدارة الأمريكية للعمل الفوري ودون إبطاء على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية التي احتلت عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وجاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع القنصل الأمريكي العام جيك والاس، مشدداً على أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي وسياسات الاستيطان والجدار والعدوان والحصار والإغلاق وفرض الحقائق على الأرض سيعني استمرار توسيع دوائر العُنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء.

وأكد د. عريقان أن أهداف عملية السلام محددة وواضحة في قرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية، أي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967.

وعلى صعيد الوضع الفلسطيني الداخلي قال د. عريقات:" إن الأولوية للرئيس محمود عباس تتمثل بتحقيق المُصالحة الوطنية الفلسطينية تحت مظلة جمهورية مصر العربية، بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، تأخذ على عاتقها مواجهة الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، ورفع الحصار وفتح المعابر وإعادة الإعمار والبناء وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بتوافق كافة فصائل العمل السياسي الفلسطيني".