وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الدولي للصحفيين:كان الشهر الماضي كالجحيم للصحفيين في غزة

نشر بتاريخ: 23/01/2009 ( آخر تحديث: 23/01/2009 الساعة: 16:24 )
بيت لحم- معا -قاد الاتحاد الدولي للصحفيين أمس الخميس، وفدا دوليا يمثل اتحادات الصحفيين من اوروبا والعالم العربي، إلى غزة قبل ساعات من موافقة اسرائيل على فتح المنطقة أمام الصحافة العالمية.

واوضح الاتحاد في بيان وصل "معا" نسخة عنه، بأن هدف الزيارة هو دعم الصحفيين المحليين والقيام بتحقيق حول المشاكل التي واجهها الإعلام خلال ايام الحرب على غزة، مدينا قيام إسرائيل باستهداف الإعلام المحلي ومنعها دخول المراسلين الأجانب إلى غزة طوال الشهر الماضي.

وقال ايدين وايت امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين ورئيس الوفد: "إننا نحيي الصحفيين المحليين للشجاعة التي اظهروها في مواجهة الهجمات المتعمدة والتي كانت في عدة حالات هجمات قاتلة، كما نطالب امين عام الامم المتحدة بضرورة احترام القانون الدولي أثناء الصراعات المسلحة، وقد حان الوقت لأن تتم محاسبة إسرائيل بسبب انتهاكاتها الخطيرة للقانون الدولي أثناء هذه الحرب".

وقد قرر الاتحاد الدولي للصحفيين دعم إجراء تحقيق مفصل حول قيام اسرائيل بخرق القانون الدولي الإنساني بما فيها قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1738 والمتعلق بحماية الصحفيين أثناء الصراعات المسلحة.

وتم تنظيم الزيارة الدولية بتعاون مشترك مع اتحاد الصحفيين العرب بما فيهم مكرم محمد أحمد، امين عام اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين المصريين، حيث ضم الوفد عددا آخرا من النقابيين هم: نيكوس ميغريليس (اتحاد صحف أثينا - اليونان)، باتريك كامينكا (النقابة الوطنية للصحفيي/سي جي تي - فرنسا)، كيتيل هانس (اتحاد صحفيي النرويج)، باولو سيرفانتي (اتحاد الصحفيين الايطاليين - ايطاليا)، عمر موسى الشنيكات (نقابة الصحفيين الاردنيين - الاردن)، آني بولسون (مؤسسة دعم الإعلام الدولي-الدنمرك)، حاتم زكريا (اتحاد الصحفيين العرب-مصر).

وقال وايت: "لقد كان الشهر الماضي كالجحيم للصحفيين العاملين في غزة"، موضحا أنه من المستحيل القيام بتحقيق ملائم حول وضع الإعلام في غزة دون الأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الصحفيون، قائلا:" لقد كان وضع الصحفيين في غزة لا يطاق بسبب العملية العسكرية، والحرب الأخيرة التي فاقمت من الحالة السيئة التي يعيشها الإعلام".

كما قال: "إن الصحفيين الفلسطينيين هم ضحايا للانقسام والحزبية ويجب ان يضعوا هذه الخلافات جانبا وأن يبنوا وحدتهم وتناسقهم من أجل مصلحة الصحافة في فلسطين"، موضحا بأن الاتحاد الدولي للصحفيين يعمل مع اتحاد الصحفيين العرب من أجل وضع آلية لدعم وحدة الصحفيين الفلسطينيين والمساهمة في تحقيقها".